أفضل 10 روايات قصيرة…بإمكانك إنهائها في ساعات قليلة

سندخل الآن في تحدي جديد ومختلف خاص بالقراءة، يمكن القول أن عقبة بعض الأشخاص من أجل البدء في القراءة هو التكاسل عن قراءة الصفحات الطوال التي تحمل معاني وتفاصيل كبيرة تحتاج لجهد ذهني كبير، ولكن الحل موجود هنا في هذا المقال لأننا جئناك بـ 10 روايات قصيرة ستجعلك تشعر بنشوة كبيرة أثناء قرائتها بالإضافة إلا أنها روايات قصيرة لن تشعرك بالملل أيضا، والآن ننتقل لنستعرض لكم أفضل الروايات القصيرة المليئة بالمتعة والإثارة.

أفضل 10 روايات قصيرة على الإطلاق:

ننتقل الآن للجزء الخاص بالروايات القصيرة والتي تتمثل في الآتي:

1- The Old man and the sea

  • عدد الصفحات: 127 تقريبا

الرجل العجوز والبحر هي واحدة من الروايات القصيرة الأشهر على الإطلاق للمؤلف “إرنست همنجواي”، كما فازت بجائزة بوليستر للأدب عام 1953، وساهمت الرواية مساهمة عظيمة لكاتبها ليفوز بعدها بـ عام بجائزة نوبل للأدب.

ملخص الرواية: وتدور الأحداث حول “سانتياغو” وهو صياد مسن قضى سنوات طويلة من عمره دون أن يصطاد سمكة غنية، ولكن يقرر “سانتياغو” تحدي حظه التعيس من خلال خوض مغامرة صيد طويلة برفقة مساعده الشاب.

Ad

2- العنكبوت

  • عدد الصفحات: 98 تقريبا

العنكبوت هي واحدة من أجمل الروايات الفلسفية والإبداعية للكاتب المصري “مصطفى محمود”، وعلى الرغم من أن رواية تحمل الكثير من المعاني والمفاهيم الفلسفية إلا أنها تصنف من ضمن الروايات القصيرة.

ملخص الرواية: تدور الأحداث حول شخص يحاول إثبات نظريته التي تقول بأن الإنسان يولد عدة مرات وينتقل في أجساد مختلفة ويمكنه العيش أيضا في أماكن مختلفة بكل مرة يولد بها، وخلال رحلته لإثبات هذه النظرية قدم العديد من التضحيات وقتل أكثر من شخص وكانت خطيبته من بين هؤلاء الأشخاص حتى وصل الأمر أنه قتل نفسه لإكتشاف حقيقة هذه النظرية.


3- Animal Farm

  • عدد الصفحات: 140 تقريبا

مزرعة الحيوان هي واحدة من الروايات القصيرة التي تحتوي على تجسيد حر ومختلف لـ نشاطات إنسانية تحدث بالفعل في زمن معين ولكن في إطار مزرعة تضم مجموعة من الحيوانات، وهذه النقطة تُحسب للكاتب “جورج أورويل” على قدرته في خلق عالم للحيوان قادر على تجسيد أفكار الجنس البشري.

ملخص الرواية: تدور الأحداث حول “مزرعة” تضم مجموعة مختلفة من الحيوانات التي تعيش حالة من التمرد على راعيهم البشري، وتحاول هذه الحيوانات إنشاء مجتمع حر تعيش فيه الحيوانات بطريقة عادلة وسعيدة، وبمرور الأحداث في القصة ينقلب التمرد إلى خيانة بسبب الخنزير الديكتاتوري المسمى “نابليون”.

Ad

4- By Night in Chile

  • عدد الصفحات: 118 تقريبا

ليلى في تشيلي هي رواية قصيرة للمؤلف “روبرتو بولانيو” والتي تم إصدارها عام 2000.

ملخص الرواية: تدور الأحداث حول قِس تشيلي يعاني من حالة هذيان ويظن أنه يحتضر حيث يعترف بالكثير من الأعمال الوحشية خلال فترة السبعينيات وتظهر له شخصيات مختلفة من الحقيقة والخيال.


5- Film narrator

  • عدد الصفحات: 112 تقريبا

راوية الأفلام هي رواية للكاتب التشيلي “إيرنان ريبيرا” والتي حازت على إعجاب كبير بين الجمهور.

ملخص الرواية: تدور الأحداث حول فتاة شابة تعيش في إحدى القرى الصغيرة ولديها قدرة كبيرة على سرد الأفلام بطريقة جذابة تنال إعجاب أهل قريتها الذين يجمعون المال ويعطونه لها حتى تشاهد الفيلم وتقصه عليهم بطريقتها المثيرة، وتتصاعد الأحداث ويعود بنا “إيرنان ريبيرا” للخلف حيث أحداث دور السينما وقت انتشارها في أمريكا اللاتينية لتزداد المتعة والإثارة.

Ad

6- The Royal Game

  • عدد الصفحات: 89 تقريبا

لاعب الشطرنج هي واحدة من الروايات القصيرة التي كتبها المؤلف النمساوي “ستيفان زفايغ” قبل وفاته انتحارا.

ملخص الرواية: يروي شخص مجهول أحداث القصة التي تمضي على متن سفينة محملة بالركاب المتجهين إلى بوينس آيرس، ومن ضمن هؤلاء الركاب هو بطل العالم في الشطرنج الذي لا يجيد أي شيء في الحياة سوى لعب الشطرنج، ويحاول الراوي لفت انتباهه من خلال لعب الشطرنج مع زوجته لتبدأ بعد ذلك أحداث من الإثارة والتشويق.


7- رجال في الشمس

  • عدد الصفحات: 93 تقريبا

رجال في الشمس هي واحدة من الروايات القصيرة التي تتناول قضية مهمة أثرت في حياة الشعب الفلسطيني، كما أنها الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني “غسان كنفاني”.

ملخص الرواية: أحداث الرواية تعرض لنا المأساة الشديدة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني عام 1948 وذلك من خلال قصة ثلاث فلسطينيين من أجيال مختلفة، كما تتناول الرواية قضايا التشرد والموت التي أصابت المواطنين الفلسطينيين.

Ad

8- Postman Neruda

  • عدد الصفحات: 120 تقريبا

ساعي بريد نيرودا هي رواية للمؤلف التشيلي “أنطونيو سكارميتا” وكانت سببا رئيسي في شهرته.

ملخص الرواية: تدور الأحداث حول صياد شاب يُدعى “ماريو” يترك وظيفته ويقرر العمل كساعي بريد في ايسلانيغرا، ولكن الشخص الوحيد الذي يرسل ويتلقى رسائل هو الشاعر “بابلو نيرودا” الذي أُعجب به “ماريو” بشدة وقرر أن يراقبه وينتظر منه رسائله أملا أن تتطور العلاقة أكثر فيما بينهما، وبالفعل تنشأ علاقة خاصة بينهما لكنهما يفترقان بسبب الأحداث المأساوية التي تفشت في تشيلي في هذا الوقت.


9- Stranger

  • عدد الصفحات: 137 تقريبا

الغريب هي رواية قصيرة للكاتب الفرنسي الشهير “ألبير كامو”، وتحمل الرواية بداخلها أفكار خاصة بـ فلسفة العبث والتي سوف نفهمها من خلال الأحداث وبطل الرواية.

ملخص الرواية: تستعرض لنا الرواية شخصية البطل وهو “ميرسولت” الذي يبدو من خلال تصرفاته أنه شخص غريب الأطوار يتصرف بحماقة وجنون، ولكن الحكم على شخصية “ميرسولت” هو في الحقيقة يعكس شخصيتك أنت وعلى حسب رؤيتك لهذه الشخصية تكون أنت هذا الشخص الذي اخترت أن تكون عليه، ومع تصاعد الأحداث يزداد الأمر غرابة وإثارة.

نرشح أيضًا: أفضل 10 روايات خيالية في التاريخ…لعُشاق الفانتازيا 

Ad

10- Twenty-four hours of a woman’s life

  • عدد الصفحات: 212 صفحة تقريبا

أربع وعشرون ساعة من حياة امرأة هي رواية قصيرة للمؤلف النمساوي “ستيفان زفايغ” والتي نُشرت بعد موته باللغة الألمانية، كما أن أحداثها لا زالت صائغة من رواية لاعب الشطرنج.

ملخص الرواية: وتدور الأحداث على متن سفينة متجهة نحو الأرجنتين حيث يتواجد على ظهرها بطل العالم الكلاسيكي في الشطرنج وحامل اللقب أيضا، بينما المنافس الأول له هو رجل أرستقراطي ليس له أي إنجازات في هذه اللعبة.

هكذا نكون قد ختمنا المقال بمجموعة من أفضل 10 روايات قصيرة على مستوى الأدب العالمي، ونرى أن في كل رواية من هذه الروايات فكرة معينة تدور حولها الأحداث والشخصيات وهو ما يزيد الأمر متعة وإثارة ويجعلك تصارع نفسك من أجل قراءة هذه الروايات وفهم هذه الأفكار الهامة والممتعة.

أفضل 10 روايات قصيرة…بإمكانك إنهائها في ساعات قليلة

نرشح أيضًا: أفضل 10 روايات بوليسية في التاريخ…لعُشاق الجريمة والغموض

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا