أفضل 10 من أفلام الساموراي في تاريخ السينما

الساموراي هم المحاربون الشرفاء الذين عاشوا في اليابان في العصور الوسطى واتبعوا سلسلة من المبادئ والقواعد الأخلاقية تسمى “بوشيدو”. كانت حياة هؤلاء المحاربين مليئة بالصراع والتضحية والوفاء، الأمر الذي جعلهم مصدر إلهام لعدد من الأفلام التي تروي قصصهم. وفي تقرير اليوم، سأستعرض مجموعة من أفضل أفلام الساموراي في تاريخ السينما.

أفضل أفلام الساموراي:

10- (2010) 13 Assassins

بوستر الفيلم
اكشن، مغامرة، دراما.
141 دقيقة.
إخراج
تاكاشي مايكي.
تأليف
تاكاشي مايكي.
بطولة
كوجي ياكوشو، تاكايوكي يامادا، يوسوكي إيزيا، تسويوشي إيهارا، هيروكي ماتسوكاتا.

تدور أحداث هذا الفيلم في اليابان خلال عام 1844، حيث يظهر اللورد الوحشي “ناريتسوجو ماتسوديارا” الذي يهدد استقرار الدولة مُستغلًا نشاطه السياسي وقربه من أخيه قائد الجيش، حيث يرتكب الكثير من المذابح والأعمال المروعة لتقرر في النهاية جماعة من الساموراي التخلص من هذا اللورد الشرير مهما كان الثمن، ويضعون خطة من أجل تحقيق ذلك. الفيلم هو اختيار مُوفق لمُحبي أفلام الساموراي والسيوف.

Ad

9- The Twilight Samurai 2002

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، أكشن.
129 دقيقة.
إخراج
يوجي يامادا.
تأليف
يوجي يامادا، يوشيتاكا اساما.
بطولة
هيرويوكي سانادا، ري ميازاوا.

تدور قصة هذا الفيلم خلال ستينيات القرن التاسع عشر في اليابان، حيث تتراكم الضغوط على أحد رجال الساموراي والذي يعيش في قرية ريفية ويتكفل برعاية بوالدته وابنته، وسرعان ما تتطور الأمور عندما تتدهور ظروفه الاجتماعية أكثر في نفس الوقت الذي تعود فيه حبيبته القديمة، ومن هنا يتوجب عليه أخذ القرار المناسب.


8- Lady Snowblood 1973

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، دراما، تشويق وإثارة.
97 دقيقة.
إخراج
توشيا فوجيتا.
تأليف
كازو كاميمورا.
بطولة
ميكو كاجي، توشيو كوروساوا، ماساكي ديمون، ميوكو اكازا، كو نيشيمورا.

تدور قصة هذا الفيلم حول امرأة شابة تتمتع بجمال باهر يتم تدريبها على القتال وفنونه، لتكون أداة انتقام عاتية للأشخاص المحتالين والمجرمين الذين قضوا على عائلتها.

Ad

7- Zatoichi 2003

بوستر الفيلم
أكشن، كوميدي، جريمة، مغامرة.
116 دقيقة.
إخراج
تاكيشي كيتانو.
تأليف
تاكيشي كيتانو.
بطولة
تاكيشي كيتانو، تادانوبو أسانو، يوي ناتسوكاوا.

تدور قصة الفيلم حول مبارز أعمى مغرم بالمقامرة في ألعاب النرد. ينتقل هذا المبارز إلى بلدة تحكمها المنظمات الإجرامية والعصابات، وخلال رحلته يقابل شقيقتان لهما أهدافهما الخاصة. الفيلم مستوحى من رواية تحمل العنوان نفسه للمؤلف “كان شيموزاوا”، ويعتبر من أجمل أفلام الساموراي.


6- The Sword of Doom 1966

بوستر الفيلم
أكشن، دراما.
120 دقيقة.
إخراج
كيهاتشي أوكاموتو.
تأليف
شينوبو هاشيموتو.
بطولة
تاتسويا ناكاداي، يوزو كاياما، ميتشيو أراتاما، توشيرو ميفوني.

يحكي الفيلم قصة “ريونوسكي تسوكو” وهو المبارز الذي لا يعرف الرحمة، حيث تتسم جميع أفعاله الشيطانية بالعربدة، ولا يضع أي قوانين أو مبادئ أخلاقية خلال عمله، فيرتكب أفظع الجرائم ويقتل النساء وغير ذلك، ولكن في ليلة مظلمة داخل أحد المنازل تهاجمه مجموعة من الأشباح من ضحاياه الذي قتلهم، فيعاني من الجنون أثر ذلك.

Ad

5- The Last Samurai 2003

بوستر الفيلم
اكشن، دراما، حرب.
154 دقيقة.
إخراج
إدوارد زويك.
تأليف
جون لوجان، إدوارد زويك.
بطولة
توم كروز، تيموثي سبال، كين واتانابي، بيلي كونولي، توني جولدوين.

تدور قصة الفيلم حول الضابط “ناثان ألجرين” الذي تتبدل حياته بالكامل بعد أن يتلقى عرضًا مغريًا للسفر إلى اليابان وتدريب الجيش الياباني على أساليب القتال الغربية والحديثة، ولكن يتعرض الجيش لهجمات شرسة من قبل جماعات الساموراي التي ترفض وبشدة التعرف على أساليب القتال الغربية.

في إحدى المعارك يتم اختطاف “ناثان” الذي يقع في أيدي الساموراي، وهناك يُعجب به زعيم القبيلة ويقرر منحه الثقة وفرصة ليثبت جدارته ووفائه لهم، وبالفعل يتأثر “ناثان” بشدة بثقافة الساموراي حتى يصبح واحدًا منهم. يعتبر الفيلم من أفلام الأفلام عن الساموراي في الألفية الجديدة.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الحروب الأجنبية في كل العصور


4- Kill Bill 2003

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، تشويق وإثارة.
248 دقيقة.
إخراج
كوينتين تارانتينو.
تأليف
كوينتين تارانتينو.
بطولة
أوما ثورمان، لوسي ليو، فيفيكا أ. فوكس، مايكل مادسن، داريل هانا.

سيدة تتعرض لحادث مؤلم وتدخل على أثره في غيبوبة تستمر لمدة 4 سنوات، حتى تستفيق منها أخيرا وتبدأ باستعادة ذكرياتها والأحداث التي وقعت لها تدريجيًا، ومن هنا تبدأ رحلتها من أجل الانتقام من العصابة المتسببة في هذه الحادثة، لتعرف بعد ذلك أن حبيبها السابق ورئيسها في العصابة التي كانت تعمل لصالحها هو الذي ارتكب هذه الجريمة ليسترد كرامته أمام رجاله بعد أن تركته هذه السيدة وتزوجت رجل أخر.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الانتقام والاكشن في تاريخ السينما


3- Ran 1985

بوستر الفيلم
اكشن، دراما، حرب.
162 دقيقة.
إخراج
أكيرا كوروساوا.
تأليف
أكيرا كوروساوا، هيديو أوجوني.
بطولة
تاتسويا ناكاداي، تيراو أكيرا، جينباتشي نيزو، دايسوكي ريو، ميكو هارادا.

يتحدث الفيلم عن “هايدتوري إيتشيمونجي” وهو المحارب الياباني الكبير الذي يقرر تقسيم تِركته وأملاكه على أبنائه الثلاثة، فيدين له الابنين الكبيرين بالولاء والطاعة والإخلاص، بينما الابن الأصغر يهجره ويرفض الاقتداء به ليتم نفيه بعد ذلك، ولكن مع مرور الأحداث تظهر الكثير من الوجوه المتخفية وراء أقنعة الإخلاص والوفاء.

الفيلم مستوحى بشكل كبير من الملحمة والمأساة الشهيرة (الملك لير) للكاتب “ويليام شكسبير”. كما فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل تصميم ملابس، ويعتبر من أفضل أفلام الساموراي والحروب.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الحروب التاريخية بالسيوف على مر العصور


2- Yojimbo 1961

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، مغامرة، تشويق وإثارة.
110 دقيقة.
إخراج
أكيرا كوروساوا.
تأليف
ريوزو كيكوشيما، أكيرا كوروساوا.
بطولة
توشيرو ميفوني، تاتسويا ناكاداي، يوكو تسوكاسا، ايسوزو يامادا، دايسوكي كاتو.

واحد من أفضل أفلام الساموراي على الإطلاق، وتدور أحداثه حول “رونين ماكر” وهو الرجل الشجاع الذي يدخل بلدة تعاني من حروب عصابتين إجراميتين، فيقرر “رونين” بكل شجاعة خوض مخاطرات عدة من أجل تحرير القرية بأكملها من بطش هؤلاء المجرمين.

Ad

1- Seven Samurai 1954

بوستر الفيلم
اكشن، دراما.
207 دقائق.
إخراج
أكيرا كوروساوا.
تأليف
أكيرا كوروساوا، شينوبو هاشيموتو.
بطولة
توشيرو ميفوني، تاكاشي شيمورا، كيكو تسوشيما، إيساو كيمورا، دايسوكي كاتو.

تدور أحداث هذا الفيلم حول صراع مثير بين مجموعة من قُطاع الطرق الناهبين الذين يعتدون مرارًا وتكرارًا على إحدى القرى الآمنة في الصحراء من أجل نهب خيراتها ومواردها، وبين جماعة ساموراي يتزعمها المقاتل “كامبيي” الذي تعهد لسكان القرية بالتصدي لهؤلاء الصعاليك. الفيلم هو أهم أفلام الساموراي في عقد الخمسينات، ومن الأكثر تأثيراً في تاريخ السينما.

نرشح أيضًا لمُحبي الفنون القتالية:

أفضل 30 من أفلام القتال على الإطلاق
أفضل 20 من أفلام الكونغ فو على الإطلاق
أفضل 20 من أفلام الملاكمة على الإطلاق
أفضل 10 من أفلام الكاراتيه في تاريخ السينما
أفضل 10 من أفلام النينجا على الإطلاق

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا