أفضل 30 من أفلام الأنيميشن في تاريخ السينما

خلال صياغتي لمقدمة بسيطة لهذه القائمة استوقفني سؤال؛ لماذا أفلام الأنيميشن هي الأكثر تأثيرًا والأقرب إلى القلوب؟!…هل لكونها أكثر من مجرد أفلام لأنها جزءً لا يتجزأ من ذكرياتنا وأحلامنا وطفولتنا؟ هل لأنها علمتنا الكثير عن الحب والحياة والصدق والوفاء؟…أم ذلك عائد لطبعها الذي يمنحنا فرصة لتحويل كل شيء يخطر في مخيلتنا إلى واقع يمكن للجميع الاستمتاع به؟ أم لأنها تروي لنا قصصًا شاعرية مُوسيقة مُلهمة تُعبر عن الحياة بشكل عميق يُلامس القلوب؟…في الحقيقة؛ تبدو الإجابة أكبر من أن تُدركها الكلمات والحروف.

بشكل عام؛ تعد أفلام الأنيميشن من أقدم تصنيفات الأفلام في تاريخ السينما، حيث يزيد تاريخها عن قرن من الزمن. وعلى مر السنين تطور هذا النوع، وتطور معه التقنيات المؤثرات المستخدمة في صناعته، وأصبحت الشركات التي تُنتجه من الأهم على مستوى العالم، ومن بين جميع تصنيفاته جمعنا لكم هنا 30 من أفضل أفلام الأنيميشن على الإطلاق.

أفضل أفلام الأنيميشن…قائمة مرتبة من 30 عنصرًا:

30- Zootopia 2016

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، مغامرة، كوميدي.
108 دقيقة.
إخراج
بايرون هوارد، ريك موور.
تأليف
جاريد بوش، فيل جونستون.
بطولة
جينيفير جودوين، جاسون باتمان، إدريس إلبا، جيني سليت.

تدور أحداث الفيلم في مدينة “زوتوبيا” المليئة بقصص الحيوانات المختلفة، حيث يظهر ثعلب يقوم بارتكاب مخالفة فادحة على الطريق وتطارده الشرطية الأرنبة التي تحقق العدل وتقضي على الفساد في المدينة، وبمرور الأحداث تجد الشرطية أن عليها التعاون مع هذا الثعلب من أجل مواجهة مؤامرة كبيرة تحدث داخل المدينة من قبل جماعات خفية. فاز هذا الفيلم بجائزة أوسكار، ويعد من أفضل أفلام الأنيميشن الحديثة.

Ad

29- Chicken Run 2000

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، كوميدي، مغامرة.
84 دقيقة.
إخراج
بيتر لورد، نيك بارك.
تأليف
كاري كيركباتريك.
بطولة
ميل جيبسون، جوليا صوالها، فيل دانيلز، لين فيرغسون.

تدور قصة هذا الفيلم حول ديك مشاغب يُحلق نحو مزرعة دجاج كبيرة ويسقط إلى هناك، ويستغل باقي الدجاج في هذه المزرعة الفرصة من أجل استغلال الديك كوسيلة للهروب من أصحاب المزرعة الأشرار، ولكن تتغير نظرة الدجاج بعد إدراك محدودية هذا الديك.


28- Monsters Inc 2001

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، خيال، مغامرة، كوميدي.
92 دقيقة.
إخراج
بيتي دوكتير.
تأليف
أندريا ستانتون، دانيال جيرسون.
بطولة
بيللي كريستال، جون جودمان، ماري جيبس، ستيف بوشيمي، جيمس كوبرن.

من أشهر أفلام الأنيميشن على الإطلاق، وتدور أحداثه عن شركة المُرعبين المحدودة وهي الشركة التي يعمل بها الكثير من الموظفين الوحوش من أجل توليد الطاقة في المدينة بأكملها، وذلك عن طريق إخافة الأطفال الصغار والحصول على الطاقة من خلال فزعهم، ولكن تتغير الأحداث بالكامل عندما تدخل الطفلة الصغيرة “بو” في حياة الأثنان “سولي” و”مايك” والذين يقررون مساعدتها من الوحش الشرير “اندال” الذي لديه مخططات خطيرة. فاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار.

Ad

27- Fantastic Mr. Fox 2009

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، مغامرة، كوميدي.
87 دقيقة.
إخراج
ويس اندرسون.
تأليف
ويس اندرسون، نوح بومباخ.
بطولة
جورج كلوني، ميرل ستريب، بيل موراي، جايسون شوارتزمان.

هذا الفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للمؤلف “رولد دال”، ويعد من أفضل أفلام الأنيميشن، وتدور أحداثه حول الثعلب المشاكس السيد “فوكس” والذي يقوم بمطاردة الدجاج والديوك من أجل سرقتهم، ولكن بعد القبض عليه برفقة زوجته يقرر “فوكس” بالتوقف عن أعمال الشغب والسرقة، وبعد انتقال “فوكس” وعائلته للإقامة بجوار منشأة خاصة بجماعة أشرار، تحاول هذه الجماعة التخلص من “فوكس” وعائلته، لكن يظل “فوكس” دائمًا له رأي آخر.


26- Coco 2017

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، موسيقى، مغامرة، دراما.
105 دقيقة.
إخراج
لي انكريش.
تأليف
أدريان مولينا، ماثيو الدريش.
بطولة
أنتوني جونزاليز، جايل جارثيا، بينجامين برات، الانا أوباخ.

يحكي هذا الفيلم قصة الصبي “ميجيل” الذي يبلغ من العمر 12 عامًا، ويهتم كثيرًا بالموسيقى رغم حظر عائلته لها لمدة سنوات عديدة، يقرر “ميجيل” خوض مغامرة إلى يوم الموتى الذي يُقام بشكل سنوي في المكسيك من أجل رؤية الموسيقار المفضل له وهو “إرنستو دي لاكروز”، وفي هذه المغامرة يتعرف “ميجيل” على الكثير من الأشياء والأسرار الدفينة التي تهم عائلته. فاز هذا الفيلم بجائزتي أوسكار، ويعد من أكثر أفلام الأنيميشن تأثيرًا وإلهامًا.


25- Frozen 2013

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، موسيقى، مغامرة، كوميدي.
102 دقيقة.
إخراج
كريس بوك، جينيفر لي.
تأليف
جينيفر لي.
بطولة
كريستين بيل، إدينا مينزل، جوناثان جروف، جوش جاد.

يحكي هذا الفيلم قصة الأميرة “إلسا” وهي الملكة المتوجة التي تمتلك قوة جبارة فريدة من نوعها، وكانت تتمكن من خلق الجليد وتكوينه، ولكن أثناء تتويجها كملكة تخرج الأمور عن السيطرة وتضعف قوتها الجبارة مما يؤدي في النهاية إلى هروب الملكة “إلسا”، فتقرر الأميرة “آنا” خوض رحلة تُصاحبها الكثير من المخاطرة برفقة صديقين وذلك من أجل العثور على الملكة “إلسا” وإنقاذ المملكة مما أصابها. فاز هذا الفيلم بجائزتي أوسكار.

Ad

24- The LEGO Movie 2014

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، أكشن، مغامرة.
101 دقيقة.
إخراج
فيل لورد، كريستوفر ميلر.
تأليف
فيل لورد، كريستوفر ميلر.
بطولة
كريس برات، ويل فيلير، إليزابيث بانكس، ويل ارنيت، كريج بيري.

تدور أحداث هذا الفيلم حول رجل يُدعى “إيميت بروكوسوكي” والذي يقتنع أنه رجل خارق ولديه القدرة على إنقاذ العالم وحمايته، ويقوم “إيميت” بالتعاون مع بعض الأبطال الخارقين من ضمنهم “باتمان” لمواجهة الشرير العملاق “ويل فيرل” الذي لديه نوايا خطيرة.


23- Soul 2020

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، دراما، مغامرة، كوميدي.
101 دقيقة.
إخراج
بيتي دوكتير.
تأليف
بيت دوكتر، مايك جونز، كيمب باورز.
بطولة
جيمي فوكس، تينا فاي، جراهام نورتون، راشيل هاوس، أليس براجا.

يحكي هذا الفيلم قصة فنان موسيقي يُدعى “جو” يعاني من فقدان الشغف، وفي يوم يتعرض هذا الفنان لحادث أليم يجعله يفقد روحه التي تنتقل إلى جسد آخر، يعيش “جو” داخل جسد كائن أخر يفشل في السيطرة على أمور حياته ويحاول بشتى الطرق تذكر أحداث من الماضي من أجل العودة مرة أخرى إلى جسده الأصلي. فاز هذا العمل بجائزتي أوسكار، ويعد من أفضل أفلام الأنيميشن في السنوات الأخيرة.


22- The Iron Giant 1999

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، خيال علمي، مغامرة، أكشن.
87 دقيقة.
إخراج
براد بيرد.
تأليف
تيم ماكنليس، براد بيرد.
بطولة
ايلي مارينثال، هاري كونيك، جينيفر أنيستون، فان ديزل.

هذا الفيلم مقتبس من رواية للأطفال تحمل نفس الاسم، ويعد من أفضل أفلام الأنيميشن والخيال العلمي، وتدور قصته حول طفل صغير يُدعى “هوجارث هيوز” والذي يبلغ من العمر 9 أعوام، حيث يقابل آليًا عملاقًا أتى من الفضاء الخارجي. تنشأ صداقة قوية بين الآلي العملاق والطفل الصغير في الوقت الذي يحاول فيه وكيل الحكومة الأمريكية تدمير هذا العملاق بأي طريقة.

Ad

21- (1961) 101 Dalmatians

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، جريمة، مغامرة، كوميدي.
79 دقيقة.
إخراج
وولف جانج، هاميلتون لوسكي، كلايد جيرونيمي.
تأليف
بيل بيت، دودي سميث.
بطولة
رود تايلور، بيتي لو جيرسون، جيه بات أومالي، مارثا وينتورث.

تدور أحداث هذا الفيلم حول رجل وامرأة يلتقيان بالصدفة وبسبب اندماج كلبيهما يقرران الزواج، يعيش الزوجان معًا برفقة كلبيهما وينجب الكلبان 15 جرو صغير من نوع نادر، وتحاول مصممة أزياء ثرية التقرب من الزوجين من أجل شراء الكلاب لتصنع من فرائهم ملابس، ولكن يرفض الزوجان طلبها فتنشأ عداوة بينهم وتقرر هذه المرأة الانتقام من الزوجين وسرقة كلابهما.


20- Aladdin 1992

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، اكشن، مغامرة، كوميدي.
90 دقيقة.
إخراج
جون ماسكير رون كليمنتس.
تأليف
رون كليمنتس، جون ماسكير، تيد إليوت.
بطولة
سكوت وينجر، روبن ويليامز، ليندا لاركين، جوناثان فريمان، فرانك ويلكر.

استنادًا إلى إحدى حكايات ألف ليلة وليلة؛ تدور قصة هذا العمل حول “علاء الدين” لص الشوارع والشاب المشاغب الذي يعيش في مدينة كبيرة ومزدحمة برفقة صديقه القرد “بو”، يصادف “علاء” في مرة الأميرة “ياسمين” وهي تتوغل في المدينة فيقع في حبها ويحاول بشتى الطرق التقرب منها، ولكن يتورط “علاء الدين” في مغامرة خطيرة مع مستشار السلطان الشرير الذي يُدعى “جعفر”، ولكن بعدما يجد “علاء الدين” المصباح السحري تتغير الكثير من الأشياء في حياته. فاز هذا الفيلم بجائزتي أوسكار.


19- Cinderella 1950

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، رومانسي، عائلي، خيالي.
74 دقيقة.
إخراج
ويلفريد جاكسون، هاملتون لوسك، كلايد جيرونيمي.
تأليف
بيل بيت، كارليس بيرولت، إردمان بينر.
بطولة
إيلين وودز، جيمس ماكدونالد، إليانور أودلي، فيرنا فيلتون.

أحد أشهر أفلام الأنيميشن الرومانسية، وتدور قصته حول “سندريلا” الفتاة الجميلة التي تعيش برفقة زوجة أبيها القاسية، وتحصل “سندريلا” على المساعدة من قبل فأرين وجنية سحرية من أجل الذهاب إلى حفلة الأمير.


18- Dumbo 1941

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، كوميدي، مغامرة، دراما.
64 دقيقة.
إخراج
صامويل أرمسترونج، نورمان فيرغسون، ويلفريد جاكسون.
تأليف
جوي جرانت، ديك هيمر، أوتو إنجلاندر.
بطولة
ستيرلنج هولواي، إدوارد بروفي، هيرمان بينج، بيلي بليتشر.

تدور أحداث هذا الفيلم حول فيلة في السيرك تتمنى الأمومة، وبعد أن يسلمها طائر اللقلق فيل وليد ليحقق أمنية الأم، يتعرض هذا الفيل الوليد الذي يُسمى “دامبو” إلى السخرية من قبل الجميع بسبب آذانيه الكبير نسبيًا عن المعتاد، ويلتحق هذا الفيل الصغير بالسيرك ليقوم بعمل استعراضات خطيرة ويساعده في هذا العمل فأر صغير يصبح مرشدًا له. فاز هذا الفيلم بجائزة أوسكار.

Ad

17- The Nightmare Before Christmas 1993

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، موسيقى، عائلي، خيالي.
76 دقيقة.
إخراج
هنري سليك.
تأليف
كارولين طومسون.
بطولة
داني إلفمان، كريس ساراندون، كاثرين أوهارا، ويليام هيكي.

أحد أجمل أفلام الأنيميشن التي تتعلق بالكريسماس، وتدور أحداثه حول “جاك سكيلنجتون” وهو ملك اليقطين الذي يعاني من الملل الشديد في حياته، ويرفض تكرار حفل الهالويين السنوي المعتاد، وبعد أن يتصادف “جاك” بمدينة الكريسماس يُعجَب جدا بالفكرة ويحاول تطبيقها في مدينته ولكن يرفض سكان المدينة هذا القرار بشدة مما يؤدي في النهاية إلى خوض “جاك” مغامرة مثيرة من أجل الإستيلاء على الكريسماس.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام أنيميشن رعب على الإطلاق


16- The Incredibles 2004

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، خيال علمي، مغامرة، أكشن.
115 دقيقة.
إخراج
براد بيرد.
تأليف
براد بيرد.
بطولة
كريج نيلسون، صامويل جاكسون، هولي هانتر، جاسون لي، دومينيك لويس.

تدور قصة الفيلم حول عائلة من الأبطال الخارقين الذين يسعون لمحاربة قوى الشر وإنقاذ حياة الجميع، وبمرور السنوات تقوم العائلة بالتخفي وراء أقنعة شخصيات عاديين ويعيشون حياة طبيعية، ولكن يعود الأب “بوب” لحياة الخارقين مرة أخرى مما يجعله يقع في تحدي خطير هذه المرة ويكون عليه التعاون مع أسرته من أجل مواجهة هذا الخطر الشديد. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.


15- How to Train Your Dragon 2010

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، خيال، مغامرة، أكشن.
98 دقيقة.
إخراج
كريس ساندرس، دين ديبلواس.
تأليف
ويل ديفيز، دين ديبلواس، كريس ساندرز.
بطولة
جاي باروتشيل، جيرارد بوتلير، كريستوفر مينتز، كريج فيرغسون.

هذا الفيلم مستوحى من سلسلة كتب للأطفال تحمل نفس الاسم، ويعد من أفضل أفلام الأنيميشن على الإطلاق، ويحكي قصة “هيكاب” الفتى المراهق الذي ينتمي إلى قبيلة الفايكنج، ويحاول “هيكاب” أن يصبح مقاتلًا من الفايكنج وذلك عن طريق قتل أحد التنانين، وينجح الفتى المراهق في صيد تنين قوي يسمى “غضب الليل” ولكن يتراجع عن فكرة قتله ويساعده في الطيران من الجديد، وخلال هذه الرحلة يتعلم الكثير عن حياة التنانين ليجد أنهم كائنات مستأنسة ويمكن ترويضها، ولكن يواجه “هيكاب” الكثير من التحديات من قبل رجال الفايكنج التي تستمر في القضاء على التنانين.

Ad

14- Ratatouille 2007

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، دراما، مغامرة، كوميدي.
111 دقيقة.
إخراج
براد بيرد.
تأليف
براد بيرد.
بطولة
براد جاريت، لو رومانو، باتون أوسوالت، إيان هولم.

يحكي الفيلم قصة فأر يُدعى “ريمي” والذي لديه طموحات كبرى في أن يصبح شيف ماهر، ويواجه الكثير من التحديات من قبل أبيه الذي يحاول أن يجعله فرد روتيني يقوم بدوره الطبيعي في عائلته، وبعد حادثة انفصال “ريمي” عن عائلته ووصوله إلى باريس يبدأ “ريمي” في تحقيق حلمه في أن يصبح شيف عظيم عن طريق التحكم في طباخ مبتدئ. فاز هذا الفيلم بجائزة أوسكار، ويعد من أهم أفلام الأنيميشن في القرن الحادي والعشرين.


13- WALL-E 2008

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، رومانسي، خيال علمي، مغامرة.
97 دقيقة.
إخراج
أندريا ستانتون.
تأليف
أندريا ستانتون، جيم ريردون.
بطولة
بين بارت، إليسا نايت، جيف جارلين، فريد ويلارد.

بعد أن أصبحت الأرض مليئة بالنفايات ويصعب العيش عليها، تهجر البشرية الأرض وتذهب للعيش في الفضاء، فيخوض الروبوت “وال إي” مغامرة وحده من أجل التخلص من النفايات وبقايا المصانع على الأرض، ولكن تأخذ الأحداث منعطفًا من الإثارة بعد ظهور آليه حديثة تحاول استكشاف جودة الحياة على الأرض، فيكون على “وال إي” مساعدة هذه الآلية في مهمتها، ولكنه يواجه تحديات جديدة بعد حدوث عطل لها. فاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار، ويعد من أفضل أفلام الأنيميشن والخيال العلمي.


12- Spider-Man: Into the Spider Verse 2018

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، مغامرة، أكشن.
117 دقيقة.
إخراج
بوب بيرسيشيتي، بيتر رامزي.
تأليف
فيل لورد، رودني روثمان.
بطولة
شاميك مور، جيك جونسون، هايلي ستينفيلد، ماهرشالا علي.

تدور قصة الفيلم حول “مايلز مورال” وهو فتى مراهق يحاول تقمص شخصية الرجل العنكبوت من أجل إثبات نظرية القوة الخارقة في هذه الشخصية والتي يمكن لأي قوى تقمصها سواء من الخير أو الشر، فاز الفيلم بجائزة الأوسكار.

Ad

11- Up 2009

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، دراما، رومانسي، مغامرة، كوميدي.
96 دقيقة.
إخراج
بيتي دوكتير.
تأليف
بوب بيترسون، بيتي دوكتير.
بطولة
إدوارد اسنير، جوردان ناجاي، جون راتزينبيرجر، كريستوفر بلامر، بوب بيترسون.

من أشهر أفلام الأنيميشن الدرامية المؤثرة، وتدور قصته حول رجل عجوز يحاول تحقيق حلم زوجته المتوفية في الذهاب للعيش في إحدى المناطق المنعزلة، فيبدأ العجوز بربط عدد هائل من البالونات فوق منزله من أجل أن يطير به وينقله إلى هذا المكان الذي يريده، ولكنه يواجه العديد من التحديات خلال رحلته. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.


10- Snow White 1937

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، رومانسي، مغامرة، عائلي.
83 دقيقة.
إخراج
ويليام كوتريل، ديفيد هاند، ويلفريد جاكسون.
تأليف
جاكوب جريم، ويلهيلم جريم، تيد سيرز.
بطولة
أدريانا كاسيلوتي، هاري ستوكويل، لوسيل لا فيرن، روي اتويل.

هذا الفيلم مأخوذ من رواية خيالية من تأليف الأخوان “جريم”، حيث يحكي قصة “سنو وايت” الأميرة فائقة الجمال التي تسحر جميع المخلوقات بجمالها، ولكن تتعرض “سنو وايت” للحقد من قبل زوجة أبيها التي تتمنى أن تكون أجمل منها، وبعد أن تتعرض الأميرة “سنو وايت” لنوايا خبيثة من قبل زوجة أبيها، تقرر الهرب منها إلى إحدى الغابات وهناك تلتقي الأميرة بسبع أقزام يحاولون مساعدتها من الخطر الذي يلاحقها.


9- Inside Out 2015

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، مغامرة، كوميدي.
95 دقيقة.
إخراج
بيتي دوكتير.
تأليف
بيت دوكتر، ميج ليفوف، جوش كولي.
بطولة
امي بوهلير، بيل هادير، لويس بلاك، ميندي كالينج، فيليس سميث.

تدور قصة فيلم Inside Out حول فتاة تُدعى “ريلي” تنتقل مع عائلتها إلى مدينة سان فرانسيسكو، وهناك تتحكم بها العديد من المشاعر الإنسانية مثل الغضب والسعادة والحزن والاشمئزاز، فتحاول “ريلي” أن تتخطى المعاناة الخاصة بانتقالها إلى حياة جديدة وذلك بمساعدة مشاعرها المرشدة لها. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار.

نرشح أيضًا: أفضل 20 فيلم أنيميشن مناسب للأطفال على الإطلاق

Ad

8- Toy Story 1995

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، اكشن، مغامرة، كوميدي.
81 دقيقة.
إخراج
جون لاسيتر.
تأليف
جوس ويدون، أندرو ستانتون، جويل كوهين.
بطولة
توم هانكس، تيم الين، دون ريكليس، جيم فارني، والاس شاون.

أحد أكثر أفلام الأنيميشن شهرة في تاريخ السينما، وتدور أحداثه حول “آندي” الصبي الصغير الذي يهوى اللعب في غرفته مع ألعابه المفضلين التي تعود للحياة عندما تكون وحيده خاصًة لعبته المفضلة “وودي” والذي يشغل حيز كبير في حياة “آندي”.

في عيد ميلاد “آندي” يحصل على لعبة جديدة وهي “باظ” الذي يحصل على إعجاب شديد من قبل “آندي” مما تشتغل الغيرة بداخل “وودي” ويصبح هناك صراع شديد بينه وبين “باظ”.

نرشح أيضًا: أفضل 25 من أفلام كرتون ديزني باللهجة المصرية 


7- Fantasia 1940

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، عائلي، خيالي.
126 دقيقة.
إخراج
صامويل ارمسترونج، جيمس الجار، فورد بيبي.
تأليف
جوي جرانت، ديك هيمير، لي بلاير.
بطولة
ليوبولد ستوكوسكي، ديمز تايلور، أوركسترا فيلادلفيا، كوري بيرتون، والت ديزني.

واحد من أهم أفلام الأنيميشن القديمة، وتدور قصته حول “ميكي ماوس” الذي يتقمص دور ساحر طموح، وتضفي الكثير من الرسومات والشخصيات الخيالية من الكلاسيكيات والأحداث الأستعراضية على الأحداث.

Ad

6- Hercules 1997

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، اكشن، مغامرة، كوميدي.
93 دقيقة.
إخراج
جون ماسكير، رون كليمينس.
تأليف
رون كليمنتس، جون ماسكير، دونالد ماكنري.
بطولة
تاتي دونوفان، سوسان إيجان، جيمس وودز، باربارا باري، روجير بارت.

من أفضل أفلام الأنيميشن الأكشن، وتدور أحداثه حول “هرقليز” وهو ابن الملك اليونان “زيوس” الذي يرفض أن يعطيه سر الخلود قبل أن يصبح بطل ومحارب حقيقي، ويظهر “هادس” ملك الجحيم الذي يحاول النيل من “زيوس” ولكن “هرقليز” له رأي أخر.


5- Finding Nemo 2003

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، دراما، مغامرة، كوميدي.
100 دقيقة.
إخراج
أندريا ستانتون.
تأليف
أندريا ستانتون، بوب بيترسون، ديفيد رينولدز.
بطولة
ألبيرت بروكس، إلين دي جينيريس، ألكساندر جولد، فيليم دافو.

تدور أحداث الفيلم حول السمكة “مارلن” الذي يفقد ابنه “نيمو” في المحيط من قبل أحد الغواصين، فيخوض “مارلن” رحلة طويلة جدًا من أجل استعادة ابنه وذلك برفقة سمكة تُدعى “دوري” التي تعاني من اضطراب شديد في ذاكرتها. فاز هذا الفيلم بجائزة أوسكار.

Ad

4- Beauty and the Beast 1991

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، رومانسي، عائلي، خيالي.
84 دقيقة.
إخراج
غاري تروسديل، كيرك وايز.
تأليف
ليندا وولفيرتون.
بطولة
بيج اوهارا، روبي بينسون، جيسي كورتي، ريكس إيفرهارت، أنجيلا لانسبوري.

هذا العمل مستوحى من رواية خيالية تحمل العنوان ذاته للمؤلفة “جين ماري”، ويعد من أفضل أفلام الأنيميشن، ويحكي قصة فتاة جميلة تُدعى “بيل” تعيش في قرية بفرنسا، تقع الأميرة في حب أمير تحت تأثير سحر أدى في النهاية إلى تحوله ليصبح وحش ضخم. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام أنيميشن رومانسية على الإطلاق


3- Klaus 2019

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، مغامرة، كوميدي.
97 دقيقة.
إخراج
سيرجو بابلوس.
تأليف
سيرجو بابلوس، جيم ماهوني، زاك لويس.
بطولة
جايسون شوارتزمان، ج. سيمونز، راشيدا جونز، ويل ساسو.

من أفضل أفلام الأنيميشن ذات الطابع الشتوي، ويحكي قصة “جاسبر” الذي يفشل في تحمل أي مسئولية ما، فينتقل “جاسبر” إلى مدينة مليئة بالجليد المتجمد ليلتقي في الأخير بصانع الألعاب الغامض وتنشأ بينهما صداقة قوية.

Ad

2- Sleeping Beauty 1959

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، رومانسي، مغامرة، عائلي.
75 دقيقة.
إخراج
ليس كلارك، كلايد جيرونومي، إيريك لارسون.
تأليف
إردمان بينر، تشارلز بيرولت، جوي رينالدي.
بطولة
ماري كوستا، بيل تشيرلي، إليانور أودلي، فيرنا فيلتون، باربارا لودي.

الفيلم هذا مأخوذ من قصة خيالية تحمل الاسم نفسه للكاتب “تشارلز بيرولت”. وتدور الأحداث حول ميلاد أميرة جميلة يجتمع الجميع لتبادل الهدايا في هذه المناسبة السعيدة، ولكن تقوم جنية خبيثة بعمل سحر للأميرة لتجعلها تموت في عيد مولدها السادس عشر، وسرعان ما تقاوم جنية طيبة هذا السحر وتحوله من موت إلى نوم والترياق الوحيد لتعود الأميرة للحياة من جديد هي قبلة صادقة.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام أميرات ديزني على الإطلاق


1- Pinocchio 1940

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، دراما، مغامرة، كوميدي.
88 دقيقة.
إخراج
نورمان فيرغسون، ويلفريد جاكسون.
تأليف
كارلو كولودي، تيد سيرز، أوتو إنجلاندر.
بطولة
ديكي جونز، كريستيان روب، ميل بلانك، دون برودي.

هذا الفيلم مستوحى من رواية خيالية تحمل الاسم نفسه للكاتب “كارلو كولودي”، ويعد من أعظم أفلام الأنيميشن في تاريخ السينما، وتدور قصته حول الصبي الخشبي “بينوكيو” الذي يسعى لفعل المستحيل مع صانعه “جيبيوتو” وصديقه الآخر من أجل إثبات أنه يستحق فرصة حقيقة ليصبح صبي حقيقي وليس دمية خشبية. فاز هذا الفيلم بجائزتي أوسكار.

نرشح أيضًا: 10 أفلام كرتون قديمة لا يؤثر فيها الزمن!

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا