افضل 12 من أفلام أجاثا كريستي عن رواياتها على الإطلاق

أجاثا كريستي هي أعظم من كتب في الأدب البوليسي يومًا، بل ومن أعظم المؤلفين في التاريخ، ووفقًا لعدد من المصادر فهي الكاتبة الأكثر مبيعًا في العالم، فقد باعت أكثر من مليار نسخة من مؤلفاتها التي تُرجمت لأكثر من 100 لغة حول العالم.

لا عجب أن أعمالها ذات الحبكة الذكية والشخصيات الخالدة شكلت مصدر إلهام للعديد من المخرجين والمُبدعين على مر عصور السينما، ليقدموا لنا عشرات الأفلام المقتبسة من روايات أجاثا كريستي والتي اكتسبت مكانة كبيرة وشعبية جارفة في عالم السينما البوليسية. وفي قائمة اليوم سوف نتعرف سويًا على 12 من أفضل أفلام أجاثا كريستي عن أعمالها على الإطلاق.

أفضل أفلام أجاثا كريستي المقتبسة عن رواياتها:

1- Murder, She Said 1961

بوستر الفيلم
كوميدي، جريمة، دراما، غموض.
87 دقيقة.
إخراج
جورج بولوك.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
مارجريت رذرفورد، آرثر كينيدي، مورييل بافلو.

أحداث هذا الفيلم تدور حول السيدة “جين ماربل” التي تشاهد جريمة قتل تحدث أمامها من نافذة القطار التي تستقله، حيث أنها رأت هذه الجريمة في القطار المواجه لها، ولكنها تعاني بشدة بعد ذلك بسبب رفض الجميع تصديقها.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل اسم 50 from Paddington والتي نُشرت لأول مرة عام 1957، وهو من أفضل أفلام أجاثا كريستي عن رواياتها.

Ad

2- Murder on the Orient Express 2017

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
114 دقيقة.
إخراج
كينيث براناه.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
توم بيتمان، كينيث براناه، بينلوبي كروز، ويليم دافو، جودي دينش.

تدور أحداث هذا الفيلم حول المحقق “هيركيول بوارو” الذي يحقق في جريمة قتل حدثت لرجل من الأثرياء خلال رحلته على القطار السريع، حيث يجري “بوارو” الكثير من التحقيقات مع الأشخاص الذي تزامن وجودهم مع جريمة القتل لكشف هوية الجاني الحقيقي.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل الاسم نفسه والتي نُشرت لأول مرة في عام 1934 تحت عنوان آخر مغاير لهذا العنوان الحالي، ويعتبر من أفضل أفلام أغاثا كريستي.


3- And Then There Were None 1945

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
97 دقيقة.
إخراج
رينيه كلير.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
باري فيتزجيرالد، والتر هيوستن، لويس هايوارد.

تدور أحداث هذا الفيلم حول مجموعة من الأشخاص عددهم سبع أفراد يجتمعون على جزيرة نائية خلال عطلة نهاية الأسبوع، ويكسر هدوئهم رسالة تقول بأنهم متهمون بجرائم القتل ومن بعدها تحدث أول جريمة قتل لشخص منهم ثم تتوالى بعد ذلك الجرائم.

الفيلم مأخوذ من رواية تحمل العنوان ذاته والتي نُشرت لأول مرة عام 1939 تحديدًا في المملكة المتحدة وكان يُطلق على الرواية حينها اسمين وهما Ten Little Niggers و Ten Little Indians، وتعتبر من أفضل روايات أجاثا كريستي التي تحولت إلى أفلام.

Ad

4- A Haunting In Venice 2023

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، رعب، غموض.
100 دقيقة.
إخراج
كينيث براناه.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
كينيث براناه، جيمي دورنان، ميشيل يوه، ريكاردو سكامارشيو، جود هيل.

تدور أحداث هذا الفيلم في الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية، حيث يعيش “هيركيول بوارو” حياة هادئة ومستقرة بمدينة البندقية بإيطاليا ولكن يكسر هدوئه جريمة قتل تحدث بشكل مفاجئ وغامض ليعود “بوارو” بعد ذلك من عطلته لاستكمال عمله.

الفيلم مستوحى من رواية “أجاثا كريستي” التي تحمل اسم “حفلة الهالوين” والتي تم نشرها لأول مرة في عام 1969.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام غموض وجريمة 2023 على الإطلاق


5- Death on the Nile 2022

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
127 دقيقة.
إخراج
كينيث براناه.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
توم بيتمان، أنيت بينينج، كينيث براناه، راسل براند، علي فضل.

تدور أحداث الفيلم حول “هيركيول بوارو” الذي يستمتع بعطلته على سفينة في النيل، ولكن يعكر صفو مزاجه جريمة قتل تحدث لوريثة شابة مما يجعله يباشر عمله مجددًا للتحقيق في هذه الجريمة.

الفيلم مستوحى من رواي تحمل العنوان نفسه والتي تم نشرها لأول مرة في 1 نوفمبر من عام 1937 تحديدًا في المملكة المتحدة، ويعتبر اختيار مُوفق لكل من يبحث عن أفلام مبنية على روايات أجاثا كريستي.

Ad

6- Murder Most Foul 1964

بوستر الفيلم
كوميدي، جريمة، دراما، غموض.
90 دقيقة.
إخراج
جورج بولوك.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
مارجريت رذرفورد، سترينجر ديفيس، رون مودي.

تدور أحداث الفيلم حول ممثلة معروفة وُجدت مشنوقة في شقتها، ليقع مستأجر لديها تحت ثوابت الإتهام وتنتهي القضية عند هذا الحد، ولكن الآنسة “ماربل” تكتشف أن القضية لم تنتهي، وتعود مرة أخرى للتحقيق بها على الرغم من اعتراض من حولها، ولكنها تكتشف بعد ذلك الكثير من الحقائق والأسرار الصادمة بعد بحثها في القضية.

الفيلم مستوحى من رواية بعنوان “موت السيد ماغنتي” تم نشرها في عام 1952، ويُذكر أن الأحداث والشخصيات تم تغييرها بشكل ملحوظ في الفيلم حيث تم استبدال الشخصية الرئيسية وهو “هيركيول بوارو” بالآنسة “ماربل”. ويعتبر من أفضل أفلام أجاثا كريستي.


7- The Mirror Crack’d 1980

بوستر الفيلم
جريمة، غموض، تشويق وإثارة.
105 دقيقة.
إخراج
غاي هاملتن.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
أنجيلا لانسبيري، إليزابيث تايلور، كيم نوفاك، روك هدسون، إدوارد فوكس.

تدور أحداث الفيلم حول الممثلة “مارينا رود” التي تذهب لتصوير فيلم لها بإحدى القرى الصغيرة ولكنها تكتشف بعد ذلك أن التي ستلعب دور البطولة أمامها هي منافستها، فتقرر عدم استكمال هذا العمل لكنها تتلقى بعد ذلك رسائل تهديد بالقتل لتموت بعدها مديرة المنزل التي تسكن به أثر مشروب كان مُعد في الأساس لـ “مارينا”، فهل ستتمكن المحققة العجوز “جين ماربل” من حل هذه القضية والوصول إلى الجاني.

فيلم The Mirror Crack’d مقتبس من رواية تحمل اسم “المرآة المتصدعة من جانب إلى أخر” تم نشرها لأول مرة في المملكة المتحدة عام 1962، ونرشحه بشدة لمن يبحث عن أفلام مأخوذة من روايات أجاثا كريستي.

Ad

8- Murder at the Gallop 1963

بوستر الفيلم
كوميدي، جريمة، دراما، غموض.
81 دقيقة.
إخراج
جورج بولوك.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
مارجرت روثيفورد، سترنجر دافيز، روبرت مورلى، فلورا روبسون.

تدور أحداث الفيلم حول رجل ثري لديه رهبة شديدة من القطط حيث أنه يرتعب منها لأقصى حد، وعندما يموت هذا الرجل تشك المحققة العجوز “جين ماربل” في أقاربه الأربعة، وتؤمن أن الجاني لن يخرج عنهم.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل اسم “بعد الجنازة” تم نشرها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1953.


9- Crooked House 2017

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
115 دقيقة.
إخراج
جيل باكيه برينر.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
غلين كلوز، تيرينس ستامب، ماكس آيرون، ستيفاني مارتيني، جوليان ساندز.

تبدأ أحداث الفيلم حينما يتم استدعاء المحقق “تشارلز هيوارد” لفك شفرات جريمة غريبة وغامضة عنوانها الجميع يخضع للشبهات بما في ذلك حبيبة “تشارلز” القديمة ومستأجرته.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل نفس الاسم والتي تم نشرها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية بشهر مارس لعام 1949، ثم تم نشرها بعد ذلك في المملكة المتحدة بشهر مايو من نفس العام، ويعتبر من أفضل أفلام أجاثا كريستي.

Ad

10- Death on the Nile 1978

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
140 دقيقة.
إخراج
جون جيليرمين.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
مايا فارو، بيت ديفيس، ماجي سميث، ديفيد نيفن.

تدور أحداث العمل حول المحقق “هيركيول بوارو” الذي كان يستمتع برحلة نيلية في مصر متجهة إلى أسوان على الباخرة الكرنك، ولكن تنقلب الأمور حينما تتعرض مس “بينت” للقتل، وهي من عائلة مرموقة وارستقراطية في إنجلترا وقد ورثت مؤخرًا إرثًا فارهًا، فيحقق “بوارو” في هذه الجريمة على أمل فك ألغازها والوصول إلى الجاني.

حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء، وهو مقتبس أيضًا من رواية “جريمة على نهر النيل”، ويعد من أفضل أفلام مقتبسة من روايات أجاثا كريستي.


11- Murder on the Orient Express 1974

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
131 دقيقة.
إخراج
سيدني لوميت.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
لورين باكال، مارتن بلسم، إنغريد بيرجمان، جاكلين بيسيت، جان بيير كاسيل.

تدور أحداث هذا الفيلم خلال عام 1935 حول المحقق “هيركيول بوارو” الذي يتم استدعاؤه لحل لغز جريمة قتل حدثت في القطار السريع الذي كان قد توقف من قبل في يوغوسلافيا بسبب الثلوج، فيتم إخطار “بوارو” من قبل صديقه السيد “بوك” بأن عليه تجنب التعامل مع الشرطة اليوغوسلافية، ترى ما سر هذه الجريمة؟

الفيلم مستوحى هو أيضًا من “جريمة في قطار الشرق السريع”، وقد حصد جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة.

Ad

12- Evil Under the Sun 1982

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
117 دقيقة.
إخراج
غي هاملتون.
تأليف
أجاثا كريستي.
بطولة
بيتر أوستينوف، جيمس ماسون، ماغي سميث، نيكولاس كلاي، جين بيركين.

تدور أحداث الفيلم خلال عطلة المحقق “هيركيول بوارو” في أحد الفنادق على شواطئ ديفون حيث يشهد “بوارو” على علاقة حب غريبة تتم بين رجل يُدعى “باتريك” وامرأة تُدعى “أرلينا” على الرغم أنهما متزوجين في الأساس، ولكن بمرور الأحداث تتعرض “أرلينا” للقتل فيقع زوجها “كينيث” متهمًا في هذه الجريمة، ولكن “هيركيول بوارو” يشعر بأن هناك شيء خاطئ ويسعى لكشف سر هذه الجريمة.

هذا العمل مأخوذ من رواية تحمل نفس العنوان، والتي صدرت للمرة الأولى في عام 1941 من شهر يونيو بالمملكة المتحدة، ويعد هو الآخر من أهم أفلام أجاثا كريستي.

ذات صلة:

أفضل 10 روايات بوليسية في التاريخ
أفضل 30 من أفلام الغموض والجريمة والتحقيق على مر التاريخ
أفضل 30 من مسلسلات الغموض والجريمة والتحقيق على الإطلاق

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا