أفضل 10 من مسلسلات الثمانينات المصرية على الإطلاق

يعتبر عقد الثمانينات من أهم العقود التي مرت على الدراما المصرية، حيث أخرجت لنا مسلسلات الثمانينات المصرية عددًا من الشخصيات والنجوم والأعمال التي لا تتأثر بالزمن، كما تميزت طبيعية الأعمال في هذه الحقبة بمناقشتها للواقع الاجتماعي بكل جرأة سواء في الوجه البحري أو القبلي، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعمال الكوميدية والعائلية المميزة، لذلك سنرشح لكم في هذه القائمة 10 من أفضل مسلسلات الثمانينات المصرية.

10 من أجمل وأفضل مسلسلات الثمانينات المصرية:

10- فيه حاجة غلط 1983

بوستر الفيلم
دراما.
1 موسم.
15 حلقة.
إخراج
محمد نبيه.
تأليف
محمد نبيه.
بطولة
كريمة مختار، حسن عابدين، تيسير فهمي، تحية الأنصاري، محسن محيي الدين.

‏يناقش المسلسل فترة الثمانينات في مصر وخاصة الطبقة المتوسطة، حيث تتمحور أحداثه حول موظف حكومي من الطبقة المتوسطة، وعند وصوله إلى سن المعاش يعاني من كثير من المشاكل المهنية حيث أن أولاده مازالوا في مراحل التعليم المختلفة، فيضطر للعمل كسائق تاكسي حتى يتمكن من مواجهة ضائقته المالية ويتصاعد الصراع بينه ‏وبين أبنائه حول موافقتهم وتقبلهم لذلك.

Ad

9- صابر يا عم صابر 1988

بوستر الفيلم
دراما.
1 موسم.
15 حلقة.
إخراج
حسين عمارة.
تأليف
حسين عمارة.
بطولة
فريد شوقي، كريمة مختار، رشوان توفيق، يوسف العسال، حسني عبدالجليل.

أحد أشهر مسلسلات الثمانينات المصرية، و‏تدور أحداثه حول عم صابر الذي يقوم بدوره فريد شوقي، والذي يعمل سائق خاص لأحد الوزراء ورغم عمله المرموق إلى أنه يعاني يوميًا بسبب الارتفاع الكبير للأسعار والمطالب الكثيرة والمستمرة من زوجته وأبناءه، وعند وصوله سن المعاش تزداد أزمته المالية فيضطر للعمل ‏حتى يواكب الأزمات المالية التي يعيشها.

نرشح أيضًا: أفضل المسلسلات العائلية المصرية على الإطلاق


8- الراية البيضا 1988

بوستر الفيلم
دراما.
1 موسم.
16 حلقة.
إخراج
محمد فاضل.
تأليف
أسامة أنور عكاشة.
بطولة
سناء جميل، جميل راتب، سمية الألفي، هشام سليم، نبيل الدسوقي.

هو مسلسل مأخوذ عن قصة حقيقية، وتدور أحداثه حول صراع كبير بين طرفين بمدينة الإسكندرية، أحدهما هي “فضة المعداوي” وهي تاجرة ثرية تعمل في حلقة السمك، وسفير متقاعد هو “مفيد أبو الغار”، حيث تحاول فضة المعداوي جاهدة الاستيلاء على القصر الأثري والكبير الذي يملكة مفيد أبو الغار لتتصاعد الأحداث.

Ad

7- حكايات هو وهي 1985

بوستر الفيلم
دراما، عائلي، كوميدي، موسيقي، استعراضي، رومانسي.
1 موسم.
10 حلقات.
إخراج
يحيى العلمي.
تأليف
سناء البيسي.
بطولة
سعاد حسني، أحمد زكي، تحية كاريوكا، حسن عابدين، عبدالحفيظ التطاوي.

هو عمل مكون من حلقات منفصلة تناقش العلاقات التي تربط بين الرجل والمرأة في مجتمعنا، والكثير من المواقف والأحداث اليومية التي تدور بينهما، وذلك في إطار كوميدي درامي مشوق.


6- هند والدكتور نعمان 1984

بوستر الفيلم
دراما، عائلي.
1 موسم.
17 حلقة.
إخراج
رائد لبيب.
تأليف
لينين الرملي.
بطولة
كمال الشناوي، ليزا، مجدي وهبة، رجاء الجداوي، حسين الشربيني.

تبدأ الأحداث عند حصول ابنه الدكتور (نعمان) على إعارة للخارج برفقة زوجها، ويتركون ابنتهم هند مع جدها نعمان ليقوم بالاعتناء بها ورعايتها وذلك خلال فترة غيابهم عنها، وخلال وجودها مع جدها تقع جريمة قتل تكون هند هي الوحيدة التي تشهد عليها، ويتسابق القاتلون للتخلص من هند حتى لا تعترف عليهم وتدور الأحداث ضمن هذا الصدد. ويعد هذا المسلسل من أفضل مسلسلات الثمانينات المصرية الاجتماعية.


5- الشهد والدموع 1983

بوستر الفيلم
دراما.
2 موسم.
36 حلقة.
إخراج
إسماعيل عبدالحافظ.
تأليف
أسامة أنور عكاشة.
بطولة
يوسف شعبان، عفاف شعيب، نوال أبو الفتوح، رجاء حسين، نبيل الدسوقي.

يناقش المسلسل حياة شقيقين هما حافظ وشوقي أبناء الحاج رضوان، حيث يختلف مسار حياة كلًا منهما عن الآخر، فينغمس شوقي في حياة اللهو والترفيه بينما يهتم شقيقه حافظ كل الاهتمام بالعمل بالتجارة مع والده الحاج رضوان.

وتبدأ بينهما الكثير من الصراعات على مستويات كثيرة، وفي نفس الوقت يتزوج الأخ حافظ من دولت، ويتزوج شوقي من زينب، لتبدأ الكثير من الصراعات الجديدة بينهما.

Ad

4- بكيزة وزغلول 1987

بوستر الفيلم
كوميدي.
1 موسم.
20 حلقة.
إخراج
أحمد بدر الدين.
تأليف
إسعاد يونس.
بطولة
سهير البابلي، إسعاد يونس، صلاح قابيل، مصطفى متولي، زوزو نبيل.

يعد مسلسل بكيزة وزغلول من أهم مسلسلات الثمانينات المصرية الكوميدية، وتدور أحداثه حول “بكيزة ” السيدة الثرية التي يتوفى زوجها وتظهر بعدها ابنته “زغلول” التي تربت في الفقر بعيدًا عن والدها، والذي كان قد بحث عنها عن طريق الإعلانات في الصحف وغيرها من الوسائل الكثيرة ولكنها تأتي متأخرًا بعد وفاته لتدور بينها وبين زوجة أبيها الكثير من الأحداث والمواقف الكوميدية والدرامية.

نرشح أيضًا: مسلسلات كوميدية مصرية حديثة هي الأفضل


3- رأفت الهجان 1988

بوستر الفيلم
تشويق وإثارة، رومانسي، تاريخي، دراما، سيرة ذاتية.
3 مواسم.
56 حلقة.
إخراج
يحيى العلمي.
تأليف
صالح مرسي.
بطولة
محمود عبد العزيز، يسرا، يوسف شعبان، محمد وفيق.

هو مسلسل سيرة ذاتية يناقش قصة حياة الجاسوس المصري (رفعت علي سليمان الجمال) والذي كان يعمل صالح المخابرات العامة المصرية، وتم زرعه داخل المجتمع الاسرائيلي لنقل بعض المعلومات الحيوية لجهاز الاستخبارات المصري، ويجسد محمود عبدالعزيز شخصية رأفت الهجان.

وخلال الجزء الأول يتم عرض بداية الأحداث وانضمام رأفت إلى المخابرات المصرية، كما يتم عرض السيرة الذاتية لزوجته هيلين سمحون، ويعرض المسلسل الكثير من الأحداث المتعلقة بسفر رأفت الهجان ودمجه في المجتمع الاسرائيلي، وذلك للتجسس لصالح مصر خلال أحد أكثر الفترات مأسوية في تاريخ الأمة العربية.

نرشح أيضًا: أفضل مسلسلات المخابرات المصرية


2- نهاية العالم ليست غدًا 1983

بوستر الفيلم
خيال علمي، دراما.
1 موسم.
15 حلقة.
إخراج
علوية زكي.
تأليف
يسري الجندي.
بطولة
حسن عابدين، توفيق الدقن، حسن مصطفى، محمود الجندي، عبدالرحمن أبو زهرة.

واحد من أفضل مسلسلات الثمانينات المصرية، إذ يناقش حياة مدرس الفلسفة “رياض عبد ربه” الذي يصطدم بالواقع المادي المختلف تمامًا عن الواقع الذي يعلمه لطلابه كقيم الخير والجمال وغيرها.

ولكن يفشل المعلم في تحقيق مبادئه في الحياة والتي أهمها تغيير الواقع السئ الذي يمر به عامة الناس، وتتحقق له رؤية “الدرديدي” وهو رجل عجوز يظن الناس أنه فقد عقله… فيؤمن المعلم بنفس مبدأه في الحياة رغم أنه مات وهو ينتظر كائنات فضائية تأني لتخلص العالم من شروره كافة.

Ad

1- ليالي الحلمية 1987

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي.
6 مواسم.
185 حلقة.
إخراج
إسماعيل عبدالحافظ.
تأليف
أسامة أنور عكاشة.
بطولة
يحيى الفخراني، صفية العمري، فردوس عبدالحميد، صلاح السعدني، سهير المرشدي.

يعد ليالي الحلمية من أشهر مسلسلات الثمانينات المصرية الصعيدية، وتدور أحداثه حول صراع كبير ومستمر بين “سليم البدري” والعمدة “سليمان غانم”، ليشتد الصراع بينهما من وقت لآخر وتكون المستفيدة الوحيدة من هذا الصراع هي “نازك السلحدار” لتحقيق مصالحها الشخصية، ويبلغ الصراع بينهما ذروته عندما يقوم العمدة بشراء الكثير من الأسهم في شركة سليم البري التي تعمل في مجال المنسوجات.

نرشح أيضًا: أفضل 50 مسلسل مصري من 2010 حتى الان بالترتيب

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا