أفلام مصرية تستحق المشاهدة: 20 فيلم يجب مشاهدتهم ولو لمرة

كانت ومازالت السينما المصرية من أفضل صانعات الأفلام في العالم العربي والقارة السمراء، حيث أنتجت لنا عبر تاريخها الطويل أفلام مصرية تستحق المشاهدة مستمدة من الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي المصري، أفلام مصرية تستحق المشاهدة جسدت المواهب الفنية والإبداعية المُبهرة لصنّاع السينما المصرية.

وفي قائمة اليوم سأشارك معكم قائمة أفلام مصرية تستحق المشاهدة يجب مشاهدتها ولو لمرة واحدة في حياتك، وذلك لجودتها التي تنفس بجدارة أعتى أعمال هوليوود وبوليوود.

أفلام مصرية تستحق المشاهدة:

1- تراب الماس 2018

بوستر الفيلم
تشويق وإثارة، جريمة، غموض.
162 دقيقة.
إخراج
مروان حامد.
تأليف
أحمد مراد.
بطولة
آسر ياسين، منة شلبي، ماجد الكدواني، محمد ممدوح، إياد نصار.

تدور قصة الفيلم حول شاب يُدعى “طه” يعمل في إحدى الصيدليات، ويعيش برفقة أبيه القعيد الذي كان يعمل في التدريس، وفي أحد الأيام وبينما “طه” عائد إلى المنزل ينصدم بمقتل أبيه داخل شقته في ظروف غامضة، وهو ما يفتح عالم مظلم أمامه بعد قراءته لمذكرات أبيه التي تتناول قضايا وأسرار خطيرة.

الفيلم مستوحى من كتاب يحمل الاسم نفسه من تأليف الكاتب “أحمد مراد”، ويعد إختيار مُوفق لمن يبحث عن أفلام مصرية تستحق المشاهدة، وخصوصًا مُحبي الأعمال البوليسية.

Ad

2- تيتو 2004

بوستر الفيلم
جريمة، أكشن، دراما.
120 دقيقة.
إخراج
طارق العريان.
تأليف
طارق العريان.
بطولة
أحمد السقا، حنان ترك، عمرو واكد، خالد صالح، ضياء عبدالخالق.

تدور قصة الفيلم حول “تيتو” الصبي الذي يدخل الإصلاحية بعد قتله لأمين شرطة، وعندما يخرج يعمل لحساب ضابط شرطة فاسد، ولكن سرعان ما يبدأ فصل جديد بحياته حينما يقابل رجل أعمال يُدعى “فارس”، فيرتقي “تيتو” إلى عالم الأعمال، ويقع في حب فتاة تُدعى “نور”.

Ad

3- آسف على الإزعاج 2008

بوستر الفيلم
نفسي، دراما، كوميدي.
116 دقيقة.
إخراج
خالد مرعي.
تأليف
أيمن بهجت قمر.
بطولة
أحمد حلمي، محمود حميدة، منة شلبي، دلال عبدالعزيز، محمد شرف.

تدور قصة الفيلم حول مهندس يُدعى “حسن” لديه أفكار مهمة لمشروع يمكنه حل الكثير من المشكلات في مجال الطيران، ويقع في حب فتاة تُدعى “فريدة”، حيث يقضي معظم أوقاته معها، وأوقات أخرى مع والده الذي يتعلم منه دائمًا، ومع مرور الأحداث تضطرب الأمور بشكل غريب حتى تظهر الحقيقة الصادمة. ويعد إختيار مُوفق لكل من يبحث عن أفلام مصرية تستحق المشاهدة، وخصوصًا مُحبي الأعمال النفسية.

نرشح أيضًا: أفضل 10 من أفلام أحمد حلمي


4- البيضة والحجر 1990

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
100 دقيقة.
إخراج
علي عبدالخالق.
تأليف
محمود أبو زيد.
بطولة
أحمد زكي، معالي زايد، ممدوح وافي، أحمد غانم، محمود السباع.

تدور قصة الفيلم حول مدرس فلسفة ينتهي به الأمر في غرفة على سطح إحدى العمارات بعد اتهامه بمزاولة نشاطات سياسية، ولكنه يقرر بدء حياته من جديد عن طريق استغلال ذكائه الفلسفي وجهل المجتمع، فيعمل في الدجل والشعوذة ويحل مشاكل الآخرين لتتغير حياته فيما بعد.

Ad

5- العالمي 2009

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
87 دقيقة.
إخراج
أحمد مدحت.
تأليف
ياسين كامل.
بطولة
يوسف الشريف، أروى جودة، صلاح عبد الله، دلال عبد العزيز، محمد لطفي.

تدور قصة الفيلم حول لاعب كرة قدم موهوب يُدعى “مالك” يعاني من تسلط والده الذي يمنعه من تحقيق هدفه بأن يصبح لاعبًا مشهورًا في أوروبا والعالم، ويمر “مالك” بأزمات وتحديات كبيرة بعد وفاة شقيقته، وتعرضه لحادث مأساوي، ولكنه في النهاية يتمكن بعزيمته أن يقود منتخب بلاده إلى كأس العالم في ماتش حماسي كبير. ويعد إختيار مناسب جدًا لمن يرغب في أفلام مصرية تستحق المشاهدة، وعلى وجه الخصوص مُحبي كرة القدم.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام كرة القدم في تاريخ السينما


6- الحريف 1983

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
148 دقيقة.
إخراج
محمد خان.
تأليف
محمد خان.
بطولة
عادل إمام، فردوس عبد الحميد، عبد الله فرغلي، زيزي مصطفى، نجاح الموجي.

تدور قصة الفيلم حول “فارس” الحريف الذي يلعب كرة الشراب تحت تنظيم من المراهنات، وفي نفس الوقت يعمل في أحد مصانع الأحذية قبل أن يتم طرده بسبب إهماله، ويحاول “فارس” العودة إلى زوجته بعد طلاقهما بسبب اعتدائه عليها مرارًا، ولكن سرعان ما تأخذ حياته منعطفًا آخر.

Ad

7- طلق صناعي 2017

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
90 دقيقة.
إخراج
خالد دياب.
تأليف
خالد دياب، شيرين دياب.
بطولة
ماجد الكدواني، حورية فرغلي، مصطفى خاطر، سيد رجب.

تدور أحداث الفيلم من داخل السفارة الأمريكية في القاهرة، وتُسلط الأضواء على عدد من المواطنين الذين يحاولون الحصول على الجنسية الأمريكية، ويختلقون الأكاذيب لنيل مرادهم، ومن بين هؤلاء المواطنين يظهر “حسين” وزوجته الحامل، حيث يقدمون طلب للحصول على الجنسية الأمريكية بأوراق رسمية، ولكن تضطرب الأمور، وتصبح السفارة مهد لإطلاق النار والتهديد بالسلاح.

نرشح أيضًا: أفضل 10 من أفلام ماجد الكدواني على الإطلاق


8- عمارة يعقوبيان 2006

بوستر الفيلم
اجتماعي.
130 دقيقة.
إخراج
مروان حامد.
تأليف
علاء الأسواني.
بطولة
عادل إمام، نور الشريف، يسرا، خالد الصاوي، هند صبري.

تدور أحداث الفيلم من داخل عمارة يعقوبيان التي تقع في وسط القاهرة، حيث نرى قصص سكانها، والمشكلات التي يمرون بها، بينما تُسلط الأضواء بشكل أساسي على النشاطات الفكرية، والسياسية، والطبقية التي تدور بينهم.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل الاسم نفسه للمؤلف “علاء الأسواني”، ويعتبر إختيار مُوفق لمن يبحث عن أفلام مصرية تستحق المشاهدة ذات طابع اجتماعي.

Ad

9- الكنز 2017

بوستر الفيلم
تاريخ، دراما، مغامرة، أكشن.
165 دقيقة.
إخراج
شريف عرفة.
تأليف
عبدالرحيم كمال، شريف عرفة.
بطولة
محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري، أحمد رزق، أمينة خليل...

تدور أحداث الفيلم في منتصف السبعينات حول “حسن بشر” الذي يعود من أوروبا بعد دراسته للمصريات، ويقطن في منزل العائلة بالأقصر، ويكتشف أن والده الراحل قد ترك له وصية مسجلة على شرائط فيديو، وبعض البرديات الأخرى التي تتناول قصص وأحداث مؤثرة في تاريخ مصر.


10- إبراهيم الأبيض 2009

بوستر الفيلم
جريمة، أكشن، دراما.
126 دقيقة.
إخراج
مروان حامد.
تأليف
عباس أبو الحسن.
بطولة
أحمد السقا، محمود عبدالعزيز، هند صبري، عمرو واكد، باسم سمرة.

تدور أحداث الفيلم حول علاقة الصداقة القوية بين “إبراهيم” و “عشري” اللذان يشكلان عصابة خاصة، ويعملان في النشاطات الممنوعة، بينما يتوغلان داخل عالم العصابات، ويواجهان الزعيم الأخطر “عبد الملك زرزور”، وتنقلب الأمور عندما يقع “إبراهيم” في حب “حورية”.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام اكشن مصرية في الألفية الجديدة


11- الكيت كات 1991

بوستر الفيلم
دراما، كوميدي.
130 دقيقة.
إخراج
داوود عبدالسيد.
تأليف
داوود عبدالسيد.
بطولة
محمود عبدالعزيز، أمينة رزق، شريف منير، عايدة رياض، نجاح الموجي.

تدور أحداث الفيلم من داخل حي الكيت كات حيث يظهر الشيخ “حسني” الكفيف الذي يعيش برفقة أمه المسنة، وأبنه العاطل الذي يفشل في إيجاد عمل أو السفر للخارج، وتُسلط الأضواء على شخصية الشيخ “حسني” وتفاعله داخل الحي الذي يعيش فيه.

Ad

12- الأصليين 2017

بوستر الفيلم
تشويق وإثارة، غموض.
120 دقيقة.
إخراج
مروان حامد.
تأليف
أحمد مراد.
بطولة
خالد الصاوي، ماجد الكدواني، منة شلبي، كندة علوش، محمد ممدوح.

تدور قصة الفيلم حول موظف في بنك يُفصل بشكل مفاجئ بعد صدور قرار بتخفيض العمالة، ويبدأ في البحث عن وظيفة جديدة، وفي أحد الليالي يجد صندوقًا غريبًا أمام بيته يحوي بداخله على هاتف محمول، وعندما يفتح الهاتف ينصدم حينما يرى مشاهد قديمة وصور من ماضيه ومن ثمَّ تأتيه مكالمة هاتفية تغير حياته بشكل كلي.


13- إحنا بتوع الأتوبيس 1979

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، سياسي.
120 دقيقة.
إخراج
حسين كمال.
تأليف
جلال الحمامصي.
بطولة
عادل إمام، عبد المنعم مدبولي، وجدي العربي، مشيرة إسماعيل، عقيلة راتب.

تدور أحداث الفيلم حول “جابر” و “مرزوق” اللذان يتشاجران مع محصل الأتوبيس حتى يصل بهما الأمر إلى مركز الشرطة، حيث يتم احتجاز “جابر” و “مرزوق” في الوقت ذاته الذي يأتي فيه مجموعة من المعارضين السياسيين والذي يتم ترحيلهم إلى المعتقلات ويُنقل معهم “جابر” و “مرزوق” عن طريق الخطأ، ليبدأ بذلك كابوس حياتهما الأسود. ويعد إختيار مُناسب لكل من يرغب في أفلام مصرية تستحق المشاهدة ذات طابع سياسي.

Ad

14- الفيل الأزرق 2014

بوستر الفيلم
ﻏﻤﻮﺽ، ﺩﺭاﻣﺎ، ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ، ﺟﺮﻳﻤﺔ، رعب.
170 دقيقة.
إخراج
مروان حامد.
تأليف
أحمد مراد.
بطولة
كريم عبدالعزيز، خالد الصاوي، نيللي كريم، لبلبة، شيرين رضا.

تدور أحداث الفيلم حول طبيب نفسي يُدعى “يحيى” أنقطع عن العمل لسنوات طوال، ولكنه يعود لممارسة عمله مرة أخرى في مستشفى العباسية، وسرعان ما يُكلف بكتابة تقرير عن مريض قتل زوجته بطريقة وحشية، ليكتشف في الأخير أنه صديق قديم له، فيستعين بحبة الفيل الأزرق لكشف الحقيقة.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل الاسم نفسه للروائي “أحمد مراد”، ويعتبر إختيار مُناسب جدًا لمن يبحث عن أفلام مصرية تستحق المشاهدة، وخصوصًا مُحبي أفلام الرعب.

نرشح أيضًا: 10 أفلام رعب مصرية هي الأكثر خوفًا على الإطلاق


15- من أجل زيكو 2022

بوستر الفيلم
عائلي، كوميدي، دراما، مغامرة.
95 دقيقة.
إخراج
بيتر ميمي.
تأليف
مصطفى حمدي.
بطولة
كريم محمود عبدالعزيز، منة شلبي، محمود حافظ، محمد محمود.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة فقيرة تسافر برفقة ابنها الصغير “زيكو” الذي يشارك في مسابقة أذكى طفل في مصر والتي تُقام في سيوة، وسرعان ما تبدأ المفارقات الكوميدية خلال رحلة العائلة للوصول إلى مقر المسابقة.


16- وقفة رجالة 2021

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما.
120 دقيقة.
إخراج
أحمد الجندي.
تأليف
هيثم دبور.
بطولة
ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، سيد رجب، محمد سلام، شريف دسوقي.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأصدقاء القدامى يسافرون معًا في رحلة ساحلية لمساعدة أحدهم للخروج من أزمة نفسية بعد وفاة زوجته، وتبدأ المفارقات الكوميدية بين الأصدقاء خلال رحلتهم التي يتعلمون فيها الكثير من الأشياء، ويُعيدون اكتشاف ذواتهم من جديد.

نرشح أيضًا: أفضل الأفلام الكوميدية المصرية


17- موعد مع إبليس 1955

بوستر الفيلم
رعب، تشويق وإثارة، دراما.
100 دقيقة.
إخراج
كامل التلمساني.
تأليف
جليل البنداري، يوهان فولفجانج فون جوته.
بطولة
زكي رستم، محمود المليجي، منير مراد، كريمان، وداد حمدي.

تدور قصة الفيلم حول طبيب يعيش في القاهرة ويعاني من ضيق الحال بسبب الإيراد الضعيف الذي يحصل عليه من عيادته، وبمرور الأحداث يلتقي بالشيطان نفسه، ويعقد صفقة معه يكتسب من خلالها القدرة على تشخيص الأمراض بسهولة، فتتحسن أحواله قبل أن ينقلب كل شيء فجأة.

Ad

18- برا المنهج 2020

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما.
100 دقيقة.
إخراج
عمرو سلامة.
تأليف
عمرو سلامة.
بطولة
ماجد الكدواني، عمر شريف، روبي، دنيا ماهر، أسماء أبو اليزيد.

تدور أحداث الفيلم حول “نور” الطفل اليتيم الذي يسعى لكسب احترام زملائه في المدرسة، فيقرر الدخول إلى منزل مهجور يُقال عنه الكثير من الأساطير، وعندما يتسلل داخل المنزل يتفاجأ بوجود رجل غريب الأطوار يعيش بداخله، وسرعان ما تنشأ صداقة قوية بينهما. ونرشحه بشدة لمن يبحث عن أفلام مصرية تستحق المشاهدة، وخصوصًا مُحبي الأفلام الحوارية.


19- أحلام حقيقية 2007

بوستر الفيلم
رعب، تشويق وإثارة، جريمة.
113 دقيقة.
إخراج
محمد جمعة.
تأليف
محمد دياب.
بطولة
حنان ترك، خالد صالح، فتحي عبدالوهاب، داليا البحيري، ماجدة الخطيب.

تدور قصة الفيلم حول “مريم” التي تشاهد في منامها أحلام غريبة من جرائم سرقة وقتل، والغريب أن هذه الأحداث تتحقق معها في الواقع الفعلي مما يجعلها مشتتة بشكل كبير، ولكن تتصاعد الأحداث حينما تشاهد في منامها مقتل ابنتها الوحيدة مما يضعها في مأزق مروع.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام مصرية غموض وجريمة


20- هيبتا 2016

بوستر الفيلم
رومانسي، دراما.
120 دقيقة.
إخراج
هادي الباجوري.
تأليف
محمد صادق.
بطولة
ماجد الكدواني، عمرو يوسف، أحمد مالك، أحمد داود، شيرين رضا...

تدور أحداث الفيلم حول الدكتور “شكري مختار” الذي يُلقي محاضرته الأخيرة، ويُجيب على أحد الأسئلة الفلسفية الخاصة بالحب، وهو كيف يحدث الحب، ويستعرض مراحل الحب السبعة عن طريق أربع قصص مختلفة تحمل في داخلها الكثير من التحديات والتعقيدات.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل العنوان نفسه للروائي “محمد صادق”. ونرشحه بشدة لمن يبحث عن أفلام مصرية تستحق المشاهدة، وخصوصًا مُحبي الأفلام الرومانسية.

في النهاية ندعوك لزيارة قسمنا المُخصص لأفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا