20 هم أفضل مسلسلات عائلية مصرية على الإطلاق

تعد المسلسلات المصرية العائلية من أهم الأشياء التي غابت عن المشاهد العربي في السنوات الأخيرة، رغم كون هذه النوعية من الأعمال تحظى بحب الصغير والكبير ولا تتأثر بمرور الزمن، وكونها تناقش قضايا اجتماعية مختلفة تتعلق بالأسرة، وتحاول إيجاد بعض الحلول لها، بالإضافة إلى كونها نابعة من عادات وتقاليد المجتمع المصري ذاته.

فإذا كنت تبحث عن مسلسلات مصرية عائلية تستحق المشاهدة، ففي هذه القائمة المنقسمة جمعنا لك من بين القديم والحديث أفضل مسلسلات عائلية مصرية على الإطلاق.

أولًا. أفضل 10 مسلسلات عائلية مصرية قديمة:

1- لن أعيش في جلباب أبي (1996)

بوستر الفيلم
دراما.
1 موسم.
36 حلقة.
إخراج
أحمد توفيق.
تأليف
إحسان عبدالقدوس.
بطولة
نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، حنان ترك، ناهد رشدي.

نبدأ قائمة مسلسلات مصرية عائلية بواحد من أعظم الأعمال في تاريخ الدراما العربية، ويناقش العمل فكرة الصعود من القاع للقمة، فبطل المسلسل “عبد الغفور البرعي” يعمل صبيًا لدى “إبراهيم سردينه” وهو واحد من أكبر التجار بوكالة البلح، وخلال مسيرة عمله يتمكن من الحصول على ثقته ليبدأ تدريجيًا بإثبات نفسه حتى يصبح واحدًا من أهم رجال الأعمال.

ضمن هذا الصدد يناقش المسلسل أيضا قصة حب فريدة من نوعها بينه وبين فاطمة بائعة الكشري التي يقع في حبها وتساعده خلال مسيرة حياته المهنية، حتى يصبح ذو شأن عال.

Ad

2- عائلة الأستاذ شلش (1990)

بوستر الفيلم
عائلي، كوميدي، دراما.
1 موسم.
15 حلقة.
إخراج
محمد نبيه.
تأليف
محمد نبيه، أحمد عوض.
بطولة
صلاح ذو الفقار، ليلى طاهر، محمود الجندي، أحمد سلامة، ناهد جبر.

واحد أفضل المسلسلات العائلية المصرية الكوميدية على الإطلاق، وتدور أحداثه حول حياة المواطن المصري البسيط، فالاستاذ “شلش” واحد من موظفي الطبقة المتوسطة، وتدور العديد من الأحداث والمواقف اليومية بينه وبين زملائه وجيرانه، مما يدفعه للتصرف بطرافة معهم، والحفاظ على علاقته بهم.


3- يوميات ونيس (1994)

بوستر الفيلم
عائلي، كوميدي، دراما.
6 مواسم.
182 حلقة.
إخراج
أحمد بدر الدين.
تأليف
مهدي يوسف، محمد صبحي.
بطولة
محمد صبحي، سعاد نصر، هدى هاني، سامح صفوت (سامح الشجيع)، فادي خفاجة.

مسلسل عائلي مصري شهير تدور أحداثه حول “ونيس” الشخصية المثالية والذي يرغب في تربية أبنائه تربية مثالية على القيم الصحيحة كالحق والإخلاص والمحبة، ويواجه في سبيل ذلك العديد من المصاعب والمشكلات التي يفرضها عليها المجتمع بسبب كونه مجتمعا غير مثاليا، فتدور الكثير من المواقف والأحداث الكوميدية والاجتماعية ضمن هذا الإطار، كما حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا حتى تم تحويله إلى مسرحية بنفس أبطال العمل الأصليين.

Ad

4- عائلة الحاج متولى (2001)

بوستر الفيلم
دراما، عائلي، كوميدي.
1 موسم.
34 حلقة.
إخراج
محمد النقلي.
تأليف
مصطفى محرم.
بطولة
نور الشريف، ماجدة زكي، فادية عبدالغني، غادة عبدالرازق، سمية الخشاب.

أحد أشهر الأعمال في قائمتنا لأفضل مسلسلات عائلية مصرية، ويناقش هذا العمل فكرة تعدد الزوجات، حيث تدور أحداثه حول الحاج متولي وهو رجل ثري يتزوج من أربع نساء يرون دائمًا أنهن محظوظات بسبب زواجهن منه، وذلك لما يتمتعن به من رفاهية وحياة مثالية، إلا أن أكبر المشاكل التي تواجههن هو زواجه المستمر، لتدور الكثير من الأحداث والمواقف الكوميدية وذلك في إطار جاد وممتع، مما جعل المسلسل واحدًا من أفضل مسلسلات عائلية مصرية في تاريخ الدراما العربية.


5- ليالي الحلمية (1987)

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي.
6 مواسم.
185 حلقة.
إخراج
إسماعيل عبدالحافظ.
تأليف
أسامة أنور عكاشة.
بطولة
يحيى الفخراني، صفية العمري، فردوس عبدالحميد، صلاح السعدني، سهير المرشدي.

يعد واحدًا من أكثر المسلسلات المصرية العائلية مشاهدة على الإطلاق، فتدور أحداثه عن حي الحلمية، وهو إحدى الأحياء الراقية بالقاهرة والذي كان يقطنه عدد كبير من البشوات والبهوات من الطبقة الارستقراطية، إلا أنه وبعد فترة يتحول إلى حي للطبقة المتوسطة وتحت المتوسطة، مما يجعل هذا الأمر سببًا كافيًا للكثير من المواقف التي تدور بين الطبقات المختلفة التي تدور أغلبها ضمن الإطار السياسي والاجتماعي خلال فترة الخمسينات وحتى الآن، وذلك خلال أجزاءه المختلفة.

نرشح أيضًا: أفضل 10 من مسلسلات الثمانينات المصرية 


6- الوتد (1996)

بوستر الفيلم
دراما.
1 موسم.
25 حلقة.
إخراج
أحمد النحاس.
تأليف
خيري شلبي.
بطولة
هدى سلطان، يوسف شعبان، فادية عبدالغني، هالة فاخر، عبدالله محمود.

مسلسل عائلي مصري تدور أحداثه في الريف حول سيدة فلاحة ذات شخصيه قويه وهي “فاطمه تعلبه”، حيث ترغب فاطمه تعلبه في تربية أبنائها تربية سليمة بأسلوبها الخاص، وذلك حتى تضمن لهم حياة جادة، كما تسعى أيضًا لتكوين عائلة متماسكه ومترابطة غير مفككة فتقوم بشراء الاراضي والممتلكات لأبنائها لتأمين مستقبلهم وذلك مع ابنها الأكبر “الحاج درويش” ذو الشأن العال والكلمة المسموعة في القرية والذي يطيع والدته ويسعى دومًا لارضائها.

خلال حلقات المسلسل يتم عرض الكثير من الأحداث التاريخية التي مرت بها مصر في فترة من الفترات، كفترة وباء الكوليرا وكيف تعاملت السيدة الريفية معه وغيرها من المواقف والأحداث المشوقة الاخرى.

Ad

7- المال والبنون (1993)

بوستر الفيلم
دراما.
2 موسم.
55 حلقة.
إخراج
مجدي أبو عميرة.
تأليف
محمد جلال عبد القوي.
بطولة
عبدالله غيث، يوسف شعبان، أحمد عبدالعزيز، شريف منير، فايزة كمال.

واحدًا من أكثر المسلسلات المصرية العائلية تشويقًا وإثارة لما فيه من دراما واقعية ومسلية، حيث تدور أحداثه حول “سلامة فراويلة” الذي يعيش في رفاهية كبيرة مع اولاده و “عباس الضو” الذي يسكن بغرفة فوق السطوح، لتنشأ بينهما صداقة كبيرة حتى يرغب “يوسف” ابن عباس بالزواج من ابنه سلامة ويرفض سلامة هذه الزيجة رغم الصداقة الكبيرة بينه وبين عباس.

ليكتشف يوسف بعد ذلك أنهما كانا يعملا لدى خواجة جمع أموالًا طائلة من تهريب الآثار إلى خارج مصر، وبعد وفاته أخذ سلامة الأموال بينما والده عباس رفض أخذها، وحاول إبعاده عن إبنه سلامة لتدور الكثير من الأحداث ضمن هذا الاطار الدرامي.


8- الناس في كفر عسكر (2003)

بوستر الفيلم
جريمة، دراما.
1 موسم.
33 حلقة.
إخراج
نادر جلال.
تأليف
أحمد الشيخ.
بطولة
صلاح السعدني، دلال عبدالعزيز، أحمد بدير، حنان شوقي، توفيق عبدالحميد.

من الأعمال التي نرشحها بشدة لكل من يبحث عن مسلسلات عائلية مصرية صعيدية، وتدور أحداثه حول عائلتين ينشأ بينهما صراع كبير من أجل السلطة والمال والنفوذ، فالعائلة الأولى هي عائلة “عوف” وهي عائله من الطبقه الارستقراطيه وهي حقًا صاحبة السلطة والنفوذ في الكفر.

أما العائله الاخرى فهي عائله “شلبي” والذين كانوا يعملون مرتزقة في القرية، ليحاولوا بكل طاقتهم تزوير تاريخ لهم في القرية، وذلك بمساعدة الكثير من ضعاف النفوس داخل الكفر وتتصاعد الأحداث في إطار من التشويق والدراما.

Ad

9- حكايات زوج معاصر (2003)

بوستر الفيلم
عائلي، كوميدي، دراما.
1 موسم.
30 حلقة.
إخراج
شيرين عادل.
تأليف
محمود الطوخي.
بطولة
أشرف عبدالباقي، روجينا، بسمة، إنتصار، شادية عبدالحميد.

مسلسل عائلي مصري كوميدي يتكون من حلقات منفصلة، يعرض خلال حلقاته الكثير من ملامح الحياة بين الزوج وزوجته، فبطل المسلسل “محمود” وزوجته “سامية” يعانيان من الكثير من المشكلات اليومية والأحداث المختلفة، ويعرض العمل كيف يتصرفان مع هذه المشكلات والأحداث إذا كان كلا منهما في طبقة اجتماعية مختلفة عما قبلها.


ثانيًا. أفضل 10 مسلسلات مصرية عائلية حديثة:

1- موضوع عائلي (2021)

بوستر الفيلم
عائلى، كوميدي.
2 موسم.
22 حلقات.
إخراج
أحمد الجندي.
تأليف
أحمد الجندي، محمد عز الدين.
بطولة
ماجد الكدواني، محمد شاهين، سماء إبراهيم، محمد رضوان، رنا رئيس.

أحد أشهر المسلسلات العائلية المصرية الحديثة، ويدور حول شخصية “إبراهيم”، وهو رجل يعيش حياة رفاهية رغم وفاة زوجته قبل 20 عامًا، لينوى منذ ذلك الوقت بألا يتزوج من امرأة ثانية لعدم رغبته في تحمل أية أعباء عائلية.

تأتي “أبراهيم” مكالمة هاتفية من حماه الذي أصر في وقت سابق على انفصال ابنته منه قبل وفاتها وإبعادها عنه في لندن، لتكون محتوى هذه المكالمة أنه لديه ابنة تدعى “سارة” لم يكن يعرف بأمرها أي شيء ويجب أن يكون واصيًا عليها لمدة ستة أشهر، لتمر الكثير من الأحداث والمواقف خلال الستة أشهر هذه لتغير حياته بشكل كبير.

نرشح أيضًا: أفضل 30 مسلسل كوميدي مصري حديث

Ad

2- عائلة زيزو (2017)

بوستر الفيلم
كوميدي.
1 موسم.
40 حلقة.
إخراج
شيرين عادل.
تأليف
محمد نبوي، علاء حسن.
بطولة
أشرف عبدالباقي، نسرين أمين، لطفي لبيب، نهال عنبر، أحمد حلاوة.

مسلسل مصري عائلي كوميدي تدور أحداثه حول “زيزو” وهو رب أسرة بسيطة مكونة من زوجة وابن وابنة، حيث تمر الكثير من الأحداث والمواقف الكوميدية بين زوجته وابنائه وذلك بشكل يومي، كما تحدث أيضًا الكثير من المواقف بينه وبين كل من هم حوله من أقارب وجيران أو زملاء في عمل، ورغبة ابنه وابنته دائما في إثبات ذاتهما ليكتشف “زيزو” الكثير من خطواتهم الطائشة.


3- الطوفان (2017)

بوستر الفيلم
دراما.
1 موسم.
46 حلقة.
إخراج
خيري بشارة.
تأليف
بشير الديك.
بطولة
أحمد زاهر، وفاء عامر، روجينا، محمد عادل، ماجد المصري.

يدور المسلسل حول الحاجه “صفيه” التي ربت أبنائها بعد وفاة زوجها الذي كان قد اشترى قطعة أرض بالاسماعيلية قبل وفاته، لتتفاجأ بأن قطعة الأرض هذه أصبحت ضمن مشروع قناه السويس، وأصبح سعرها 300 مليون جنيه، ليصبح كل أبنائها أثرياء في غمضة عين، فكيف سيتصرف كلًا منهم مع هذه الأموال الطائلة، وتتصاعد الأحداث في جو من الدراما والاثارة والكثير من المواقف المؤثرة.

Ad

4- صاحب السعادة (2014)

بوستر الفيلم
دراما، كوميدي.
1موسم.
30 حلقة.
إخراج
رامي إمام.
تأليف
يوسف معاطي.
بطولة
عادل إمام، لبلبة، ريم محمد سعيد، مادلين طبر، محمد إمام.

مسلسل عائلي مصري تدور أحداثه حول شخصية “بهجت أبو الخير” والذي يسعى لتحقيق البهجة ونشر السعادة في كل مكان مع أسرته الكبيرة، فهو متزوج من “عيشة” التي تغار عليه بشكل كبير، وتدور بينهما الكثير من المفارقات الكوميدية بسبب هذا الأمر، بالإضافة لشخصية “عزيز” وهو ساكن يسكن بجوار بهجت ويعاني بسبب ضوضاء عائلته بشكل مستمر لتدور الكثير من المواقف المختلفة بين بهجت وعائلته المتمثلة في أولاده وأحفاده وذلك بسبب فرق الزمن بينهم.

نرشح أيضًا: أفضل مسلسلات عادل إمام


5- ذات (2013)

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي.
1 موسم.
31 حلقة.
إخراج
كاملة أبو ذكري، خيري بشارة.
تأليف
صنع الله إبراهيم.
بطولة
نيللي كريم، باسم سمرة، أحمد كمال، إنتصار، عمر السعيد.

واحد من أفضل مسلسلات عائلية مصرية في الألفية الجديدة، ويعرض لنا بأسلوب اجتماعي الـ 60 عامًا الأخيرة في حياة مصر منذ ثورة يوليو وحتى ثورة 25 يناير، فتُولد “ذات” يوم انطلاق ثورة 23 يوليو، وخلال مراحل عمرها المختلفة تمر بالكثير من المواقف والأحداث اليومية الاجتماعية والسياسية والتي تتأثر فيها حياتها وزوجها بالوضع المصري خلال كل مرحلة من مراحل حياتها، كما يعرض المسلسل حياة التهميش التي كان يعيشها المجتمع المصري خلال الـ 60 عامًا حتى تحرره بثورة يناير.

نرشح أيضًا: أفضل 10 مسلسلات تاريخية مصرية على الإطلاق


6- ابو العروسة (2017)

بوستر الفيلم
عائلي.
3 مواسم.
165 حلقة.
إخراج
كمال منصور.
تأليف
هاني كمال.
بطولة
سيد رجب، سوسن بدر، مدحت صالح، محمد عادل، خالد كمال.

مسلسل مصري عائلي تدور أحداثه حول الأب “عبد الحميد” وزوجته “عايدة” التي يحبها، ويسعى كلًا منهم لتكوين أسرة مترابطة تمر بالكثير من المواقف والأحداث اليومية، وكيف يتصرف كل فرد من أفراد هذه العائلة تجاهها، وخلال جزئين تمر الأسرة بكثير من الظروف والمواقف المختلفة والتي تظهر مدى حب “عبدالحميد” لزوجته، ومدى ترابط الأسرة أيضًا.

Ad

7- رمضان كريم (2017)

بوستر الفيلم
دراما، كوميدي.
2 موسم.
60 حلقة.
إخراج
سامح عبدالعزيز.
تأليف
أحمد عبدالله.
بطولة
سيد رجب، محمود الجندي، ريهام عبدالغفور، روبي، شريف سلامة.

مسلسل عائلي مصري تدور أحداثه خلال شهر رمضان المبارك، داخل إحدى الحارات الشعبية المصرية، إذ يركز على حياة إحدى الفتيات التي تتبرأ من أفراد أسرتها ومن مستواها الاجتماعي، وذلك عن طريق الكذب والإدعاء بأنها تندرج من عائلة ثرية، وذلك لتحقيق بعض الأهداف الخاصة بها.


8- الكبير أوي (2010)

بوستر الفيلم
كوميدي.
7 موسم.
180 حلقة.
إخراج
إسلام خيري.
تأليف
أحمد مكي.
بطولة
أحمد مكي، دنيا سمير غانم، محمد شاهين، هشام إسماعيل، سعيد طرابيك.

واحد من أشهر وأجمل المسلسلات العائلية المصرية، وتبدأ أحداثه عندما يكتشف “الكبير أوي” من والده قبل وفاته أن لديه شقيق يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية يُدعى “جوني”، ومن هنا يجن جنون الكبير وخصوصًا بعد معرفته أنه له نصف ثروة والده وله الحق أيضًا في العمودية.


9- اللعبة (2020)

بوستر الفيلم
كوميدي.
4 موسم.
120 حلقة.
إخراج
معتز التوني.
تأليف
أحمد سعد والي.
بطولة
شيكو، هشام ماجد، أحمد فتحي، محمد ثروت، مي كساب.

يتتبع العمل صديقين جمعت بينهما المنافسات والتحديات منذ نعومة أظافرهما، وهما وسيم ومازو، ومع مرور الوقت وزواجهما تنتهي هذه التحديات، ولكن سرعان ما يظهر شخص مجهول يشعل بينهما المنافسات والصراعات من جديد.

Ad

10- عائلة الحاج نعمان (2017)

بوستر الفيلم
دراما.
2 موسم.
70حلقة.
إخراج
أحمد شفيق.
تأليف
مجدي صابر.
بطولة
تيم حسن، صلاح عبدالله، صفاء الطوخي، سهر الصايغ، هبة مجدي.

مسلسل مصري عائلي تشويقي يظهر مدى سوء نفوس البشر حينما تتحكم فيهم المادة والأموال، فتدور أحداثه حول “الحاج نعمان” والذي يرغب في تكوين عائلة مترابطة ومتماسكة الا أنه يرزق بابنه الوحيد “خالد” والذي يعاني من مرض الفصام، فيرغب “الحاج نعمان” أن يعيش ابنه حياة طبيعية ليقوم بتزويجه من ابنة عمه، ولكن سرعان ما ينفصلا عن بعضهم البعض ليتزوج بعدها من “راضيه” والتي تكون لها فضلًا كبيرًا في تحسين حالته النفسية، وتتصاعد الأحداث خلال جزأين من العمل في إطار من الدراما والتشويق.

نرشح أيضًا: أفضل 50 مسلسل مصري من 2010 حتى الان


11- عايزة أتجوز (2010)

بوستر الفيلم
كوميدي، رومانسى.
1 موسم
30 حلقة.
إخراج
رامي إمام.
تأليف
غادة عبدالعال.
بطولة
هند صبري، سوسن بدر، أحمد فؤاد سليم، كارولين خليل، طارق الإبياري.

مسلسل كوميدي نختم به قائمتنا لافضل مسلسلات عائلية مصرية، وتدور أحداثه ضمن إطار اجتماعي حول الصيدلانية “علا عبد الصبور”، والتي ترغب في الزواج من شخص ذو مواصفات معينة، مما يضعها أمام الكثير من الاختيارات الصعبة، ليتقدم لها في كل حلقة عريس بمواصفات مختلفة، كما تدور أحداثه أيضا في جو عائلي، فعائله “علا” تمتاز بالكوميديا والحس الفكاهي.

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا