ما هو البلوت تويست Plot Twist أو الحبكة الملتوية

هل سبق وأن شاهدت فيلم يبدو أنك تتوقع مساره وتطوراته، لكن فجأه تظهر حقيقية تقلب الأحداث رأسًا على عقب؟ ما حدث هو أن المؤلف استخدام تقنية أدبية رائجة تعرف باسم البلوت تويست Plot Twist أو النهاية المفاجأة، وهي تقنيه تلقى استحسانًا كبيرًا من الجمهور.

لنستعرض بعض المعلومات عن النهاية الملتوية Plot Twist وشروطها، ومثال شهير لها في عالم السينما.

ما هو البلوت تويست Plot Twist؟

يُعرفّ البلوت تويست أو النهاية الصادمة بأنه ذلك التحول المفاجئ في الأحداث الذي يضفي بُعدًا جديدًا وغير متوقع على القصة يجعل الجمهور في حالة من الترقب والصدمة.

هذه الأداة السردية تُستخدم بكثرة من قبل كتاب السيناريو لإضفاء الكثير من المتعة والجاذبية والقيمة إلى أعمالهم، حيث تجلب نقطة “تطور الحبكة” صدمة للمشاهدين الذين ظنوا من البداية أنهم مُحيطين بالأحداث، ليجدوا أنفسهم فجأة أمام واقع جديد يكسر كل توقعاتهم.

الحبكة الملتوية سواء في صفحات الأدب أو على شاشات السينما تمتلك عدة مميزات تجعلها جذابة وفعالة في خلق تجربة غير تقليدية، مثل: المفاجأة والإثارة، ودفع الجمهور لإعادة التفكير في القصة أو إعادة القراءة أو المشاهدة، وتحدي التوقعات، وتعزيز الانخراط العاطفي، وتقديم تحديات جديدة للشخصيات.

شروط الحبكة الملتوية

  • يجب أن يكون التحول متكاملاً مع الحبكة الرئيسية بشكل منطقي بحيث لا يبدو خارجاً عن السياق.
  • تهيئة الجمهور لهذا التحول من خلال وضع تلميحات غير مباشرة تُثري التحول بدون افساده.
  • يجب أن يكون التحول أصلي وغير مقتبس.
  • أن يُحدثّ تأثير عاطفي قوي على الجمهور ويعزز تجربتهم وتفاعلهم مع القصة.
  • تحديد الوقت والمكان المناسب للتحول من أهم الأمور، فالتأخير المبالغ فيه يفقد الجمهور اهتمامهم، بينما الكشف المبكر قد يحرم القصة من تكوين التوتر المطلوب.
  • يجب أن يساهم التحول بشكل مباشر في تطور القصة والشخصيات، فهو ليس مجرد مفاجأة.

مثال على البلوت تويست

تحذير: هناك حرق لأحداث فيلم The Others

فيلم The Others للمخرج الإسباني-تشيلي أليخاندرو آمينابار، والذي قام ببطولته نيكول كيدمان، والمستوحى جزئيا من رواية The Turn of the Screw.

يحتوي The Others على واحد من أعظم التحولات في تاريخ الشاشة الكبيرة، إذ يقدم انقلابًا مثيرًا وقويًا، فقد تمكن أليخاندرو من إيهامنا في البداية بأن شخصياته الرئيسية وهي جريس وأطفالها وخدمها بشر عاديين تنتابهم شكوك بأن منزلهم مسكون بالأشباح.

ما هو البلوت تويست Plot Twist
The Others

 

التحول يحدث عندما يكشف لنا المخرج أن جريس وعائلتها والخدم هم بالأحرى الأشباح التي تسكن المنزل، بينما الأشباح التي يشكون بوجودها هم البشر العاديين، وهذا التطور لا شك أنه حطم كليًا تصورات الجمهور، وقدم للقصة والشخصيات بُعدًا جديدًا.

قوة البلوت تويست هنا تكمن في أن القصة بالأساس معروضة من وجهة نظر جريس، لذلك حقيقة أن تكون مجرد شبح حقيقة قوية وغير متوقعة وصادمة تمامًا…تخيل لو تم سرد نفس القصة، ولكن من منظور البشر الأحياء، لن يكون الأثر مؤثرًا تمامًا أو حتى بنفس القدر.

……………

وهذه هي اسماء مجموعة من أفضل أفلام هذا النوع، ولكن بدلًا من ذلك يمكنك الإطلاع على قائمة موقع موفيبيديا الخاصة بأفضل أفلام البلوت تويست.

  1. The Prestige 2006
  2. Shutter Island 2010
  3. The Others 2001
  4. The Departed 2006
  5. Oldboy 2003
  6. Contratiempo 2016
  7. The Mist 2007
  8. Saw 2004
  9. Gone Girl 2014
  10. Arrival 2016
ad
مقالات ذات صلة
اترك تعليقك هنا