أفضل 10 أفلام رياضية سيرة ذاتية على الإطلاق

من فرق كرة القدم التي تخطت كل التوقعات إلى حلبة الملاكمة بكل ما تحويه من أساطير، يحتوي أرشيف السينما العالمية على أفلام رياضية سيرة ذاتية غير متناهية خطفت القلوب بروعتها عن رياضيين مُلهمين بقصص تفوق الخيال بإثارتها وعمقها. وهنا نقدم لكم أفضل 10 أفلام سيرة ذاتية رياضية صُممت خصيصًا لمحبي الرياضة والسينما على حد سواء.

أفلام رياضية سيرة ذاتية: إلهام من قصص حقيقية

1. Moneyball 2011

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
133 دقيقة.
إخراج
بينيت ميلر.
تأليف
ستيفن زيليان، آرون سوركين.
بطولة
جونا هيل، فيليب سيمور هوفمان، براد بيت.

نتابع رحلة بيلي بين وهو المدير العام لفريق أوكلاند أتلتيكس، الذي يواجه تحدي بسبب الميزانية الضعيفة، ولكت بدافع رغبته الشديدة في الفوز يشكل تحالفًا مع بيتر براند الذي يملك شغفًا بتحليل البيانات الرياضية، وذلك ليساعده في اختيار اللاعبين استنادًا إلى احصائياتهم في المواسم السابقة بدلاً من الاعتماد على الأساليب التقليدية.

الفيلم المستوحى من كتاب بقلم مايكل لويس، وكان لا بد من وجوده معنا في افتتاحية قائمتنا لأفضل 10 أفلام رياضية سيرة ذاتية، كونه يبرز أهمية الإبداع في القيادة والاستراتيجية.

Ad

2. Air 2023

بوستر الفيلم
دراما، رياضي.
112 دقيقة.
إخراج
بن أفليك.
تأليف
أليكس كونفيري.
بطولة
مات ديمون، بين أفليك، جيسون بيتمان، مارلون ويانز، كريس ميسينا.

فيلم سيرة ذاتية رياضي يغوص في عالم كرة السلة بأسلوب يجذب حتى غير المهتمين بهذه الرياضة، وذلك بفضل أجواءه التي يعلوها الطموح والابتكار والنجاح.

ويدور الفيلم حول شركة Nike التي تمكنت من جذب مايكل جوردان لتوقيع عقد رعاية تاريخي أدى في نهاية المطاف إلى تحول جذري في مستقبل الشركة وثقافة الأحذية الرياضية ككل.


3. McFarland 2015

بوستر الفيلم
رياضي، سيرة ذاتية، دراما.
129 دقيقة.
إخراج
نيكي كارو.
تأليف
كريستوفر كليفلاند، بيتينا جيلوا، جرانت طومسون.
بطولة
كيفن كوستنر، ماريا بيلو، مورجان سايلور.

جيم وايت هو مدرب فريق جري عبر البلاد، يعمل في مدرسة ثانوية بسيطة في ولاية كاليفورنيا. يتحول العمل التقليدي لجيم إلى طموح عندما يلاحظ مهارة طلابه اللاتينيين في الركض، والتي اكتسبوها من خلال مساعدتهم لعائلاتهم في الأعمال الزراعية، ومن هنا يقرر بناء فريق قوي من هؤلاء الطلاب بهدف الفوز بالبطولة الوطنية.

Ad

4. Remember the Titans 2000

بوستر الفيلم
رياضي، سيرة ذاتية.
113 دقيقة.
إخراج
بوعز ياكين.
تأليف
جريجوري ألين هوارد.
بطولة
دينزل واشنطن، ويل باتون، دونالد فيسون، نيكول آري باركر.

فيلم رياضي سيرة ذاتية ينقلنا إلى قلب معركة ضد العنصرية بالتوازي مع قصته الرياضة المثيرة، وهو يستند إلى أحداث واقعية من عام 1971.

يتحدث الفيلم عن مدربان من خلفيات عرقية مختلفة، أولهما أبيض والثاني أسود، حيث يجبران على العمل معًا لقيادة فريق كرة قدم من مدينة الإسكندرية / فيرجينيا.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام عن العنصرية في تاريخ السينما


5. Raging Bull 1980

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
129 دقيقة.
إخراج
مارتن سكورسيزي.
تأليف
بيتر سافاج، بول شريدر.
بطولة
روبرت دي نيرو، جو بيسكي، كاثي موريارتي، نيكولاس كولاسانتو.

واحد من أفضل أفلام السيرة الذاتية الرياضية عن الملاكمة، وهو يتتبع حياة جيك لاموتا، مع تركيز خاص على طبيعته المضطربة وصراعاته الشخصية.

بأداء لا يُنسى من روبرت دي نيرو، نتتبع رحلة صعود جيك لاموتا وسقوطه داخل وخارج الحلبة، والضغوطات الشخصية التي تحاصره من كل جانب، خاصةً مع زوجته.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الملاكمة والملاكمين على الإطلاق


6. Ford v. Ferrari 2019

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
152 دقيقة.
إخراج
جيمس مانجولد.
تأليف
جيز بتروورث، جون هنري.
بطولة
مات ديمون، كريستيان بيل، جون بيرنثال، كاثرين بالف، تريسي ليتس.

نتتبع حياة كين مايلز المتسابق الجريء والمغامر، وكارول شيلبي أسطورة عالم السباقات، حيث نرافق الشخصيتين في رحلة محمومة لإنجاز مهمة تبدو كمعجزة، وهي تطوير سيارة سباق فريدة قادرة على إنهاء عصر الفيراري. الفيلم معروف بكونه من أفضل الأفلام الرياضية والسيرة الذاتية، وهو يستهدف مُحبي عالم السباقات والسيارات بشكل خاص.

نرشح أيضًا: أفضل 25 من أفلام السيارات وسباقات السيارات في التاريخ

Ad

7. King Richard 2021

بوستر الفيلم
رياضي، دراما.
145 دقيقة.
إخراج
رينالدو ماركوس جرين.
تأليف
زاك بيلين.
بطولة
ويل سميث، أونجانوي إليس، سنية سيدني، ديمي سينجلتون، توني جولدوين.

يسرد قصة ريتشارد ويليامز، والد أسطورتا التنس فينوس وسيرينا ويليامز، وعلى الرغم من التركيز العام في الفيلم كان على مواهب الشقيقتين الاستثنائية، إلا أنه يغوص أيضًا في حياة ريتشارد ويليامز، واستراتيجياته التي كانت محط جدل لتحقيق النجومية لابنتيه، الاستراتيجية التي وضعها لمستقبل بناته في عالم التنس حتى قبل ولادتهم.

نرشح أيضًا: أفضل 50 فيلم مقتبس من قصة حقيقية وواقعية سيغيرون حياتك


8. A League of Their Own 1992

بوستر الفيلم
كوميدي، رياضي، دراما.
128 دقيقة.
إخراج
بيني مارشال.
تأليف
لويل غانز، بابالو ماندل.
بطولة
توم هانكس، جينا ديفيس، مادونا، لوري بيتي، جون لوفيتز.

تقع الأحداث في الأربعينات، حيث يصور دوري البيسبول النسائي الأمريكي خلال فترة الحرب العالمية، والذي جاء استجابة لتراجع عدد الرياضيين الذكور.

خلال رحلة البحث عن موهوبات، يعثر أحد الكشافة على الشقيقتين دوتي وكيت اللتين تميزتا بمهارات استثنائية في اللعبة، فيقنعهما بالانضمام إلى الدوري في شيكاغو.

الفيلم يعد من أفضل الأفلام الرياضية والسيرة الذاتية بلحظاته التي يتخللها الوحدة والتحدي عبر قصة شقيقتين يشقن طريقهن في عالم يهيمن عليه الذكور.

Ad

9. 2013 – 42

بوستر الفيلم
رياضي، سيرة ذاتية، دراما.
128 دقيقة.
إخراج
بريان هيلجلاند.
تأليف
بريان هيلجلاند.
بطولة
تشادويك بوسمان، هاريسون فورد، نيكول بيهاري، كريستوفر ميلوني، أندريه هولاند، لوكاس بلاك، هاميش لينكلاتر.

السيرة الذاتية الملهمة لجاكي روبنسون، أول لاعب أسود ينضم إلى الدوري الرئيسي للبيسبول، متحديًا الحدود العنصرية التي فرضها المجتمع، حيث نتتبع عبر الأحداث معركته في وجه التمييز والتفرقة بصفته اللاعب الأسود الوحيد في الدوري، وذلك في أجواء مليئة بالتوتر والتحدي.

نرشح أيضًا: 10 أفلام ملهمة سيغيرون حياتك


10. Ali 2001

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رياضي.
165 دقيقة.
إخراج
مايكل مان.
تأليف
جريجوري آلين هوارد.
بطولة
ويل سميث، جيمي فوكس، جون فويت، ماريو فان بيبلز، رون سيلفر.

أحد أشهر وأهم أفلام السيرة الذاتية الرياضية في التاريخ، والذي يجسد القصة الملحمية لأسطورة حلبة الملاكمة “محمد علي”، رمز للإصرار والقوة في عصره.

يمر فيلم Ali 2001 بسلسلة نجاحاته في حلبات الملاكمة وسبب اعتناقه الإسلام، وموقفه الجريء من رفض التجنيد للقتال في فيتنام، ومبادئه وشجاعته في الدفاع عن معتقداته.

نرشح أيضًا:

ad
مقالات ذات صلة
اترك تعليقك هنا