افضل 20 من أفلام الحرب العالمية الأولى على الإطلاق

ما بين ثنايا الشاشة الكبيرة شهدنا أفلام عن الحرب العالمية الأولى تروي لنا الآلام، البسالة، التضحية، ورسائل تحمل في طياتها تحذيرّا للأجيال القادمة بأن السلام ليس خيارًا من بين متعددات بل سبيل البقاء. ومن بين الكلاسيكيات والحديث؛ جمعنا اليوم قائمة من 20 فيلمًا بأفضل أفلام الحرب العالمية الأولى على الإطلاق.

أقوى أفلام الحرب العالمية الأولى…20 فيلمًا:

1- Lawrence of Arabia 1962

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، مغامرة، دراما.
210 دقيقة.
إخراج
ديفيد لين.
تأليف
روبيرت بولت، مايكل ويلسون.
بطولة
بيتر أوتول، أليك غينيس، عمر الشريف، أنتوني كوين، جاك هاوكينز.

تدور أحداث الفيلم حول رحلة الملازم البريطاني لورنس، الذي يتلقى تكليفًا مباشرًا من قبل الحكومة البريطانية لدعم العرب بقيادة الشريف حسين وابنه الأمير فيصل في نضالهم ضد الإمبراطورية العثمانية لتحرير شبه الجزيرة العربية.

حصد الفيلم ٧ جوائز أوسكار، ويعتبر من أفضل أفلام الحرب العالمية الأولى، يستند إلى سيرة توماس إدوارد لورنس وكتابه «أعمدة الحكمة السبعة» الصادر عام ١٩٢٦.

Ad

2- (2019) 1917

بوستر الفيلم
اكشن، دراما، حرب.
119 دقيقة.
إخراج
سام ميندز.
تأليف
سام مينديس، كريستي ويلسون.
بطولة
جورج ماكاي، دين-تشارلز تشابمان، بيندكت كامبرباتش، كولين فيرث، مارك سترونج.

تجري الأحداث في خضم الحرب العالمية الأولى، ويتتبع مهمة شاقة يقوم بها اثنان من الجنود البريطانيين، إذ يتوجب عليهما اختراق خطوط العدو لتوصيل رسالة حاسمة تهدف إلى إيقاف قوات الفيلق الثامن البريطاني من التقدم نحو كمين محكم تم إعداده من قبل القوات الألمانية.

وهو واحدًا من أفضل الأفلام عن الحرب العالمية الأولى، وقد حصد ٣ جوائز أوسكار.


3- Paths of Glory 1957

بوستر الفيلم
دراما، حرب، تشويق وإثارة.
88 دقيقة.
إخراج
ستانلي كوبريك.
تأليف
ستانلي كوبريك.
بطولة
كيرك دوغلاس.

نتتبع قصة كتيبة فرنسية تُجابه تحديات حاسمة على الجبهة الألمانية، حيث تنفذ الكتيبة سلسلة من الهجمات المستحيلة التي تفشل في كل مرة بالكثير من الخسائر، وبالرغم من هذا يصر القائد على مواصلة الهجوم. بمرور الوقت؛ ينشأ الاضطراب وعدم الرضا بين الجنود، الأمر الذي يدفعهم إلى التمرد وعدم الامتثال للأوامر. فيقرر القادة اتخاذ سلسلة من الإجراءات المفصلية.

Ad

4- See You Up There 2017

بوستر الفيلم
كوميدي، جريمة، دراما، حرب.
117 دقيقة.
إخراج
ألبرت دوبونتيل.
تأليف
ألبرت دوبونتيل، بيير لوميتر.
بطولة
ألبرت دوبونتيل، ناهويل بيريز بيسكايارت، لوران لافيت، نيلز أريستروب.

في نوفمبر من العام 1919، تتكشف قصة اثنين من الناجين من الحرب العالمية الأولى، الأول رسام والثاني محاسب. سويًا؛ يخططان لتنفيذ خطة في غاية الجرأة، وهي سرقة أحد النصب التذكارية البارزة، وخلال ذلك يستخدمان مهاراتهما وخبراتهما الفريدة لتنفيذ خطتهما المعقدة.


5- Joyeux Noel 2005

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي، موسيقى.
116 دقيقة.
إخراج
كريستيان كاريون.
تأليف
كريستيان كاريون.
بطولة
بينو فورمان، غيوم كانيه، دانيال برول، ديان كروجر، غاري لويس.

نشاهد قصة ملهمة وقعت بفرنسا في عام 1914، وبالتحديد في ليلة عيد الميلاد، حيث تشهد الأرض التي تلتحم فيها القوات الفرنسية والاسكتلندية والألمانية موقفًا فريدًا ومفاجىء. ففي اليوم الذي يُفترض أن يكون مليئًا بالدماء والقتال، يحدث شيء غير معتاد يخرج عن نطاق الحرب.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الثلج والشتاء على الإطلاق


6- All Quiet on the Western Front 2022

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، حرب.
147 دقيقة.
إخراج
إدوارد بيرجر.
تأليف
إدوارد بيرجر، ليزلي باترسون، إيان ستوكيل.
بطولة
فيليكس كامرير، ألبريشت شوتش، آرون هيلمر، موريتز كلاوس، أدريان جرونوالد.

واحد من أفضل الأفلام التي تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الأولى التابعة لمنصة نتفليكس. وتدور أحداثه حول “بول بومر” وهو شاب يقرر الانضمام إلى الجيش الألماني ويخوض تجربة على الجبهة الغربية، إذ يواجه سلسلة من الوقائع المفجعة والقاسية وسط عالم حيث القتال مستمر والحياة معرضة للخطر في كل اللحظات مما يجسد بوضوح الواقع المؤلم والمروّع للحرب.

Ad

7- War Horse 2011

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، دراما، حرب.
146 دقيقة.
إخراج
ستيفن سبيلبرغ.
تأليف
ريتشارد كورتيس.
بطولة
جيريمي ايرفين، بيتر مولان.

نشاهد قصة الشاب الشجاع “ألبرت” الذي يتعلق بشدة بحصانة “جوي”، وعلى الرغم من صغر سنه يُظهر ألبرت شجاعة غير عادية عندما يأخذ “جوي” سلاح الفرسان، إذ يندفع بعدها بإصرار للإنضمام طوعًا إلى الجيش، متجهًا إلى فرنسا بغرض إنقاذ الفرس، ونتتبع خلال ذلك تطورات مشوقة ومؤثرة تتشابك فيها مصائر الشاب وحصانه في سلاسل الحرب.


8- The African Queen 1951

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، رومانسي.
105 دقائق.
إخراج
جون هيوستن.
تأليف
جيمس آجي.
بطولة
همفري بوجارت، كاثرين هيبورن، روبرت مورلي.

نتابع حياة القس صامويل وشقيقته اللذين يمتلكا مركبًا نهريًا يدعى “الملكة الأفريقية”، وتتشابك حياتهم بـ “تشارلي” الذي يعمل في منجم تحت إدارة الألمان، ويقوم بإطلاعهما على تفاصيل الحرب الدائرة في أوروبا. ولكن؛ عندما يتوفى صامويل بسبب الحمى، تبدأ شقيقته في تجربة مغامرات غير متوقعة ومثيرة.

فيلم The African Queen مقتبس من رواية بقلم سي إس فورستر تحمل ذات العنوان، وهو من أفضل أفلام الحرب العالمية الأولى والمغامرات.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام البحار والمحيطات والمغامرات على الإطلاق


9- Gallipoli End Of The Road 2013

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، تاريخي.
101 دقيقة.
إخراج
كمال أوزون.
تأليف
نايف دورجون.
بطولة
جوركان أويجون، براك توزوناتاش، أمل وولف، ستيفن تشانس.

واحد من أفضل أفلام الحرب العالمية الأولى في السينما التركية، ويتبع رحلة شقيقين يغادران قريتهما الجبلية للمشاركة في الصراع الدائر. الأول هو قناص ماهر يقاتل ببسالة في صفوف الدولة العثمانية ضد القوات المعتدية، وفي الوقت نفسه يواجه الشقيق الآخر تحديات أكبر في التكيف مع الظروف القاسية في الخنادق.

Ad

10- Testament of Youth 2014

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، تاريخ، دراما، رومانسي.
129 دقيقة.
إخراج
توم هوبر.
تأليف
فيرا بريتان.
بطولة
كولن مورغان، أليسيا فيكاندير، تارون إيجرتون، دومينيك واست، إميلي واتسون.

يصور الفيلم رحلة فيرا وهي شابة تعاني من خسارات مؤلمة خلال الحرب نتيجة فقدان أخيها وخطيبها وعدد من أصدقائها المقربين في هذه الحرب الطاحنة، وفي ظل هذه الظروف التعيسة، تسعى بشجاعة لإقناع والدها بأهمية مواصلة تعليمها.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام الحب والحرب


11- Flyboys 2006

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، تاريخي، حرب.
140 دقيقة.
إخراج
توني بيل.
تأليف
فيل سيرز.
بطولة
جيمس فرانكو، مارتن هندرسون، ديفيد إليسون، جنيفر ديكر، جان رينو.

يروي العمل تضحيات وبطولات الشباب الأمريكيين الذين اختاروا بمحض إرادتهم الانضمام إلى القوات الجوية الفرنسية في الحقبة التي سبقت دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الأولى، حيث يمثل هؤلاء الشبان أولى فرق الطيارين المقاتلين في تاريخ أمريكا.


12- Passchendaele 2008

بوستر الفيلم
رومانسي، دراما، حرب.
114 دقيقة.
إخراج
بول جروس.
تأليف
بول جروس.
بطولة
بول جروس، كارولين دافيرناس، جيل بيلوز، جو دينيكول، ميريديث بيلي.

نتابع رحلة الضابط مايكل دون البطولية، أحد أفراد الكتيبة العاشرة، حيث يقاتل بشجاعة إلى جانب الفرقة الكندية الأولى. يلقي العمل الضوء على مشاركته في كافة المعارك الحاسمة والمؤثرة التي خاضتها القوات الكندية خلال الحرب، مُخطًا بذلك فصلًا مشرفًا في مسيرته. ويعتبر من أفضل أفلام الحرب العالمية الأولى، حيث يعكس ويلات الحرب من أعين “مايكل دون”.

Ad

13- فيلم 120 – 2008

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي، حرب.
114 دقيقة.
إخراج
أوزان إرين.
تأليف
أوزان إرين.
بطولة
أوزجي أوزبيرك، كانسيل إلسين، بوراك سيرجن، ياسار أبرافايا.

يستكشف الفيلم أحداثًا فاصلة خلال معركة ساريقاميش. نتتبع قوات الجيش العثماني وهي تقوم بمهمة حاسمة باستخدام سيارة نقل للعثور على الإمدادات والمؤن الضرورية، وخلال ذلك يتطلب منهم الوضع فجأة تحمل مسؤولية إنقاذ وحماية 120 طفلًا وضمان وصولهم بسلام إلى مكان آمن.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام تركية تاريخية على الإطلاق


14- They Shall Not Grow Old 2018

بوستر الفيلم
تاريخي، حرب، وثائقي.
99 دقيقة.
إخراج
بيتر جاكسون.
تأليف
بيتر جاكسون.

تحفة سينمائية وثائقية فريدة تسلط الضوء على ويلات الحرب العالمية الأولى. يعرص العمل مجموعة من اللقطات النادرة التي لم تُعرض من قبل، والذي يمثل تكريمًا متميزًا للذكرى المئوية لانتهاء هذه الحرب الضخمة والعنيفة، ويكشف بعض الحقائق عن الصراع الذي غير مجرى التاريخ البشري.


15- The Red Baron 2008

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، سيرة ذاتية، حرب.
129 دقيقة.
إخراج
نيكولاي ميلرشون.
تأليف
نيكولاي ميلرشون.
بطولة
ماتايس شواينهوفر، جوزيف فاينس، تيل شفايجر، لينا هيدي.

نشاهد رحلة البارون مانفريد فون ريشتهوفن أحد أبرز الطيارين في القوات الجوية الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى، حيث تتعقد حياته عندما يقع في حب الممرضة كيت، وهو ما يقوده إلى إدراك صادم بأن شهرته ما هي إلا أداة دعائية تفتعلها البروباجاندا النازية، وهنا يجد نفسه ممزقاً بين خيارين، إما التخلي عن شغفه بالطيران أو التحليق مجددًا في السماء.

Ad

16- Tolkien 2019

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، رومانسي، حرب، دراما.
112 دقيقة.
إخراج
ماكينة كالكو اس.
تأليف
ديفيد جليسون، ستيفن بيريسفورد.
بطولة
نيكولاس هولت، ليلي كولنز، كولم ميني، ديريك جاكوبي.

يغوص في سيرة الكاتب الأسطوري ج. آر. آر. تولكين، المعروف بتأليفه لروايات خيالية شهيرة مثل “الهوبيت” و”سيد الخواتم”. نتتبع العلاقة العاطفية العميقة التي أثرت بشكل كبير في حياته، وتجربته في الحرب العالمية الأولى وتأثير ذلك على أعماله الأدبية، وكيف شكلت هذه الأحداث المؤلمة والصعبة رؤيته الإبداعية الخيالية.


17- Doctor Zhivago 1965

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، حرب.
197 دقيقة.
إخراج
ديفيد لين.
تأليف
روبرت بولت.
بطولة
جيرالدين شابلن، جولي كريستي، توم كورتيناي، أليك غينيس، سيوبهان ماكينا.

يعرض قصة مؤثرة ومعقدة للطبيب يوري زيفاجو، حيث يجد نفسه ممزقًا بين مشاعر الحب التي يكنها لامرأتين مختلفتين، زوجته وعشيقته، إذ أن كلتاهما يشغلان مكانة كبيرة في قلبه. تتشابك هذه المعضلة الشخصية مع اضطرابات الثورة الروسية والحرب العالمية، وما شهدته هذه الحقبة من تحولات سياسية واجتماعية جذرية، وهو من أفضل أفلام الحرب العالمية الأولى ذات الطابع الرومانسي، ويذكر أنه قد حصد 7 جوائز أوسكار.


18- Turkish Ice-Cream 2019

بوستر الفيلم
تاريخي، حرب، دراما.
123 دقيقة.
إخراج
كان أولكاي.
تأليف
جوركان تانياس.
بطولة
علي أطاي، إركان كولجاك كوستنديل، سيبنيم بوزوكلو، ويل ثورب.

يسرد مجموعة من الأتراك الذين يسافرون إلى أستراليا بحثاً عن فرصة مثالية لكسب العيش من خلال بيع الأيس كريم، ولكن الأمور تأخذ منعطفًا حاسمًا في عام 1915 عندما ترفض السلطات السماح لهم بمغادرة الجزيرة التي يعملون فيها، في نفس الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر داخل أستراليا مع بدء حملات دعائية ضد الإمبراطورية العثمانية.

Ad

19- Journey’s End 2017

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، حرب.
107 دقيقة.
إخراج
شاول ديب.
تأليف
سيمون ريد.
بطولة
سام كلافلين، أسا بترفيلد، بول بيتاني، توم ستوريدج، توبي جونز.

يستكشف الفيلم الواقع المظلم للحرب من خلال عيون عدد من الضباط الإنجليز المتمركزين في مخبأ إحدى البلدات الفرنسية خلال عام 1918، وفي تلك اللحظات المشحونة بالتوتر والترقب ينتظر هؤلاء الضباط مصيرهم المجهول وسط حالة من الفوضى والدمار الذي يحيط بهم من كل جانب.

يستند الفيلم إلى رواية “نهاية الطريق” للمؤلف روبرت سيدريك، وهو من أجمل أفلام الحرب العالمية الأولى في الألفية الجديدة.


20- The Water Diviner 2014

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي، حرب، مغامرة.
111 دقيقة.
إخراج
راسل كرو.
تأليف
أندرو نايت، أندرو أناستاسيوس.
بطولة
جاكلين ماكينزي، جاي كورتني، أولغا كوريلنكو، راسل كرو، يلماز أردوغان.

نشاهد قصة مزارع أسترالي في عام 1919، يخوض رحلة طويلة مليئة بالتحديات والمشاعر باتجاه تركيا بعد معركة جاليبولي، تنفيذًا للوعد الذي قطعه لزوجته قبل أن تقدم على الانتحار، وهو العثور على جثامين أبنائهما الثلاثة الذين قتلوا واختفوا خلال مشاركتهم في الحرب.

ذات صلة:

أفضل 20 من أفلام الحروب التاريخية بالسيوف على مر العصور
أفضل 30 من أفلام الحروب الأجنبية في كل العصور
أفضل 10 من أفلام حرب فيتنام في تاريخ السينما
أفضل 10 أفلام كورية حربية على الإطلاق
أفضل 10 مسلسلات حربية أجنبية في كل العصور

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا