أفلام مدرسية: أفضل 30 فيلم عن المدارس الثانوية والجامعات

في عالم السينما، تحتل الأفلام المدرسية مكانة خاصة، متنقلة بين أروقة الذكريات والفصول الدراسية التي شكلت مرحلة محورية من حياتنا.

من الرومانسية الصبيانية إلى التحديات الاجتماعية، ومن الصراعات الداخلية إلى الانتصارات الكبرى، ومن الصداقات القوية إلى التحديات الملحمية، نغطي هنا مجموعة أفلام مدرسية شبابية واسعة مع ثيمات تلامس الجميع، بغض النظر عن خلفياتهم أو تجاربهم الشخصية.

أولًا. أفضل أفلام مدرسية أجنبية:

1. Mean Girls 2004

فيلم مدرسي شبابي يتتبع مغامرات كادي هيرون، الفتاة التي نشأت في أفريقيا تحت رعاية والديها المختصين بعلم الحيوان، حيث تواجه تحديات بعد التحاقها بإحدى المدارس الثانوية بضواحي شيكاغو، خصوصًا عندما تبدي إعجابها بالشاب الذي كان يومًا محبوب الفتاة الأكثر شعبية داخل المدرسة.

Ad

2. Ferris Bueller’s Day Off 1986

فيريس هو طالب ماكر يخدع الجميع بأنه مريض ليتجنب الذهاب للمدرسة، حيث يتمكن من إقناع صديقته سلون وصديقه المقرب كاميرون بالانطلاق في رحلة للاستجمام وتحسين حالته الصحية والمزاجية. ويعد من أفضل أفلام مدرسية في فترة الثمانينات.


3. A Walk To Remember 2002

يدور الفيلم حول “لاندون كارتر” وهو شاب متمرد ومستهتر، لم يكن حتى يتخيل أن يجد نفسه مغرمًا بالفتاة الخجولة “جيمي سوليفان” التي تخفي وراء هدوئها ما سَيُحدث تحول جذري في حياته، ويأخذه بعيدًا عن عالمه السابق المُنهك.

Ad

4. Clueless 1995

تعيش “شير” مع والدها المحامي، وتمتلك شغفًا بمساعدة الآخرين الأقل حظاً، وقد أثبتت مهارتها في جمع المعلمين المهمشين مع بعضهم البعض، وتوجيه أصدقائها وتصحيح علاقاتهم، ولكن هل علاقاتها الشخصية بهذه المثالية؟


5. She’s the Man 2006

أحد أفضل الأفلام المدرسية الكوميدية، ويتحدث عن فيولا التي تستغل غياب شقيقها بعد سفره إلى لندن لعدة أسابيع، وتقرر أن تحل محله سرًا في المدرسة بنفس شخصيته، وهدفها من ذلك هو التقرب من أحد زملاء شقيقها في فريق كرة القدم والذي تحبه.


6. The Princess Diaries 2001

ميا هي مرهقة ينظر إليها أقرانها على أنها شخصية مختلفة بسبب خجلها وتوترها، حيث تتلقى دعوة غير متوقعة من جدتها تكتشف فيها أنها الوريثة لعرش مملكة جينوفيا، وسرعان ما تواجه صعوبة في التأقلم مع حياتها الجديدة.

Ad

7. The Perks of Being a Wallflower 2012

فيلم مدرسي تدور أحداثه حول تشارلي الذي يخطو أولى خطواته في الحياة الثانوية، ويواجه تحديات جمة بفعل اضطراب نفسي يصعب من عملية تكوينه للصداقات والعلاقات، ولكن عالمه يتغير عندما يلتقي بطالبين يقررا مساعدته.


8. Sydney White 2007

تحلم “سيدني” بمتابعة خطى والدتها المتوفاة عبر الالتحاق بنفس الجامعة، ولكن تجد نفسها أمام واقع مغاير لتوقعاتها، فالجامعة لم تعد كما وصفتها أمها، فقد تحولت لتصبح مهووسة بالمظاهر، بقيادة فتاة متعجرفة تعطي الأولوية للموضة والشكليات.


9. The DUFF 2015

يروي فيلم The DUFF قصة بيانكا وهي طالبة بالسنة النهائية في الثانوية، حيث تخوض حملة تمرد داخل المدرسة ضد التنمر، وذلك بعد اكتشافها أنها أصبحت إحدى ضحايا هذا الفعل المشين، ويساعدها زميلها ويزلي في تجاوز العقبات التي تواجهها في رحلتها لتغيير هذا الوضع.


10. The Karate Kid 1984

أحد أجمل الأفلام عن المدارس من عقد الثمانينات، ويدور حول شاب وأمه ينتقلان إلى كاليفورنيا بحثًا عن فرصة عمل جديدة، وفي مكان الإقامة الجديد يتعرض للتنمر من قبل مجموعة من طلاب الكاراتيه بسبب صداقته بفتاة ثرية من محيطهم، ولكن القدر سرعان ما يبتسم له.

Ad

11. The Blind Side 2009

مايكل أوهير هو مراهق بلا مأوى يجد نفسه في قبضة الشرطة بتهمة محاولة السرقة. الانعطافة في حياته تأتي عندما تتبناه عائلة بيضاء، مما يفتح أمامه آفاقًا جديدة تقوده ليصبح واحدًا من أبرز نجوم كرة القدم الأمريكية.


12. 2009 – 17 Again

يضحي “مايك” بكل آماله ليبقى إلى جانب حبيبته سكارليت، وبعد نحو عشرين عامًا تمتلئ حياته بالندم والمشاكل، ولكن الأقدار تمنحه فرصة غير متوقعة لإعادة النظر في خياراته عندما يجد نفسه عائدًا فجأة إلى سن السابعة عشر، وهو واحد من أفضل أفلام مدرسية كوميدية.


13. Aquamarine 2006

واحد من أفضل أفلام المدرسة الثانوية، وتقع أحداثه على الشواطئ الخلابة لفلوريدا، حيث تجد طالبتين في إحدى الليالي أثناء تجولهما حورية البحر “أكوامارينا” في حوض السباحة المجاور لمنزلهما، محتجزة فيه بسبب انحسار البحر، وشيئًا فشيئًا تتطور العلاقة بينهما.

Ad

15. The Social Network 2010

أحد أفلام الجامعات المميزة، وهو مستوحى من كتاب بن ميزرك عن تفاصيل حياة مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك، بدءًا من أيامه كطالب جامعي وصولًا إلى شراكته مع صديقه إدواردو سافرين في تأسيس الموقع.

نرشح أيضًا: 


ثانيًا. أفضل 5 أفلام مدرسية شبابية هندية:

1. 2009 – 3 Idiots

في واحد من أشهر أفلام المدارس والجامعات الهندية، نتتبع ثلاثة أصدقاء يدخلون كلية الهندسة، وفيها يواجهون أستاذًا صارمًا يتعلمون من خلاله دروسًا قيمة في الحياة ومتخطين للعقبات بروح الفكاهة. وبعد التخرج ومرور خمس سنوات يجتمع إثنين منهم مجددًا، ومعًا يحولان العثور على الثالث.


2. Student of the Year 2012

داخل مدرسة “سانت تريزا” يبلغ التنافس ذروته للفوز بلقب تلميذ العام، وخاصة بين الطالبين بابهاي وروهان، مما يجعل العام الدراسي غير عادي، وعلى الرغم من بدايتهما المتوترة، تتطور الكثير من الصداقات.


3. Like Stars on Earth 2007

فيلم درامي هندي من أفضل أفلام المدرسية الهندية، ويدور حول طفل يعاني من الديسلكسيا، وهو اضطراب يجعل القراءة والكتابة والتعلم بالطرق التقليدية أمرًا صعبًا بالنسبة له، وبسبب جهل والديه لطبيعة مشكلته يعتقدون أنه كسول، وينقلونه إلى مدرسة داخلية بسيطة، وفيها يلتقي بمن سيغير حياته.

Ad

4. Fukrey 2013

يعرض الفيلم أربعة أصدقاء في الجامعة في سعيهم لتحقيق أحلامهم، حيث تتشابك طرقهم مع مجموعة من الشخصيات الفريدة، ومع تقاطع هذه المسارات المختلفة تنشأ مواقف مليئة بالفوضى والمواقف الهزلية والدروس القيمة.


5. Kuch Kuch Hota Hai 1998

طالب جامعي يُدعى “راهول” يعجز عن إدراك حقيقة حب صديقته المقربة “أنجلي” له، وبظهور “تينا” يقع راهول بحبها مباشرة مما يؤلم أنجلي فتغادر البلدة، ولكن القدر يفتعل الكثير من المفاجآت الصادمة والتي تجمع بينهما مرة أخرى.

نرشح أيضًا:


ثالثًا. أفضل أفلام المدارس والجامعات الكورية:

 أفلام مدرسية

1. 20Th Century Girl 2022

فيلم رومانسي كوري تم إنتاجه لصالح منصة Netflix، ويعتبر من أفضل أفلام المدارس، ويدور حول “بو را” التي يطلب منها مراقبة زميل في المدرسة الثانوية بناءً على طلب صديقتها المحبة، ولكن تجد نفسها في موقف معقد بعد أن وقعت في حبه بدلًا من مراقبته..

Ad

2. Twenty 2015

يتحدث الفيلم عن حياة ثلاث شباب في العشرينيات من العمر، حيثُ يمرون بالكثير من التطور وهم يدخلون في مرحلة بلوغ سنّ الرُشد.


3. Han Gong ju 2013

تفر “هان جونج جو” من ظلال ماضيها المؤلم بالانتقال إلى مدرسة جديدة، آملة في بداية جديدة، لكن ماضيها العاصف سرعان ما يدركها. الفيلم من أفضل أفلام مدرسية، وقصته مستلهمة من حادثة الاعتداء الجماعي الشنيعة في المدارس الإعدادية بميريانغ في 2004.


4. pluto 2012

يوجين هو طالب عُثر عليه متوفيًا خلف مدرسته، مما جعل جون أول المشتبه بهم بسبب العثور على هاتفه بموقع الجريمة والشهادات الغريبة من زملائه، ولكن سرعان ما يتم إطلاق سراحه لعدم وجود أدلة كافية، وهنا يسعى جون لاكتشاف الحقيقة بنفسه عبر الانضمام لنادي سري بالمدرسة.


5. My Tutor Friend 2003

يتحدث الفيلم عن طالب ثري يعّلق في المدرسة الثانوية بسبب نتائجه الدراسية المخيبة للآمال، فتستأجر عائلته معلمة شابة في نفس عمره لتعزيز فرص نجاحه، وشيئًا فشيئًا تنشىء علاقة متناغمة بينهما تُحدث تغييرات جذرية.

نرشح أيضًا:


رابعًا. أفضل 5 أفلام المدرسة الثانوية والجامعات في السينما المصرية:

1. الباشا تلميذ

واحد من أفلام الجامعات الكوميدية الشهيرة في السينما المصرية، وتدور أحداثه حول بسيوني، وهو ضابط شرطة يتسلل إلى إحدى الجامعات الخاصة متخفيًا في شخصية طالب للإيقاع بشبكة تهريب مخدرات خطيرة.


2. صعيدي في الجامعة الأمريكية

خلف الدهشوري هو طالب صعيدي متفوق يفوز بمقعد في الجامعة الأمريكية بعد تصدره قائمة الأوائل الثانوية، وهناك ييكوّن صداقات جديدة، ويقع في غرام زميلته عبلة، المُحطه باهتمام أستاذها بالجامعة، بينما تعجب به زميلة أخرى من طرف واحد.

Ad

3. إي.يو.سي

يتحدث الفيلم عن مجموعة شباب يؤسسون جامعتهم الخاصة بعد فشلهم في الثانوية العامة، وتتوالى الأحداث في إطار يلقي بالضوء على عيوب وتحديات النظام التعليمي المصري وتأثيره على حياتنا.


4. الناظر

فيلم مدرسي كوميدي شهير يدور حول الناظر عاشور صلاح الدين الذي يحكم المدرسة بقوة، ولكن بعد وفاته يرث ابنه صلاح المدرسة عنه دون خبرة، فيترك إدارتها للوكيل الفاسد سيد الذي يستغلها لمصلحته.


5. الثلاثة يشتغلونها

نجيبة هي طالبة متفوقة حققت المركز الأول في الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، وخلال رحلتها الجامعية تلتقي بأشخاص يؤثرون بالسلب في مسار حياتها، لتدرك في النهاية أن التعليم الحقيقي يعتمد على الفهم وليس مجرد تخزين المعلومات.

ad
مقالات ذات صلة
اترك تعليقك هنا