أفضل 15 مسلسلات تاريخية مصرية على الإطلاق

تعد الدراما التاريخية بشكل عام من الأقل إنتاجًا في مصر والوطن العربي، وذلك لأسباب كثيرة ومتنوعة، أبرزها أنها دائمًا تتعرض لانتقادات لاذِعة تصل إلى حد المطالبة بإيقاف عرض العمل، بل في بعض الأحيان تصل إلى حد الاحتجاجات في الشوارع، بالإضافة إلى ذلك هذه الأعمال مكلفة بطبعها.

وما ذكرناه لا يمنع من وجود مسلسلات تاريخية مصرية رائعة وتستحق المشاهدة، حيث قدمت لنا مصر عددًا من الأعمال القوية التي وثقت فترات محورية في تاريخ الأمة العربية، بالإضافة إلى بعض الأعمال العظيم التي سردت حياة بعض الشخصيات المؤثرة، لذلك جمعنا لكم في هذه القائمة 15 عملًا من أفضل مسلسلات مصرية تاريخية على الإطلاق.

15 مسلسلًا من أفضل مسلسلات تاريخية مصرية على الإطلاق:

1- بنت اسمها ذات (2013)

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي.
1 موسم.
31 حلقة.
إخراج
كاملة أبو ذكري، خيري بشارة.
تأليف
صنع الله إبراهيم.
بطولة
نيللي كريم، باسم سمرة، أحمد كمال، إنتصار، عمر السعيد.

يسلط المسلسل الضوء على ستين عاماً مضت من حياة مصر في فترة زمنية استثنائية، يتمحور حول الحكايات الإنسانية والأحداث السياسية التي شهدتها هذه الفترة بعد الثورات، كما يستعرض قصص أشخاص عانوا من التهميش في مجتمع قمعي يعاني من طغيان القادة لأكثر من 60 عامًا حتى تحرروا بثورة عظيمة، وهي ثورة 25 يناير.

الجدير بالذكر أن العمل مقتبس من رواية شهيرة تحمل نفس الاسم تعود للأديب الكبير “صنع الله إبراهيم”، ونرشحه بشدة لكل من يبحث عن مسلسلات تاريخية مصرية.

Ad

2- سرايا عابدين (2014)

بوستر الفيلم
تاريخي، دراما، سيرة ذاتية.
2 موسم.
41 حلقة.
إخراج
عمرو عرفة، شادي أبو العيون السود.
تأليف
هبة مشاري حمادة.
بطولة
يسرا، نيللي كريم، نور اللبنانية، قصي خولي، ريم مصطفى، أيمن الشيوي.

من أفضل المسلسلات التاريخية المصرية الحديثة، وتدور أحداثه في حقبة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، وتقعد داخل سراي عابدين، حيث يقام الصراع والتنافس بين الحريم للفوز بمحبة الخديوي اسماعيل، و”جلنار” زوجة الخديوي ذات الأصول الشركسية تشارك في هذا الصراع مع والدته الملكة خوشبار، ويتحدث المسلسل عن المؤامرات السياسية التي تدور حول الخديوي.

نرشح أيضًا: أفضل 50 مسلسل مصري من 2010 حتى الان


3- رأفت الهجان (1988)

بوستر الفيلم
تشويق وإثارة، رومانسي، تاريخي، دراما، سيرة ذاتية.
3 مواسم.
56 حلقة.
إخراج
يحيى العلمي.
تأليف
صالح مرسي.
بطولة
محمود عبد العزيز، يسرا، يوسف شعبان، محمد وفيق.

يستعرض المسلسل قصة الجاسوس المصري “رفعت علي سليمان الجمال” الذي تم إدخاله إلى إسرائيل كجاسوس لصالح المخابرات المصرية. في الجزء الأول نتعرف على مقدمة الملحمة وعلاقة رأفت بالمخابرات المصرية، إضافة إلى التعرف على زوجته، ونتابع حكاية هيلين سمحون في مصر، وكيف أعد جهاز الأمن المصري تاريخ “رفعت” اليهودي في مصر، ثم خروجه من مصر لتبدأ بعد ذلك رحلته كجاسوس يعمل لصالح جهاز المخابرات العامة المصرية.

نرشح أيضًا: أفضل 15 من مسلسلات المخابرات المصرية على الإطلاق

Ad

4- مسلسل سره الباتع (2023)

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
خالد يوسف.
تأليف
يوسف إدريس.
بطولة
أحمد فهمي، أحمد صلاح السعدني، ريم مصطفى، حسين فهمي، أحمد عبدالعزيز.

يدور المسلسل بين فترتين زمنيتين، حول البطل الشعبي والمجاهد السلطان حامد في فترة الحملة الفرنسية التي تحول خلالها إلى أسطورة لها أضرحة ومقامات في قُرى مصر المختلفة، وفي نفس الوقت “حامد” وهو شخصية رئيسية ثانية في المسلسل، ويعتبر جزءً من حكاية كشف سِرِّ السلطان، حيث يقع في مطاردات من عصابات تهريب آثار.

نرشح أيضًا: أفضل 10 مسلسلات مصرية 2023


5- فارس بلا جواد (2002)

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي، حرب.
1 موسم.
41 حلقة.
إخراج
أحمد بدر الدين.
تأليف
محمد صبحي.
بطولة
محمد صبحي، جميل راتب، سيمون، أشرف عبدالغفور، هناء الشوربجي.

تربّى حافظ نجيب وهو طفل بين عائلة أمّه الغنيّة وأبيه الفقير الذي كان ضابط شرطة وتزوج من أمّه لأنه عاش معها هي وعائلتها منذ طفولته، وتغيّرت الأمور بعد مقتل والده، فأقسم حافظ على الانتقام لوالده وكل من يُضطهد في مدينته خلال فترة الاحتلال الإنجليزي.

نرشح أيضًا: أفضل 30 مسلسل كوميدي مصري حديث


6- أبو حنيفة النعمان (1997)

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، تاريخي.
1 موسم.
39 حلقة.
إخراج
حسام الدين مصطفى.
تأليف
بهاء الدين إبراهيم.
بطولة
محمود ياسين، فردوس عبدالحميد، سميرة عبدالعزيز، خالد محمود، ميار الببلاوي.

مسلسل سيرة ذاتية إسلامي نرشحه بشدة لمن يبحث عن مسلسلات تاريخية مصرية تستحق المشاهدة، ويسرد العمل حياة الإمام أبو حنيفة النعمان، منذ ولادته وحتى وفاته، دراساته وتعلمه، والدور الكبير الذي قام به في تأسيس إحدى المذاهب الفقهية الرئيسية الأربعة التي أصبحت من أهم ما يستند إليه في فقه اﻹسلام، بجانب المذاهب الأخرى المذهب الحنبلي والشافعي والمالكي.

Ad

7- كليوباترا (2010)

بوستر الفيلم
حرب، دراما، تاريخي.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
وائل رمضان.
تأليف
قمر الزمان علوش.
بطولة
سلاف فواخرجي، يوسف شعبان، محيي إسماعيل، أنطوان كرباج، طلحت حمدي.

مسلسل مصري تاريخي يتحدث عن بداية عصر الرومان في مصر، و يتناول قصة حياة الملكة كليوباترا، التي حكمت مصر قبل وصول يوليوس قيصر الذي وقع في حبها؛ ثم يتوفى وتبدأ كيلوباترا بعده في علاقة عاطفية طويلَة مع الخليفة أنطونيوس.


8- رسالة الإمام (2023)

بوستر الفيلم
تاريخي، ديني.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
الليث حجو.
تأليف
محمد هشام عبية.
بطولة
خالد النبوي، نضال الشافعي، خالد أنور، أروى جودة، خالد القيش.

مسلسل تاريخي مصري يسرد السيرة الذاتية للإمام محمد الشافعي عبر مراحل حياته المختلفة، مستعرضًا الصعوبات التي واجهها خلال رسالته ونشرها.


9- الطارق (2004)

بوستر الفيلم
تاريخي، سيرة ذاتية، دراما.
1 موسم.
32 حلقة.
إخراج
أحمد صقر.
تأليف
يسري الجندي.
بطولة
ممدوح عبدالعليم، خالد زكي، جومانا مراد، محمد حسن الجندي، أسعد فضة.

يسرد هذا العمل حكاية حياة طارق بن زياد منذ ولادته في إحدى قبائل البربر شمال إفريقيا، وكيف تمكن من أن يصبح قائدًا للجيش الإسلامي والانضمام إلى موسى بن نصير لفتح إسبانيا، وكيف استطاع طارق استغلال الظروف في هذه المنطقة، بما في ذلك الصراعات السياسية والضعف العسكري، لتحقيق انتصارًا كبيرًا وازدهار فترة حكم الإسلام.

Ad

10- الملك فاروق (2007)

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، تاريخي.
1 موسم.
33 حلقة.
إخراج
حاتم علي.
تأليف
لميس جابر.
بطولة
تيم حسن، نبيل الحلفاوي، عزت أبو عوف، صلاح عبدالله، وفاء عامر.

يروي المسلسل حياة الأسرة الملكية التي حكمت مصر في نهاية الفترة الحديثة من عائلة الوالي محمد علي، حيث حكم البلد بعد والده الملك فؤاد، وأخيرًا الأحداث التي أدت إلى إطاحة نظامه خلال ثورة يوليو 1952 ونفيه خارج بلده ليكون بذلك آخر ملوك مصر.


11- أسمهان (2008)

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
شوقي الماجري.
تأليف
سعيد أبو العينين.
بطولة
سلاف فواخرجي، فراس إبراهيم، أحمد شاكر عبداللطيف، ورد الخال، عابد فهد.

يتحدث هذا العمل عن سيرة حياة المغنية الشهيرة المتوفاة أسمهان، بدءًا من ولادتها وحتى انتقالها من بيروت إلى القاهرة لبدء حياتها كمغنية وممثلة، التي ازدهر اسمها بفضل شقيقها فريد الأطرش، وكشف المسلسل علاقاتها مع عدد من الفنانين والحادث الغامض لوفاتها.


12- صدق وعده (2009)

بوستر الفيلم
رومانسي، دراما، تاريخي، ديني.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
محمد عزيزية.
تأليف
عبدالسلام أمين.
بطولة
خالد النبوي، أيمن زيدان، ريم علي، سوسن بدر، عبدالرحمن أبو زهرة.

يستعرض العمل فترة تاريخية قبل وبعد ظهور الإسلام، في مناطق مختلفة من السعودية واليمن والعراق، ونجران ونجد، كما تدور قصة حب بين الشاب الأعرابي تيم وجارية من حانة اسمها عناق، وتأثير الأحداث الاجتماعية والاقتصادية والمعتقدات والعادات والتقاليد التي كانت سائدة في مكة على قصة الحب هذه.

Ad

13- السلطان والشاة (2018)

بوستر الفيلم
تاريخي.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
محمد عزيزية.
تأليف
هيثم السيد.
بطولة
سامر المصري، محمد رياض، صفاء سلطان، جواد الشكرجي، مادلين طبر.

تدور قصة المسلسل حول النزاع بين السلطان العثماني (سليم الأول) والشاه (إسماعيل الصفوي)، حيث تركز التفاصيل على أحداث هذه الفترة التاريخية التي غيرت مجرى الحياة السياسية في المنطقة العربية، وتظهر كيف أثر هذا النزاع على التاريخ، وكان له أبعاد امتدادية غير عادية على الحاضر.


14- الإمام النسائي (2004)

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
1موسم.
33 حلقة.
إخراج
مصطفى الشال.
تأليف
عايد الرباط.
بطولة
حسن يوسف، منى عبدالغني، أشرف عبدالغفور، محمود الحديني، مديحة حمدي.

من أفضل المسلسلات التاريخية المصرية الإسلامية، ويتناول قصة حياة الإمام النسائي، وهو أحد رواة الحديث الشريف وجامع السُنَّة النبوية المطهرة، حيث كان يدرس في نفس المدرسة التي درس بها الإمامان البخاري والترمذي، على الرغم من أنه كان أصغر سنًّا منهم.

Ad

15- نابليون والمحروسة (2012)

بوستر الفيلم
تاريخي.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
شوقي الماجري.
تأليف
عزة شلبي.
بطولة
ليلى علوي، شريف سلامة، فرح يوسف، هادي الجيار، صبري عبدالمنعم.

نختم قائمتنا لأفضل مسلسلات تاريخية مصرية بهذا العمل الذي يتضمن دراسة جوانب المجتمع والسياسة في مصر خلال فترة الاحتلال الفرنسي في أواخر القرن الثامن عشر، ويستعرض أهم الأحداث التي أثَّرت على حياة المصريِّين بشكل عام، بدءًا من معركة شبراخيت التي خاضها المماليك تحت زعامة مراد بك ضد نابليون ثم ثورتي القاهرة الأولى والثانية، وانتهاءً بخروج قوات الحملة الفرنسية بقيادة مينو من مصر.

نرشح أيضًا: أفضل 10 مسلسلات إسلامية تاريخية في كل العصور

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا