أفضل 20 من أفلام الملاكمة والملاكمين على الإطلاق

الملاكمة هي واحدة من أعظم وأقدم الرياضات في العالم، فهي تعبر عن رغبة البشر في التنافس والتحدي والتغلب على العقبات. في عالم السينما؛ تتحول الملاكمة إلى فن راقي يجمع بين الحركة والدراما والتشويق والإثارة. فن يجمع بين الأمل والألم، والفرح والحزن، يجمع بين النجاح والفشل، والصعود والهبوط، بين الحب والكره، والصداقة والعداوة، وذلك بأساليب سردية جعلت من القلوب مقاسًا لها.

يمتد تاريخ أفلام الملاكمة لأكثر من قرن من الزمان، حيث وجدت أفلام الملاكمة مكانًا لها في السينما منذ أواخر القرن التاسع عشر، وذلك عبر بعض الأفلام الوثائقية التي تمحورت حول الملاكمة. تطورت هذه الرياضة على مر السنين وعكست تغيرات العصور والثقافات والمجتمعات، وكانت السينما ترافقها في هذه الرحلة. وهذه القائمة سوف تكون دليلك الأول نحو أفضل الأفلام عن الملاكمة.

أفضل أفلام الملاكمة والاكشن:

1- Rocky 1976

بوستر الفيلم
دراما، رياضي.
119 دقيقة.
إخراج
جون جي أفيلدسن.
تأليف
سيلفستر ستالون.
بطولة
سيلفستر ستالون، تاليا شاير، بيرت يونغ، كارل ويذرز، بورغيس ميريديث.

تدور قصة هذا الفيلم حول ملاكم قوي يُدعى “روكي” والذي تستغله رجال العصابات في بعض العمليات. يحب “روكي” فتاة تُدعى “إدريان” والتي تشبهه بشكل كبير في شخصيته وسماته، وبعد أن يعود بطل العالم في الملاكمة إلى اللعبة مجددًا يقرر أن يواجه خصم مجهول حتى يقع الاختيار على “روكي” الذي تأتي له الفرصة على طبق من ذهب ليثبت نفسه في هذا المجال. فاز الفيلم بـ 3 جوائز أوسكار، وهو الأول في سلسلته ويعتبر من أفضل أفلام الملاكمة.

Ad

2- Million Dollar Baby 2004

بوستر الفيلم
دراما، رياضي.
132 دقيقة.
إخراج
كلينت إيستوود.
تأليف
جيري بويد.
بطولة
كلينت إيستوود، هيلاري سوانك، مورغان فريمان.

تدور قصة هذا الفيلم حول فتاة تبلغ من العمر 31 عامًا تعمل في أحد المطاعم لوتهوى رياضة الملاكمة بشدة حيث تمتلك موهبة كبيرة فيها حتى أنها تحلم بأن تصبح ملاكمة قوية ومعروفة على مستوى العالم، فتبحث على مدرب يُنمي قدراتها لتحقق حلمها، وسرعان ما يجمعها القدر مع المدرب “فرانكي دن”. فاز الفيلم بـ 4 جوائز أوسكار، ويعتبر من أفضل أفلام الملاكمة ذات الطابع الدرامي.

نرشح أيضًا: أفلام حزينة أجنبية ستُجبرك على البُكاء


3- Raging Bull 1980

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
129 دقيقة.
إخراج
مارتن سكورسيزي.
تأليف
بيتر سافاج، بول شريدر.
بطولة
روبرت دي نيرو، جو بيسكي، كاثي موريارتي، نيكولاس كولاسانتو.

يسرد الفيلم السيرة الذاتية الخاصة بالملاكم “جاك لاموتا”، والصراعات الوحشية التي واجهها على حلبة الملاكمة فضلًا عن عالم المؤامرات والفساد والدسائس الذي تورط به، بالإضافة إلى شكوكه حول خيانة زوجته له، الأمر الذي حوله إلى وحش عنيف على الحلبة. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار، وهو من أفضل الأفلام عن الملاكمة.

Ad

4- Creed 2015

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، رياضي.
133 دقيقة.
إخراج
راين كوجلير.
تأليف
ريان كوجلير.
بطولة
مايكل بي جوردان، سيلفستر ستالون، تيسا طومسون.

الجزء الأول من سلسلة Creed التابعة لسلسلة Rocky، وتدور أحداثه حول الملاكم الشهير وبطل العالم السابق “روكي بالبوا” الذي يتقمص في هذا العمل شخصية المدرب والملهم للرياضي الملاكم “أدونيس كريد” وهو نجل صديق ومنافس قديم له.


5- Rocky 2 1979

بوستر الفيلم
دراما، رياضي.
119 دقيقة.
إخراج
سيلفستر ستالون.
تأليف
سيلفستر ستالون.
بطولة
سيلفستر ستالون، تاليا شاير، بيرت يونج، كارل ويذرز، بورجيس ميريديث.

في الجزء الثاني من سلسلة أفلام الملاكمة Rocky بعتزل “روكي بالبوا” الرياضة بأكملها بعد مباراته مع بطل العالم “أبوللو كريد” والذي استعرض خلالها “روكي” كل مهاراته في الملاكمة وأبدى تفوقًا شديدًا على “كريد”، ولكن بعد الاعتزال يعاني “روكي” من ضائقة مالية شديدة تؤثر على حياته خصوصًا أنه ينتظر مولوده الجديد.

تتطور الأمور بعد أن يقرر بطل العالم “أبوللو كريد” استعادة كرامته بعد المباراة الأخيرة مع “روكي” من خلال تنظيم مباراة أخرى ضده فيوافق رغمًا عنه بسبب ظروفه المالية.

Ad

6- The Fighter 2010

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
116 دقيقة.
إخراج
ديفيد أو. راسل.
تأليف
سكوت سيلفر، بول تاماسي.
بطولة
مارك والبيرغ، كريستيان بيل، أيمي أدامز، ميليسا ليو.

يتناول الفيلم مقتطفات من حياة الملاكم “ميكي راود” والذي أشتهر باسم الأيرلندي، حيث يتولى أخيه الأكبر تدريبه حتى يصبح من المتفوقين على حلبة أبطال الوزن الخفيف. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية في تاريخ السينما


7- Southpaw 2015

بوستر الفيلم
أكشن،دراما، رياضي، تشويق وإثارة.
124 دقيقة.
إخراج
انتوان فوكوا.
تأليف
كيرت ساتر، ريتشارد وينك.
بطولة
جيك جيلنهال، ناعومي هاريس، ريتشيل ماك آدامس، فوريست وايتكر، أونا لورانس.

يتتبع الفيلم الملاكم القوي “بيلي هوب”، والذي يتجاوز الكثير من العقبات والتحديات خلال رحلته للوصول إلى القمة وتحقيق إنجازات كاسحة، لكن حياته الرياضيه تتدهور كثيرًا بعد وفاة زوجته في حادث أليم، فيحاول كسب حب واحترام ابنته وأن يستعيد مكانته المرموقة على حلبة الملاكمة مرة أخرى.


8- Ali 2001

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
165 دقيقة.
إخراج
مايكل مان.
تأليف
جريجوري آلين هوارد.
بطولة
ويل سميث، جيمي فوكس، جون فويت، ماريو فان بيبلز، رون سيلفر.

يسرد الفيلم حياة أعظم من مارس الملاكمة “محمد علي كلاي” خلال فترة الستينيات وأحداث حياته التي جعلته أسطورة، بداية من تفوقه في الملاكمة مرورًا بإعلانه إسلامه، وصولًا لرفضه الالتحاق بالجيش الأمريكي في فيتنام على الرغم من علمه بعواقب هذا الأمر.

Ad

9- Rocky Balboa 2006

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، رياضي، رومانسي.
102 دقيقة.
إخراج
سيلفستر ستالون.
تأليف
سيلفستر ستالون.
بطولة
سيلفستر ستالون، بيرت يونج، أنطونيو تارفير.

الجزء السادس من سلسلة أفلام الملاكمة Rocky، ويظهر “روكي” هنا كرجل متقاعد وهادئ يستمتع بأراء من حوله من المعجبين الذين يتذكرون شخصيته القوية وتفوقه على حلبة الملاكمة، لكن هذا الهدوء لن يستمر كثيرًا، إذ يقرر “روكي” أن يخوض مباراته الأخيرة ليثبت للجميع أنه من أعظم من مارسوا هذه اللعبة.


10- The Set Up 1949

بوستر الفيلم
أكشن، غموض، رياضي، جريمة.
72 دقيقة.
إخراج
روبرت وايز.
تأليف
أرت كون.
بطولة
روبرت ريان، أودري توتر، جورج توبياس.

من أفلام الملاكمة الكلاسيكية التي تستحق المشاهدة، وتدور أحداثه حول “بيل ستوكر” وهو ملاكم يتعرض في حياته للكثير من الضغوطات بسبب تورطه مع مقامر شرس، ليخوض منافسة صعبة في حلبة الملاكمة على الرغم من أنه غير مهيأ بشكل كافي لهذا الأمر ونصائح زوجته المستمر بأن يمتنع عن أداء هذه المباراة.


11- Warrior 2011

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، رياضي.
140 دقيقة.
إخراج
جافين اوكونور.
تأليف
جافين اوكونور، انطوني تامبكيس.
بطولة
جويل إجيرتون، توم هاردي، جنيفر موريسون، فرانك جريلو، نيك نولتي.

تدور قصة الفيلم حول “هاردي” وهو الملاكم السابق الذي يعود مرة أخرى لحلبة المنافسة بعد عودته إلى وطنه من جديد، يعود هاردي بشخصية مختلفة ويتدرب على يد أبيه ليستعد للدخول في مسابقة للفنون القتالية، ولكن تتعقد الأحداث عندما يتوجب عليه مواجهة شقيقه في معركة ملحمية مؤثرة.


12- The Hurricane 1999

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
146 دقيقة.
إخراج
نورمان جويسون.
تأليف
أرميان برنشتاين.
بطولة
دينزل واشنطن، جون هانا، ديبورا كارا أنغر، ليف شرايبر، فيسيلوس ريون.

من أفضل الأفلام عن الملاكمة في عقد التسعينات، ويسرد الفيلم قصة حياة “روبين كارتر” الذي حطم كل التحديات والصعاب التي واجهته، وسرعان ما أصبح من أهم أبطال الوزن المتوسط في هذه الرياضة، ولكن تضطرب حياته بعد أن يتم اتهامه في جريمة قتل ثلاثية يُعاقب بعدها بالسجن المؤبد، فيظهر طفل أمريكي ويتأثر بشدة بقصة “روبين” ويقرر مساعدته في هذه المحنة الصعبة.

Ad

13- Cinderella Man 2005

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، تشويق وإثارة.
144 دقيقة.
إخراج
رون هاوارد.
تأليف
كليف هولينغسوورث.
بطولة
راسل كرو، رينيه زيلويغر، بول جياماتي، كريج بيركو، بادي كونسيدين.

يتتبع الفيلم حياة “جايمس بوردواك” الذي ذاع صيته على الحلبة خلال فترة العشرينيات. يركز العمل على حياته العصيبة التي كان يعلوها الفقر والصبر والكفاح. ويعتبر من أفضل أفلام الملاكمة ذات الطابع الرومانسي.


14- Snatch 2000

بوستر الفيلم
كوميدي، جريمة.
104 دقيقة.
إخراج
غاي ريتشي.
تأليف
جاي ريتشي.
بطولة
جيسون ستاثام، ستيفن غراهام، براد بيت، دنيس فارينا، ريد سربيدزيجا.

تدور أحداث هذا الفيلم حول اثنين من منظمي مباريات الملاكمة، حيث يتوجهان إلى لندن من أجل مقابلة رجل يهودي يمتلك ماس باهظ القيمة، وبعد ذلك يتورطون في سلسلة من العلاقات الخطيرة مع أشخاص تتعلق مصلحتهم بهذا الماس.


15- When We Were Kings 1996

بوستر الفيلم
رياضي، وثائقي.
89 دقيقة.
إخراج
ليون جاست.
تأليف
---
بطولة
محمد علي، جورج فورمان، جيمس براون، بب الملك، نورمان ميلر.

يجسد لنا ملحمة تاريخية جمعت أسطورتين على حلبة واحدة، وهما “جورج فورمان” الملاكم القوي وحامل اللقب و “محمد علي كلاي” الملاكم الذي لديه هدف سيصارع لتحقيقه مهما كانت الظروف. الفيلم تم تصنيفه على أنه أفضل أفلام الملاكمة والوثائقية على الإطلاق.

Ad

16- Somebody Up There Likes Me 1956

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
114 دقيقة.
إخراج
روبرت وايز.
تأليف
إرنست ليمان.
بطولة
بول نيومان، بيير أنجيلي، ايفرت سلون.

تدور أحداث هذا الفيلم حول “روكي جرازيانو” الذي يسعى لكتابة اسمه كأسطورة في عالم الجريمة، ولكنه يقع فريسة سهلة أمام القانون ويتم القبض عليه.

يخوض “روكي” تحدي جديد داخل السجن ويتعرض للكثير من الصعاب، وبعد خروجه من السجن يخوض رحلة جديدة في حياته ينغمس من خلالها في عالم الملاكمة والقتال. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام السجون في تاريخ السينما


17- Creed 2 2018

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، رياضي.
130 دقيقة.
إخراج
ستيفن كاول جونيور.
تأليف
شيو هوداري كوكر.
بطولة
مايكل بي جوردن، سيلفستر ستالون، تيسا طومسون، دولف لندجرين، فلوريان مونتينو.

في الجزء الثاني من سلسلة أفلام الملاكمة Creed، حيث يخوض “أدونيس كريد” تحدي جديد برفقة معلمه ومنافس أبيه السابق “روكي بالبوا” من أجل مواجهة “فيكتور دراجو” وهو نجل الملاكم القديم “إيفان دراجو” والذي تسبب في مقتل أبيه “أبولو كريد” في إحدى المنافسات.


18- Real Steel 2011

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، خيال علمي.
127 دقيقة.
إخراج
شون ليفي.
تأليف
دان جيلروي، ريتشارد ماثيسون.
بطولة
هيو جاكمان، داكوتا جويو، إيفانجلين ليلي، انتوني ماكي، كيفن دوراند.

فيلم ملاكمة يسير في إطار الخيال العلمي، وتبدأ أحداثه في المستقبل بعد ظهور رياضة ملاكمة من نوع مختلف، إذ تظهر ملاكمة الآليين، حيث يخوض اثنان من الآليين منافسة قوية على حلبة المنافسة، وذلك من خلال التحكم البشري عن بعد، فيحاول “تشارلي كيتون” الملاكم السابق دخول الرياضه، ولكن عليه أن يمتلك آلي قوي لينافس به بقوة، فيجد ضالته مع آلي يسمى “أتوم”.

Ad

19- The Boxer 1997

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، رياضي.
113 دقيقة.
إخراج
جيم شيريدان.
تأليف
جيم شيريدان.
بطولة
دانيال داي لويس، إميلي واتسون، بريان كوكس، كين ستوت، جيرارد ماكسورلي.

تدور هذا الفيلم حول شاب يبلغ من العمر 19 عام ويُدعى “دان فلين”، والذي يُسجن نتيجة مشاركته في الجيش الجمهوري الأيرلندي فيترك عائلته وحبيبته ويقضي سنوات من الحبس الشاق، وبعد خروجه من السجن يكتشف أن حبيبته تزوجت أعز أصدقائه، فيحاول تجاهل الأمر وبدء حياة جديدة بعيدة كل البُعد عن الصراعات، فيسعى لإنشاء نادي للقتال ولكنه لن يسلم من التحديات القادمة.


20- Jungleland 2019

بوستر الفيلم
دراما، رياضي.
90 دقيقة.
إخراج
ماكس وينكلر.
تأليف
ثيودور بريسمان.
بطولة
تشارلي هونام، جاك أوكونيل، جيسيكا باردن، جوناثان ماجورز، جون كولوم.

من أجمل أفلام الملاكمة في السنوات الأخيرة، وتدور أحداثه حول ملاكم يسافر برفقه أخيه الذي يؤدي دور المدرب والملهم له من أجل خوض منافسة رياضية شرسة هي الأخيرة بالنسبة لهما، إلا أن سرعان ما يظهر رفيق سفر لهما يكشف الكثير من الحقائق والأسرار الدفينة التي تؤثر في علاقة الشقيقين.

نرشح أيضًا لمُحبي الفنون القتالية:

أفضل 30 من أفلام القتال على الإطلاق
أفضل 20 من أفلام الكونغ فو على الإطلاق
أفضل 10 من أفلام الكاراتيه في تاريخ السينما
أفضل 10 من أفلام الساموراي في تاريخ السينما
أفضل 10 من أفلام النينجا على الإطلاق

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا