10 أفلام مصرية حزينة ومؤثرة ستجعلك تبكي

أفلام مصرية حزينة

السينما المصرية ثرية بالأعمال التي تلامس القلوب وتحرك المشاعر. بعض هذه الأعمال يناقش قضايا اجتماعية وسياسية وإنسانية، وبعضها يروي قصص فراق وألم. في هذه القائمة، سأعرض 10 أفلام مصرية حزينة ومؤثرة ستجعلك تبكي، أو على الأقل ستثير مشاعرك وتحرك إنسانيتك.

أفلام مصرية حزينة قد تدفعك للبكاء:

1- باب الحديد 1958

بوستر الفيلم
دراما، جريمة.
95 دقيقة.
إخراج
يوسف شاهين.
تأليف
عبدالحي أديب.
بطولة
فريد شوقي، هند رستم، يوسف شاهين، حسن البارودي.

يتحدث الفيلم عن “قناوي” وهو بائع جرائد صعيدي يعني من اضطراب عقلي، ويعمل داخل محطة قطار القاهرة، ومغرم بشكل كبير بـ “هنومة” التي تعمل هي الأخرى داخل المحطة، والتي تحب بدورها “أبو سريع”، وهو الأمر الذي يحزن “قناوي” بشدة، ويتسبب في سلسلة من التطورات.

يذكر أن “باب الحديد” هو أول فيلم عربي وأفريقي يرشح لجائزة الأوسكار، وهو اختيار مُوفق لكل من يبحث عن أفلام مصرية حزينة ذات طابع مؤثر.

Ad

2- إحنا بتوع الأتوبيس 1979

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، سياسي.
120 دقيقة.
إخراج
حسين كمال.
تأليف
جلال الحمامصي.
بطولة
عادل إمام، عبد المنعم مدبولي، وجدي العربي، مشيرة إسماعيل، عقيلة راتب.

داخل إحدى سيارات النقل العام تنشب مشاجرة بين “جابر” وجاره “مرزوق” لينتهي بهم الأمر داخل الحجز، وعن طريق الخطأ يتم ترحيلهم مع بعض الشباب الثائرين إلى إحدى المعتقلات السياسية، وداخل هذا المعتقل يبدأ كابوس حياتهم.

آثار الفيلم الكثير من الجدل كونه يجسد التعذيب الذي كان يحدث في مصر خلال الحقبة الناصرية، وهو من أشهر الأعمال ضمن قائمتنا لأفضل 10 أفلام حزينة مصرية.

نرشح أيضًا: 10 أفلام عربية أثارت الجدل بشكل كبير ومنعت من العرض


3- وراء الشمس 1978

بوستر الفيلم
دراما، سياسي.
125 دقيقة.
إخراج
محمد راضي.
تأليف
حسن محسب.
بطولة
نادية لطفي، رشدي أباظة، شكري سرحان، محمود المليجي، أحمد زكي.

بعد أن تم قتل والدها واعتقال شقيقها، تتوغل “سهير” داخل الجامعات لكتابة تقارير عن الشباب المعارض للنظام الحاكم القمعي، ولكن سرعان ما تنقلب حياتها رأسًا على عقب عندما تدرك حقيقة عملها المُشين، ومدى وحشية المعتقلات.

Ad

4- فيلم ٦٧٨ 2010

بوستر الفيلم
دراما.
100 دقيقة.
إخراج
محمد دياب.
تأليف
محمد دياب.
بطولة
باسم سمرة، بشرى، مروة مهران، نيللي كريم، ماجد الكدواني.

واحد من أفضل الأفلام المصرية في الألفية الجديدة، ويتناول بواقعية ظاهرة التحر،ش، وذلك من ثلاثة قصص متشابهة لثلاثة نساء مختلفة.

الأول هي “فايزة” التي تبحث عن العدالة في عالم مظلم، والثانية هي “صبا” السيدة الثرية التي تحاول التعافي من الصدمة الكبيرة التي إصابتها أثرى اعتداء الشديد عليها، والثالثة هي “نيللي” التي تجذب سخط المجتمع بعد رفعها لدعوى تحر،ش.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام مصرية 2010 على الإطلاق


5- أسماء 2011

بوستر الفيلم
دراما.
96 دقيقة.
إخراج
عمرو سلامة.
تأليف
عمرو سلامة.
بطولة
هند صبري، ماجد الكدواني، هاني عادل، أحمد كمال، سامية أسعد.

فيلم مصري حزين ومؤثر يتتبع “أسماء” وهي امرأة تصاب بمرض “الايدز”، وتقرر عدم الخضوع له، لتبدأ بذلك صراع شديد مع هذا للمرض الخبيث، وخلال ذلك تحاول بث الأمل في قلوب كل المصابين به، ويومًا تلو الآخر تنجح في تحقيق الكثير والكثير.

Ad

6- بنتين من مصر 2010

بوستر الفيلم
دراما.
120 دقيقة.
إخراج
محمد أمين.
تأليف
محمد أمين.
بطولة
صبا مبارك، زينة، طارق لطفي، نهال عنبر، رامي وحيد.

فيلم حزين مصري اجتماعي، يناقش مشكلة “العنوسة” في المجتمع المصري، وذلك عبر قصة فتاتين من مصر يواجهان مشكلة تأخر الزواج قبل ثورة 25 يناير داخل ظروف اجتماعية وسياسية يعلوها الكبت والقهر. يعد العمل هو الثالث للمخرج محمد أمين بعد فيلم ثقافي وليلة سقوط بغداد.


7- حب في الزنزانة 1983

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي.
124 دقيقة.
إخراج
محمد فاضل.
تأليف
محمد فاضل.
بطولة
سعاد حسني، عادل إمام، يحيى الفخراني، جميل راتب، عبدالمنعم مدبولي، علي الشريف.

يتحدث الفيلم عن “الشرنوبي” رجل الأعمال الجشع الذي يتورط في قضية أغذية فاسدة، ويدفعه جبروته لتلفيق التهمة لشاب آخر بدلًا منه وينتهي به المطاف خلف القضبان، وهناك يعرف سجينة داخل سجن النساء ويقع في حبها وتبادله نفس الشعور، وبعد انتهاء فترة سجنهما يتزوجا، وسريعًا يخوضان رحلة هدفها الانتقام.

Ad

8- الكرنك 1975

بوستر الفيلم
دراما، سياسي.
140 دقيقة.
إخراج
علي بدرخان.
تأليف
نجيب محفوظ.
بطولة
سعاد حسني، كمال الشناوي، صلاح ذو الفقار، فريد شوقي، نور الشريف.

تقع أحداث الفيلم في الحقبة الناصرية، حيث يعرض حياة مجموعة من الطلبة الجامعيين دائمي التردد على مقهى “الكرنك” الذي يحظى بشهرة واسعة، ولكن سرعان ما تتحول حياتهم إلى كابوس بعد أن يتم اعتقالهم ضمن الممارسات القمعية التي تبنتها أجهزة المخابرات المصرية وقتذاك.

يعتبر الفيلم من أجرأ الأعمال السياسية في تاريخ السينما العربية، ونرشحه بشدة لكل من يبحث عن أفلام مصرية حزينة. والجدير بالذكر أنه مقتبس من رواية الكرنك للأديب المصري الكبير “نجيب محفوظ”.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام السجون في تاريخ السينما


9- زائر الفجر 1973

بوستر الفيلم
تشويق وإثارة، جريمة، دراما، سياسي.
125 دقيقة.
إخراج
ممدوح شكري.
تأليف
رفيق الصبان، ممدوح شكري.
بطولة
ماجدة الخطيب، عزت العلايلي، تحية كاريوكا، يوسف شعبان، شكري سرحان.

تبدأ أحداث الفيلم بمقتل صحفية ذات فكر يساري داخل شقتها في ظل ظروف غامضة، وبعد سلسلة من الإجراءات القانونية الروتينية يخرج تقرير الطب الشرعي والذي يُفيد أن حادثة الوفاة كانت طبيعية، ولكن رويدًا رويدًا تتسع التحقيقات وتتكشف الحقائق وتّتسع دائرة الجريمة.

Ad

10- ساعة ونص 2012

بوستر الفيلم
تراجيديا، تشويق.
126 دقيقة.
إخراج
وائل إحسان.
تأليف
أحمد عبدالله.
بطولة
إياد نصار، كريمة مختار، يسرا اللوزي، فتحي عبدالوهاب...

أحد أهم أفلام البطولة الجماعية الحديثة بالسينما المصرية، ويرصد معاناة الشعب ومشاكله، وذلك من خلال رحلة على متن قطار، حيث تتخبط فيه الحكايات والقصص والتعاسة والمعاناة، إلى أن ينتهي المطاف بحادثة مروعة تمثل بدورها جزءً لا يتجزأ من الواقع المرير.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام مصرية 2012 على الإطلاق

أحداث الفيلم مأخوذة من حادث قطار العياط الذي وقع في فبراير 2002، وهو من أفضل أفلام مصرية حزينة.

ad
اترك تعليقك هنا