أفضل 20 من أفلام الأساطير والخرافات على الإطلاق

قديمًا؛ كانت الأساطير تروى على لسان الكتاب والشعراء، الذين كانوا ينقلونها عبر الأجيال مع لمساتهم الخاصة الفنية. أما الآن؛ تحولت الأساطير إلى مادة سينمائية تجذب الملايين من كافة الشرائح المجتمعية حول العالم، الذين يستمتعون بمشاهدة مغامرات الأبطال والعملاقة والوحوش بين ثنايا الشاشة الكبيرة.

وهنا اخترنا لك مجموعة من أفضل أفلام الأساطير والخرافات والخيال التي تعيد إحياء الفلكلور بأسلوب مبهر ومشوق، وتعكس قيم وثقافات شعوب مختلفة.

أفضل أفلام الأساطير والخرافات والمغامرات:

(2006) 300

بوستر الفيلم
أكشن، دراما.
117 دقيقة.
إخراج
زاك سنايدر.
تأليف
زاك سنايدر، كورت جونستاد، مايكل ب جوردون.
بطولة
جيرارد بوتلر، لينا هيدي، ديفيد وينهام، دومينيك ويست، فينسينت ريجان.

تحفة زاك سنايدر البصرية التي استلهمت بشكل أساسي من السلسلة المصورة لفرانك ميلر حول المعركة التاريخية المعروفة باسم “300”، والتي تجسد بشكل مبالغ فيه قصة الملك الإسبرطي “ليونيداس”، وكيف قاد مجموعته المكونة من 300 محارب لمواجهة الجيش الفارسي العظيم عند ممر تيرموبيلاي.

تم تصوير هذه المواجهة بأسلوب مبالغ فيه، في محاولة لإبراز الشجاعة والقوة الخارقة للإسبرطيين وتميزهم وتناسقهم العسكري الفريد في هذه الحقبة، متميزًا بأسلوب زاك سنايدر الفريد في تقديم مشاهد القتال والحركة.

Ad

Pan’s Labyrinth 2006

بوستر الفيلم
دراما، خيالي، حرب.
119 دقيقة.
إخراج
متاهة الفون.
تأليف
غيليرمو ديل تورو.
بطولة
سيرجي لوبيز، ماريبيل فيردو، إيفانا باكيرو، دوغ جونز، أريادن جيل.

أعتبر Pan’s Labyrinth كأحد أروع وأفضل أفلام الأساطير والفانتزيا في الألفية الثالثة، كونه يجسد بعض الأساطير العريقة والبارزة، ويدور حول فتاة صغيرة تنتقل إلى منزل جديد في أحضان الغابة خلال الحقبة التاريخية التي تلت الحرب الأهلية الإسبانية، حيث تجد نفسها متورطة بدون قصد في عالم مليء بالأماكن الغامضة والوحوش الأسطورية.

نرشح أيضًا: أفضل أفلام الوحوش…قائمة بـ 30 فيلمًا


Beowulf 2007

بوستر الفيلم
خيال، أكشن، مغامرة.
115 دقيقة.
إخراج
روبرت زيميكيس.
تأليف
نيل جيمان، روجر أفاري.
بطولة
راي وينستون، أنثوني هوبكينز، جون مالكوفيتش، روبن رايت بن، بريندان جليسون.

“بيوولف” هو عنوان لعمل أدبي كلاسيكي يعود جذوره إلى القرن العاشر الميلادي، ويتناول أحداثه قصص الشجاعة في الدول الإسكندنافية خلال القرن السادس، ويدمج بأسلوب مميز الأساطير بالتصوير الواقعي لسلف الأنجلوساكسون. وتدور القصة حول المحارب الأسطوري بيوولف، الذي يجاهد لمعاونة ملك الدانمرك في تحديه لجريندل، وهو كائن مُظلم محروم من النعمة وملعون.

Ad

Spirited Away 2001

بوستر الفيلم
مغامرة، عائلي، رسوم متحركة.
125 دقيقة.
إخراج
هاياو ميازاكي.
تأليف
هاياو ميازاكي.
بطولة
رومي هيراجي، ميو إيرينو، ماري ناتسوكي، تاكاشي نايتو، ياسوكو ساواغوتشي.

طفلة تجد نفسها مع والديها في رحلة غير متوقعة داخل الطبيعة، حيث يقودهم المصير إلى مكان غريب ومنعزل، وهناك يتحول والداها بشكل غامض إلى خنازير، ومن هنا يصبح على هذه الطفلة العمل تحت إمرة ساحرة تدير حمامًا للكائنات الروحية لتنقذ والديها.

الفيلم لا شك أنه من أفضل أفلام الأساطير والمغامرات، إذ يستعير بعناصر من الفلكلور الياباني، مثل الكابا والروح المائية اليابانية والميزوتشي وتنين الماء، كما أنه يستعرض أسطورة الكاميكاكوشي -انتقال الإنسان إلى عالم الأرواح-.


Princess Mononoke 1997

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، أكشن، مغامرة.
133 دقيقة.
إخراج
هاياو ميازاكي.
تأليف
هاياو ميازاكي.
بطولة
يوجي ماتسودا، يوريكو إيشيدا، يوكو تاناكا، كاورو كوباياشي، ماساهيكو نيشيمورا.

فتاة تنتمي إلى البرية وتعيش مع ذئابها، وتنخرط في صراع مع أي إنسان قد يهدد الغابة المحيطة بها، حيث تبذل جهود حثيثة لحماية موطنها، وخلال هذه المواجهة تلتقي بمخلوقات أسطورية، بعضها مشهور جدًا في الفلكلور الياباني.

نرشح أيضًا: أفضل 10 من أفلام الذئاب على الإطلاق


The Green Knight 2021

بوستر الفيلم
مغامرة، رعب، خيال.
125 دقيقة.
إخراج
ديفيد لوري.
تأليف
ديفيد لوري.
بطولة
ديف باتيل، أليسيا فيكاندير، جويل إدجيرتون، ساريتا شودري، شون هاريس.

The Green Knight هو إعادة سرد حديثة لأسطورة الفارس الأخضر التراثية الشهيرة، وهو بلا شك من أفضل أفلام الأساطير، ويتبع رحلة سير جاوين في مهمة شجاعة لمواجهة الفارس الأخضر الأسطوري، وخلال مسيرته يلتقي بشخصيات وكائنات متنوعة مثل عملاقة وأشباح ولصوص، ويواجه تحديات وأخطار مروعة.

Ad

Troll 2022

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال.
101 دقيقة.
إخراج
هدير أوثوغ.
تأليف
إسبن أوكان.
بطولة
إن ماري ويلمان، كيم فالك، مادس سجوجارد بيترسن، جارد بي إيدزفولد، بال ريتشارد لونديربي.

يأخذ الفيلم المشاهدين في رحلة إلى الأساطير الإسكندنافية التي تتميز بالأقزام كجزء رئيسي في بعض حكاياتها، وتدور القصة حول قزم يتم إيقاظه في الجبال النرويجية نتيجة انفجار غير متوقع، يجد الفيلم بطله في شخصية عالم حفريات يُعيّن من قبل الحكومة لمواجهة هذا التحدي الضخم، بالتعاون مع الجيش.


ثلاثية The Mummy

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيالي.
124 دقيقة.
إخراج
ستيفن سومرز.
تأليف
ستيفن سوميرز.
بطولة
بريندان فريزر، راشيل وايز، جون هانا، أرنولد فوسلو، كيفن جيه أوكونور.

كما يوحي الاسم، الفيلم يغوص في عالم أساطير المومياوات المصرية الفرعونية، وتتألف السلسلة من ثلاثة أفلام، يتناول الفيلمان الأول والثاني الأساطير المصرية بشكل خاص، بينما يغوص الفيلم الثالث في الأساطير الصينية. الثلاثية بشكل عام تعتبر من أفضل أفلام الأساطير والخرافات، بينما يُعتبر الجزء الأول هو الأبرز والأكثر تميزًا في السلسلة.


Stargate 1994

بوستر الفيلم
خيال علمي، مغامرة، أكشن.
130 دقيقة.
إخراج
رولاند إمريش.
تأليف
دين ديفلين، رولاند إمريش.
بطولة
كورت راسل، جيمس سبيدر، جاي ديفيدسون، فيفيكا ليندفورز.

فيلم أخر من أفضل أفلام الأساطير يخلط ببراعة بين الأساطير المصرية وعناصر الخيال، ويدور حول عالم آثار يُجند من قبل الجيش الأمريكي لاستكشاف بوابة قديمة تقود إلى عوالم أخرى، فينطلق مع فريق من الجنود عبر البوابة للتحقيق فيما يقبع وراءها، ولكن عند وصولهم إلى العالم الجديد يكتشفون أنهم أنتقلوا إلى مصر القديمة، وعليهم مواجهة وجودًا شريرًا غامضًا يعمل على تغيير مجرى مهمتهم.

Ad

سلسلة The Lord of The Rings

بوستر الفيلم
اكشن، مغامرة، دراما.
178 دقيقة.
إخراج
بيتر جاكسون.
تأليف
فران والش، فيليبا بوينز.
بطولة
إيليا وود، إيان ماكيلين، ليف تايلر، فيجو مورتنسن، شون أستين.

سلسلة أفلام سيد الخواتم هي ثلاثية مستوحاة من العمل الملحمي للكاتب J.R.R. تولكين الذي يحمل الاسم ذاته، وتأخذ المشاهدين إلى عالم خيالي غني ومليء بالأساطير والحكايات الخرافية التي تشد الانتباه طوال الوقت.

على الرغم من أن أحداث الثلاثية بشكل عام تدور حول أساطير فريدة خاصة بها، إلا أنه يمكن تتبع بعض العناصر فيها تندرج بشكل مباشر من بعض الأساطير العالمية.

نرشح أيضًا: أفضل أفلام المغامرات على مر العصور


سلسلة Harry Potter

بوستر الفيلم
مغامرة، عائلي، خيالي.
152 دقيقة.
إخراج
كريس كولومبوس.
تأليف
ج. ك. رولينغ.
بطولة
دانيال رادكليف، روبرت غرينت، إيما واتسون، ريتشارد هاريس.

سلسلة أفلام هاري بوتر بشكل عام هي الأخرى تقدم عالمًا سحريًا غنيًا ومليء بالأساطير والمخلوقات الفلكلورية، ما يجعلها من أفضل الأفلام الأسطورية، بعض هذه المخلوقات هي الجريفون والعفاريت والتنانين والعمالقة والعنقاء وغيرها.

بالإضافة إلى المخلوقات الفلكلورية هذه؛ تحتوي السلسلة أيضًا على عناصر أسطورية متجذرة في التراث الشعبي مثل “حجر الفيلسوف” أحد الأساطير القديمة عن الخلود والثروة.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام السحر والسحرة في تاريخ السينما


Jack The Giant Slayer 2013

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال.
114 دقيقة.
إخراج
بريان سينجر.
تأليف
دارين ليمكي، كريستوفر ماكواري.
بطولة
نيكولاس هولت، إليانور توملينسون، ستانلي توتشي، إيان ماكشين، بيل نيغي.

الفيلم مستوحى بشكل أساسي من الأسطورة الشعبية “Jack the Giant Killer”، وهي جزء لا يتجزأ من التراث الشعبي لمدينة كورنوال في المملكة المتحدة.

تدور قصة الفيلم حول جاك، عامل في المزرعة يجد نفسه مكلفًا بمهمة شاقة ومثيرة لإنقاذ الأميرة ايزابيل، وذلك بعد أن فتح بدون قصد بوابة إلى عالم العمالقة، مما يؤدي إلى مواجهة بين البشر والعملاقة.

Ad

Hercules 2014

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال.
98 دقيقة.
إخراج
بريت راتنر.
تأليف
ريان ج. كوندال، إيفان سبيليوتوبولوس.
بطولة
دواين جونسون، إيان ماكشين، روفوس سيويل، جوزيف فينيس، بيتر مولان.

“هرقل”، هو أحد أشهر الجبابرة في الأساطير اليونانية. في هذه النسخة السينمائية، يُصور هرقل كمرتزق يسافر إلى اليونان مع مجموعة من خمسة مقاتلين مخلصين لكسب قوت عيشهم من خلال خوض المعارك والنزاعات، والذي يجد ضالته هو وفريقه عندما يطلب ملك تراقيا مساعدتهم للدفاع عن مملكته ضد الطامعين في خيرات بلاده.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الحروب التاريخية بالسيوف على مر العصور


Wolfwalkers 2020

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، أكشن، مغامرة.
103 دقائق.
إخراج
توم مور، روس ستيوارت.
تأليف
ويل كولينز.
بطولة
هونر كنافسي، إيفا ويتاكر، شون بين، سايمون ماكبورني، تومي تيرنان.

رحلة سحرية تمزج بين الفولكلور والتاريخ الإيرلندي بشكل مبهج في واحد من أجمل أفلام الأساطير والمغامرات. ويدور حول فتاة شابة ووالدها الذي يعمل صيادًا، حيث يتم إرسالهما إلى أيرلندا للعمل لدى حاكم قاسي يرغب في القضاء على جميع الذئاب في الغابة المجاورة، وخلال عملهما، تتعرف الفتاة على كائنات أخرى وتصادقهم، مما يفتح الباب أمامها لاستكشاف الفولكلور الإيرلندية.


Troy 2004

بوستر الفيلم
دراما، حربي، مغامرة.
196 دقيقة.
إخراج
ولفجانج بيتيرسن.
تأليف
ديفيد بنيوف.
بطولة
براد بيت، إيريك بانا، أورلاندو بلوم، ديان كروجر.

قصة مدينة طروادة المفقودة هي واحدة من الأساطير اليونانية الأكثر شهرة وشعبية على الإطلاق في الأدب والسينما على حد سواء، والتي يتناولها Troy هو الأخر بأسلوب بديع ومميز.

تدور أحداث الفيلم حول الأمير باريس من طروادة الذي وقع في حب زوجة ملك إسبرطة الذي يدعى مينيلوس، والذي قرر بعد اكتشافه لذلك شن حرب على طروادة، وعبر الأحداث نتعرف على حصان طروادة الشهير الوسيلة التي استخدمت لاختراق أسوار المدينة.

نرشح أيضًا: أفضل أفلام الفانتازيا والخيال على مر العصور

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا