أفضل 10 مسلسلات إسلامية تاريخية في كل العصور

بشكل عام تعد المسلسلات التاريخية من الأقل إنتاجًا على مستوى العالم، وذلك لكونها حساسة جدًا، وأقل الأخطاء بها تعرضها لانتقادات لاذِعة، أما عندما يتعلق الأمر بإنتاج مسلسلات إسلامية تاريخية تتضاعف الصعوبة أضعاف مضاعفة، لأن أقل الأخطاء هنا ستثير حالة جدل واسعه جدًا، وقد يصل الأمر حد الاحتجاجات في الشوارع والميادين العامة لمنع عرض العمل، وقد حدث ذلك بالفعل أكثر من مرة في الوطن العربي.

وما سبق لا يمنع من وجود مسلسلات تاريخية إسلامية دقيقة تستحق المشاهدة، حيث قدمت لنا الدراما العربية والتركية عددًا كبيرًا من المسلسلات الرائعة التي تعلقت بفترات وشخصيات من الأكثر تأثيرًا في التاريخ الإسلامي، وفي موقعنا ترشيحات.كوم اليوم جمعنا لكم أفضل المسلسلات التاريخية الإسلامية العربية والتركية على الإطلاق.

أولًا. أفضل 5 مسلسلات إسلامية تاريخية تركية:

1- Diriliş, Ertuğrul 2014

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، دراما.
5 مواسم.
179 حلقة.
إخراج
متين جوناي.
تأليف
محمد بوزداغ.
بطولة
إنجين ألتان دوزياتان، كعان طاشانر، جافيت جونر، جنكيز جوكشون، نور الدين سونميز.

نبدأ قائمتنا لأفضل مسلسلات إسلامية تاريخية بواحد من أكثر أعمال الدراما التركية شهرة في تاريخها، ويحكي قصة “أرطغرل غازي” والد “عثمان” مؤسس الدولة العثمانية، حيث يعرض المسلسل الأحداث البطولية والمعارك التي خاضها “أرطغرل” لإعلاء اسم الدولة الإسلامية بعد الصدام مع قوى كبرى مثل المغول والصليبيين.

Ad

2- Uyanış, Büyük Selçuklu 2020

بوستر الفيلم
تاريخ، أكشن، حرب.
1 موسم.
34 حلقة.
إخراج
ايمره كونوك.
تأليف
سردار أوزونالان، ايمره كونوك.
بطولة
بوجرا جولسوي، أكين كوش، خديجة شنديل، ليلى ليديا توغوتلو، غوركان أويغون.

واحد من أقوى الأعمال التركية التي تندرج تحت نوعية “مسلسلات إسلامية تاريخية”، حيث يتناول قصة صعود السلاجقة على يد السلطان “ملك شاه” الأول ونجله “أحمد سنجر” الذي يصبح مع مرور الأحداث هو الحاكم الأول للإمبراطورية السلجوقية، ويبدأ السلطان الجديد في الدخول في ملاحم وصدمات مع زعيم حركة الحشاشين “حسن الصباح” والإمبراطورية البيزنطية التي تسعى للقضاء على مملكة السلاجقة.


3- Kuruluş Osman 2019

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، دراما.
4 مواسم.
130 حلقة.
إخراج
متين جوناي.
تأليف
محمد بوزداغ، أتيلا أنجين.
بطولة
بوراك أوزجيفيت، أوزجه تورير، يلدز جاغري عتيقسوي.

أحد أفضل المسلسلات التاريخية الإسلامية، إذ يسرد حياة ونشأة “عثمان” نجل “أرطغرل غازي” والذي يواجه الكثير من الأحداث التي تهدد سيطرة ونفوذ الإمبراطورية العثمانية، حيث يكون عليه تغيير سياسته العسكرية من أجل التصدي للتهديدات المفاجأة.

Ad

4- Rise of Empires- Ottoman 2020

بوستر الفيلم
تاريخ، حرب، سيرة ذاتية، أكشن.
2 موسم.
12 حلقة.
إخراج
إمري شاهين.
تأليف
كيلي ماكفرسون.
بطولة
جيم يغيت أوزوم أوغلو، توبا بويوكستون، توماسو باسيلي.

مسلسل قصير تركي من إنتاج منصة Netflix يعد من أفضل مسلسلات تاريخية إسلامية، إذ يسرد حياة السلطان العظيم “محمد الفاتح” الذي يقود حملة عسكرية كبيرة للسيطرة على العاصمة الرومانية الشرقية “القسطنطينية”، وينجح السلطان الفاتح في هذه الحملة، ليغير بذلك مجرى التاريخ لقرون عديدة.


5- Barbaroslar 2021

بوستر الفيلم
مغامرة، أكشن، تاريخ.
1 موسم.
32 حلقة.
إخراج
بيرات أوزدوغان، دوغان كاراجا.
تأليف
سردار أونوزالان، حسن اريميز.
بطولة
إنجين آلتان دوزياتان، أولاش تونا استبه، يتكين ديكينجيلار، جانر توبشو، بهادير يني شهيرلي.

تدور قصته حول البحار خير الدين بربروس الذي صنع أمجاد عديدة للإمبراطورية العثمانية، حيث استطاع فرض السيطرة الكاملة للإمبراطورية العثمانية في البحر الأبيض المتوسط، وكان يؤيد خير الدين شقيقه عروج بربروس الذي حقق إنجازات كبيرة أيضا في فرض الهيمنة على كل السواحل.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام إسلامية تاريخية في تاريخ السينما العالمية


ثانيًا. أهم 10 مسلسلات إسلامية تاريخية عربية:

1- عمر (2012)

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
1 موسم.
31 حلقة.
إخراج
حاتم علي.
تأليف
وليد سيف.
بطولة
غسان مسعود، سامر إسماعيل، مهيار خضور، مي سكاف، برناديت حديب.

أفضل مسلسل تاريخي إسلامي عربي من وجهة نظر أغلب النقاد، وواحد من أضخمهم تكلفة، ويسرد سلسلة من الأحداث التاريخية التي تتعلق بثاني الخلفاء الراشدين “عمر بن الخطاب” -رضي الله عنه-، حيث يتناول العمل أهمية ودور “عمر” في نشر الدعوة الإسلامية والدفاع عنها، ودوره الكبير في نشر السلام والعدل بين الناس والسماحة وحسن الخُلق.

Ad

2- الحجاج (2003)

بوستر الفيلم
تاريخ، دراما.
1 موسم.
35 حلقة.
إخراج
محمد عزيزية.
تأليف
جمال أبو حمدان.
بطولة
عابد فهد، سوزان نجم الدين، غسان مسعود، فايز قزق، ناصر عبدالرضا.

أحد أفضل المسلسلات الدينية التاريخية، ويحكي قصة حياة “الحجاج بن يوسف الثقفي” والذي يتعرض لعاصفة كبيرة من الانتقادات والآراء المتناقضة حول شخصيته وغايته، حيث يعرض هذا العمل التاريخي بطولة “الحجاج” ودفاعه عن الخلافة وبطش الأعداء بقلب الإيمان.


3- قمر بني هاشم (2008)

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
محمد الشيخ نجيب.
تأليف
محمود عبد الكريم.
بطولة
رشيد عساف، باسم ياخور، أسعد فضة، نجاح سفكوني، تيسير إدريس.

واحد من أشهر وأفضل المسلسلات الإسلامية التاريخية، حيث يتناول السيرة الذاتية للعائلة الشريفة مرورًا بمولد “عبد المطلب” وتاريخ مدينة مكة منذ القدم والسيرة النبوية لرسول الله الكريم -صلى الله عليه وسلم-، حيث يعرض اللحظات التاريخية بأنواعها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية في هذه الحقبة التاريخية.

Ad

4- صلاح الدين الأيوبي (2001)

بوستر الفيلم
تاريخي، سيرة ذاتية.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
حاتم علي.
تأليف
وليد سيف.
بطولة
جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان.

مسلسل تاريخي إسلامي سوري يسرد حياة القائد العظيم “صلاح الدين الأيوبي”، حيث يعرض العمل الأحداث منذ مرحلة “عماد الدين زنكي” والفترات الصعبة التي مر بها ومرورًا بـ “نور الدين محمود” وحتى مولد “صلاح الدين الأيوبي” والأحداث التي أثبت فيها كفائته وفرض شخصيته وهيبة الدولة الإسلامية في معركة حطين وتحرير بيت المقدس.


5- أبو حنيفة النعمان (1997)

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، تاريخي.
1 موسم.
39 حلقة.
إخراج
حسام الدين مصطفى.
تأليف
بهاء الدين إبراهيم.
بطولة
محمود ياسين، فردوس عبدالحميد، سميرة عبدالعزيز، خالد محمود، ميار الببلاوي.

واحد من أجمل وأفضل المسلسلات الدينية والسيرة الذاتية المصرية، ويعرض هذا العمل حياة “أبي حنيفة النعمان” منذ ولادته وحتى وفاته، حيث يُسلط الضوء حول الإنجازات العلمية والتاريخية التي تركها الإمام “أبي حنيفة” وتأسيسه لواحد من أكبر مذاهب الفقه في العالم الإسلامي والذي يُستدل به حتى الآن بجانب مذاهب الشافعي والحنبلي والمالكي.


6- صقر قريش (2002)

بوستر الفيلم
تاريخ، دراما.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
حاتم علي.
تأليف
وليد سيف.
بطولة
جمال سليمان، أمل عرفة، سلاف فواخرجي، محمد مفتاح، باسم ياخور.

يعد مسلسل صقر قريش هو الأول في ثلاثية تاريخ المسلمين في الأندلس، ويعد من أفضل المسلسلات الدينية والتاريخية العربية، وتقع أحداثه خلال فترة الضعف التي أصابت نجم الأمويين في جهة المشرق على يد الدعوة العباسية، حيث يهرب “عبد الرحمن بن معاوية بن هشام” من تابعية الدولة العباسية ليبدأ رحلة جديدة نحو الغرب مرورًا بمصر والصحراء الأفريقية حتى وصوله إلى بلاد الأندلس ليفرض نفوذه هناك.

Ad

7- خالد بن الوليد (2006)

بوستر الفيلم
تاريخي.
2 موسم.
59 حلقة.
إخراج
محمد عزيزية.
تأليف
عبدالكريم ناصيف.
بطولة
باسم ياخور، سوزان نجم الدين، تيسير إدريس، خالد أمين، زيناتي قدسية.

مسلسل سوري شهير من أفضل مسلسلات إسلامية تاريخية، ويقدم لنا السيرة الذاتية للبطل المغوار سيف الله المسلول “خالد بن الوليد”، حيث يعرض العمل بداية نشأته حتى وصوله لأعلى المراتب في الدولة الإسلامية.


8- صدق وعده (2009)

بوستر الفيلم
رومانسي، دراما، تاريخي، ديني.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
محمد عزيزية.
تأليف
عبدالسلام أمين.
بطولة
خالد النبوي، أيمن زيدان، ريم علي، سوسن بدر، عبدالرحمن أبو زهرة.

تدور أحداث هذا المسلسل في فترة ما قبل ظهور الدين الإسلامي في عدة بلاد مختلفة مثل نجران ونجد واليمن والمدينة، حيث تنشأ قصة حب بين رجل أعرابي يُدعى “تيم” وفتاة جارية تُدعى “عناق”، ولكن تظلل بعض الأحداث الاقتصادية والاجتماعية التي كانت سائدة آنذاك على هذه القصة الغرامية.


9- ربيع قرطبة (2003)

بوستر الفيلم
تاريخ، دراما.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
حاتم علي.
تأليف
وليد سيف.
بطولة
تيم حسن، سلاف فواخرجي، محمد مفتاح، مي سكاف، نسرين طافش.

يعد مسلسل “ربيع قرطبة” هو الجزء الثاني من ثلاثية الأندلس، ويعد من أفضل مسلسلات تاريخية إسلامية، وتدور أحداثه خلال فترة نبوغ بلاد الأندلس وتحولها على يد “عبد الرحمن الثالث” ونجله “المستنصر بالله”، حيث يسلط هذا العمل الضوء على “محمد بن أبي عامر” الذي جاء من الجزيرة الخضراء ليطلب العلم في مدينة قرطبة، ورحلة تحوله من تاجر يبيع ويشتري إلى حاكم الأندلس.

Ad

10- الطارق (2004)

بوستر الفيلم
تاريخي، سيرة ذاتية، دراما.
1 موسم.
32 حلقة.
إخراج
أحمد صقر.
تأليف
يسري الجندي.
بطولة
ممدوح عبدالعليم، خالد زكي، جومانا مراد، محمد حسن الجندي، أسعد فضة.

نختم قائمتنا بواحد من أشهر المسلسلات التاريخية الإسلامية المصرية، ويتناول حياة “طارق بن زياد” منذ ولادته في قبيلة من قبائل البربر بشمال أفريقيا وحتى أصبح القائد الأول للجيش الإسلامي، حيث يعرض العمل قصة خروجه من المغرب تحت ولاية “موسى بن النصير” لدخول بلاد الأندلس، وكيف تمكن “طارق” من استغلال الفوضى السياسية وضعف الجيش ليتمكن في النهاية من تحقيق نصر مؤثر في تاريخ الدولة الإسلامية.

ذات صلة:

20 هم أفضل مسلسلات سورية تاريخية على الإطلاق
أفضل 10 مسلسلات تاريخية مصرية على الإطلاق
أفضل المسلسلات التاريخية الأجنبية…قائمة بـ 30 مسلسل

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا