ترتيب جميع أفلام علاء الدين Aladdin وأفضل طريقة لمشاهدتها

سلسلة أفلام علاء الدين من منصة ديزني تمتلك مكانة كبيرة في قلوب أغلب جماهير السينما، تلك الحكاية الشعبية الممتعة عن الفتى الفقير الذي يجد غرامة مع أميرة، ويتوجب عليه مصارعة ساحرًا شريرًا لنيل حبها. رغم أن النسخة الرسومية الأصلية تعتبر هي الأشهر في سلسلة أفلام Aladdin، إلا أن السلسلة اتسعت لتشمل إصدارات حية ومتحركة أخرى.

حقق الجزء الأول نجاحًا ساحقًا على كافة الأصعدة، وفي حزيران من عام 2019، أعادت والت ديزني إحياء القصة من خلال إصدار نسخة حية معاصرة لاقت هي الأخرى إقبالًا واسعًا. وهنا سنقدم دليلًا بسيطًا لمتابعة كافة المغامرات الساحرة لعلاء الدين والأميرة ياسمين،

باختصار: جميع أفلام علاء الدين حسب الإصدار

  1. Aladdin – نوفمبر 25, 1992
  2. The Return of Jafar – مايو 20, 1994
  3. Aladdin and the King of Thieves – أغسطس 13, 1996
  4. Aladdin – مايو 24, 2019
Ad

بالتفصيل: جميع أفلام علاء الدين بالترتيب

Aladdin 1992

في عام 1992 سحر أول إصدار ضمن هذه السلسلة الجميع، وبلمسات جون موسكر ورون كليمنتس في الإخراج والإنتاج دبت الحياة في أيقونة سلسلة روايات ألف ليلة وليلة.

تدور أحداثه حول علاء الدين الذي يعيش في مدينة أغرباه الخيالية بالشرق الأوسط، حيث يجد مصباحًا سحريًا بداخله جني، فيستغل قدرات الجني ليظهر كأمير ثري ويطلب الزواج من الأميرة ياسمين ابنة السلطان، ولكن في الخفاء، يحاك جعفر الوزير المخادع خططه الشيطانية للاستيلاء على المصباح.

نال الفيلم رضى النقاد وحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر بإجمالي إيرادات تجاوز الـ 504 مليون دولار حول العالم، وقد تلقى ترشيحات لخمس جوائز أوسكار نال منها جائزتين وهما أفضل موسيقى تصويرية وأفضل أغنية أصلية.

Ad

The Return of Jafar 1994

في الجزء الثاني من سلسلة Aladdin نتتبع علاء الدين وصديقه القرد وهما يقضيان أيامهما في قصر أغرباه برفقة الأميرة ياسمين، ولكن الهدوء الذي يسود حياتهم لا يدوم طويلاً، إذ يظهر مجددًا من يعكر صفو حياتهم، وفي نفس الوقت يفلت الببغاء “ياقو” من قبضة جعفر ومصباحه في بعد أن عانى كثيرًا من نظرته المذلة له.

يعتبر The Return of Jafar هو أول فيلم أمريكي متحرك موجه مباشرة للفيديو، وقد لاقى استقبالاً متباينًا، وحقق مبيعات وإيرادات تجاوزت الـ 300 مليون دولار مقابل ميزانية تقدر بحوالي 5 ملايين دولار، وبإجمالي 15 نسخة يعتبر من أكثر الأفلام مبيعًا على الفيديو المنزلي.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام كرتون ديزني على الإطلاق


Aladdin and the King of Thieves 1996

في الفصل الختامي لثلاثية علاء الدين نشهد مغامرة متحركة موسيقية خيالية تأخذنا إلى أغرباه، حيث علاء الدين والأميرة ياسمين يستعدان لحفل زفافهما، وخلال الزفاف يظهر الأربعون لصًا الأسطوريين في ألف ليلة وليلة محاولين سرقة عصا سحرية، وسرعان ما يكتشف علاء الدين وأصدقاؤه أن اللصوص يريدون العصا للوصول إلى “الكنز الأعظم”. حقق الفيلم نجاحًا مقبولًا مقارنة بالجزء السابق، وقد تجاوزت مبيعاته أكثر من 10.3 مليون نسخة في الولايات المتحدة وحدها.

Ad

Aladdin 2019

بعد تقريبًا عشرين عامًا من الإصدار الأول، قدمت لنا ديزني نسخة جديدة ومعاصرة بأسلوب حي جاء بإخراج جاي ريتشي، وتألق ويل سميث في دور الجني، ومينا مسعود في دور علاء الدين، ونعومي سكوت في دور الأميرة ياسمين، ومروان كنزاري في دور جعفر، ونافيد نغهبان في دور السلطان، محققًا إيرادات قياسية تجاوزت المليار دولار عالميًا.

نتتبع في الفيلم مغامرات علاء الدين بعد اكتشافه مصباحًا سحريًا يحوي جنيًا بإمكانه تحقيق ثلاثة أمنيات لمالك المصباح، وسرعان ما يصبح على علاء الدين إنقاذ أغرباه من مخططات جعفر الطاغية، وأيضًا لإنقاذ حبه الغير متوقع من الأميرة ياسمين.

تلقى هذا الجزء من سلسلة أفلام علاء الدين آراء متباينة، ولكنه نال إشادة لتأثيراته البصرية المبهرة، وتصميم الأزياء والأداء المتقن.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام ديزني الحية على الإطلاق

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا