أفضل 20 من أفلام البحار والمحيطات والمغامرات على الإطلاق

البحار والمحيطات تعد من أكثر المصادر إلهامًا للسينما عبر تاريخها، وقد حاول صانعي السينما دائمًا مناشدة مخاوفنا المرتبطة بالمياه وأعماقها المظلمة والشاسعة، وفي سبيل ذلك استخدموا في أفلام البحار والمحيطات قصصًا متنوعة ومختلفة مثل التي تتعلق بالكراكن المختبىء في الأعماق منتظرًا تحطيم السفن المارة، وأسماك القرش السفاحة المُستعدة للانقضاض على السباحين المطمئنين، كما أنهم استخدموا في بعض الأحيان وحوشًا أسطورية للعب على رهابنا من هذا المجهول، وفي أحيان أخرى تعمّدوا إلقاء الضوء على بعض الملاحم المأساوية. فإذا كنت من مُحبي هذه النوعية من الأعمال فقد جمعنا لكم في هذه القائمة 20 من أفضل أفلام المحيطات والبحار على الإطلاق.

أفضل أفلام البحار والمحيطات:

1- Life of Pi 2012

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، خيال.
127 دقيقة.
إخراج
أنج لي.
تأليف
ديفيد ماجي.
بطولة
سوراج شارما، عرفان خان، محرم، راف سبال، جيرار ديبارديو.

واحد من أعظم أفلام البحار والمحيطات في تاريخ السينما، ومن أكثرهم شهرة، وتدور أحداثه حول قصة شاب ينجو من كارثة كبيرة في البحر بعدما تأكد أنه فقد أفراد أسرته بالكامل، ولكن يتفاجأ عندما يلاحظ وجود بعض الحيوانات معه على السفينة في عرض البحر من ضمن هذه الحيوانات نمر وحشي.

Ad

2- The Poseidon Adventure 1972

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، تشويق وإثارة، دراما.
117 دقيقة.
إخراج
رونالد نعمة.
تأليف
ستيرلينغ سيليفانت، ويندل مايز.
بطولة
جين هاكمان، إرنست بورغنين، أزرار حمراء، كارول لينلي، شيلي وينترز.

من أفلام البحار المليئة بالإثارة والتشويق حيث يحكي قصة مجموعة من الأشخاص الذين يسافرون معًا على ظهر سفينة ضخمة للقيام بالاحتفالات بعيد الميلاد المجيد، ولكن ما ينتظرهم يجعلهم يعانون بشدة طوال الرحلة.


3- Pirates of the Caribbean 2003

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيالي.
143 دقيقة.
إخراج
جبال فيربينسكي.
تأليف
تيري روسيو، تيد إليوت.
بطولة
جوني ديب، جيفري راش، أورلاندو بلوم، كيرا نايتلي، جوناثان برايس.

في جو من الإثارة والأكشن، تدور قصة الفيلم حول طاقم سفينة من البحرية الملكية ينجح في إنقاذ صبي يٌدعى ويليام، ولكن تبدأ أحداث من الغموض بعدما تكتشف إليزابيث قلادة ذهبية حول عنق الفتى، وتبدأ لعنة بعد اكتشاف هذه القلادة، حيث يظهر طاقم غريب لخطف إليزابيث لتبدأ رحلة البطل جاك سبارو للبحث عن الفتاة مع طاقمه.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الفانتازيا والخيال على مر العصور

Ad

4- The Shallows 2016

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، رعب، تشويق وإثارة.
87 دقيقة.
إخراج
جاومي كوليت سيرا.
تأليف
أنتوني جاسوينسكي.
بطولة
بليك ليفلي.

من أفلام المياه الشهيرة التي تتعلق بأسماء القرش، وتدور أحداثه حول فتاة تمارس ركوب الأمواج بمتعة شديدة بمفردها، وعلى مسافة بسيطة من الشاطئ تبدأ سمكة قرش بيضاء ضخمة بالهجوم على الفتاة، وتبدأ الإثارة حينما يكون الهدف الوحيد للفتاة هو الوصول إلى الشاطئ القريب منها، ولكن هناك عائق خطير أمامها فهل ستنجح في التخلص منه؟

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الحيوانات المفترسة على الإطلاق


5- All Is Lost 2013

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، دراما.
106 دقائق.
إخراج
جي سي شاندور.
تأليف
جي سي شاندور.
بطولة
روبرت ريدفورد.

تدور أحداث الفيلم حول شاب يخرج في رحلة بحرية للتنزه في المحيط الهندي، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن حيث يجد الشاب اليخت الخاص به مثقوبا وأثناء محاولة إصلاحه تأتي عاصفة ضخمة مع الكثير من أسماك القرش المفترسة حوله، فهل يستطيع الشاب النجاة من كل هذه العقبات التي أمامه؟ ويعد هذا الفيلم من أفضل أفلام المحيطات الحديثة.

Ad

6- Open Water 2003

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، رعب، تشويق وإثارة.
80 دقيقة.
إخراج
كريس كنتيس.
تأليف
كريس كنتيس.
بطولة
بلانشارد ريان، دانيال ترافيس، شاول شتاين.

في جو من التشويق يروي الفيلم قصة رجل وزوجته يذهبان لقضاء العطلة في شواطئ الكاريبي والقيام برياضة الغطس مع الشعب المرجانية، ولكن يحدث خطأ كبير في عدد الركاب على المركب التي حملتهم إلى الرحلة، حيث ترحل هذه المركب تاركة الرجل وزوجته وحدهم في البحر وسط العديد من الصراعات مع أسماك القرش والعقبات الأخرى.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام البقاء على قيد الحياة على الإطلاق


7- Titanic 1997

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي.
194 دقيقة.
إخراج
جيمس كاميرون.
تأليف
جيمس كاميرون.
بطولة
ليوناردو ديكابريو، كيت وينسليت، بيلي زين، كاثي بيتس، فرانسيس فيشر.

ليس فقط من أشهر أفلام البحار الرومانسية، بل من أنجح وأعظم الأعمال السينمائية في التاريخ، وتقع أحداثه على متن سفينة ضخمة تٌسمى تيتانيك تحمل الكثير من الأشخاص والقصص المختلفة، أهم هذه القصص هي قصة روز الفتاة التي تجبرها أمها على الزواج من شخص ثري فتقرر الانتحار برمي نفسها في مياه المحيط، ولكن يظهر شاب فقير يعمل في فن الرسم وينقذ روز لتنشأ قصة حب بينهم مليئة بالعقبات بسبب أمها، ولكن سرعان ما تحدث المفاجأة الكبرى وتتحول الرحلة إلى جحيم.

Ad

8- Moana 2016

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، خيال، مغامرة، كوميدي.
107 دقيقة.
إخراج
جون ماسكر، رون كليمينتس.
تأليف
جاريد بوش.
بطولة
أولي كارافالو، دوين جونسون، راشيل هاوس، تيمويرا موريسون، جيمين كليمينت.

تدور قصته حول “موانا” الفتاة البحارة القوية وهي ابنة وحيدة لقائد مجموعة من الملاحين، تقرر موانا الخروج إلى رحلة خطيرة لمحاربة الأرواح العالقة التي تهدد أسرتها، فتسعى موانا جاهدة لحماية أسرتها بكل قوتها في جو من الإثارة.


9- Captain Phillips 2013

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، جريمة.
134 دقيقة.
إخراج
بول جرينجراس.
تأليف
بيلي راي.
بطولة
توم هانكس، برخاد عبدي.

أحد أفلام البحار والقرصنة الشهيرة، وتدور أحداثه حول مجموعة من القراصنة الصوماليين الذين يشنون هجوم قوي على سفينة بضائع ويقومون بخطفها، مع أسر القبطان الخاص بالسفينة، مما يتفاقم الأمر للاشتباك مع القوات البحرية الأمريكية في محاولة لإنقاذ القبطان.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الاختطاف والرهائن في تاريخ السينما


10- Finding Nemo 2003

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، دراما، مغامرة، كوميدي.
100 دقيقة.
إخراج
أندريا ستانتون.
تأليف
أندريا ستانتون، بوب بيترسون، ديفيد رينولدز.
بطولة
ألبيرت بروكس، إلين دي جينيريس، ألكساندر جولد، فيليم دافو.

في جو من الإثارة والتشويق تدور قصة الفيلم حول السمكة مارلن، والتي تفقد ابنها نيمو من وسط المحيط حيث قام غواص على مركب باصطياده، وتبدأ رحلة السمكة مارلن في أعماق المحيط في محاولة لإيجاد نيمو.

وتقوم بهذه الرحلة بمساعدة السمكة دوري التي تعاني هي الأخرى من مشكلات خاصة، ويواجه مارلن في هذه الرحلة الكثير من العقبات، فهل سيتمكن من تخطيها وإيجاد السمكة نيمو؟

Ad

11- Das Boot 1981

بوستر الفيلم
دراما، حرب.
149 دقيقة.
إخراج
ولفغانغ بيترسن.
تأليف
هانس نيكيل.
بطولة
يورغن بروخنو، هربرت غرونيمير، كلوس ڤينيمان.

من أفلام المحيطات الملحمية التي تدور في فترة الحرب العالمية الثانية، حيث يروي الفيلم قصة فرقة من سلاح الغواصات النازي في فترة الحرب، يبين الفيلم كم العقبات الخطيرة التي واجهت الفرقة وعدد الخسائر الكبير التي أدت بهم في سبيل الدفاع عن وطنهم.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الحروب الأجنبية في كل العصور


12- Master and Commander 2003

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، دراما، حرب.
138 دقيقة.
إخراج
بيتر وير.
تأليف
باتريك أوبراين.
بطولة
راسل كرو، بول بيتاني.

في إطار من الأكشن والإثارة، تدور أحداث الفيلم أثناء الحروب التي خاضها القائد الفرنسي نابليون، حيث يروي قصة قائد لإحدى السفن البريطانية والتي تواجه الكثير من الخسائر والهجمات من سفينة فرنسية والتي تسببت في أضرار كبيرة لطاقم السفينة، فيقرر القائد الشجاع خوض مخاطرة كبيرة عند تعقبه لسفينة فرنسية في محاولة للإنتقام من أعدائه.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الانتقام والاكشن في تاريخ السينما


13- Adrift 2018

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، سيرة ذاتية، رومانسي.
96 دقيقة.
إخراج
بالتاسار كورماكور.
تأليف
آرون كاندل، جوردان كانديل.
بطولة
شايلين وودلي، سام كلافلين.

من أفلام البحار المقتبسة من أحداث حقيقية، حيث يروي الفيلم قصة شاب وفتاة يقعان في الحب و يقرران خوض مخاطرة كبيرة في رحلة بحرية عبر المحيط، ولكن المفاجأة في الإنتظار، حيث تواجههم واحدة من أخطر الأعاصير في تاريخ الإنسانية، فهل يستطيعوا الصمود أمام هذه الكارثة؟

Ad

14- The Admiral – Roaring Currents 2014

بوستر الفيلم
حربي، تاريخي، أكشن.
127 دقيقة.
إخراج
كيم هان مين.
تأليف
جيون تشول هونغ، كيم هان مين.
بطولة
تشوا مين سيك، سيونغ ريونغ رو، تشو جين وونغ، كيم ميونغ جون، جين جو.

الجزء الأول من سلسلة أفلام بحرية حربية بعنوان “The Admiral”، وهو مقتبس من أحداث معركة وقعت في عام 1597، وكانت المعركة بين اليابانيين والكوريين، حيث حققت كوريا المفاجأة في هذه المعركة وقامت بانتصارات ساحقة من خلال القائد المغوار التابع لهم، حيث استطاع هذا القائد سحق قوة كبيرة من اليابانيين.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام كورية حربية على الإطلاق


15- The Perfect Storm 2000

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، دراما، تشويق وإثارة.
130 دقيقة.
إخراج
فولفجانج بيترسن.
تأليف
سيباستيان جونجر.
بطولة
جورج كلوني، مارك والبيرج، ديان لين، وليام فيشتنر، كارين ألين.

استنادًا إلى أحداث حقيقية يروي فيلم The Perfect Storm قصة سفينة الصيد أندريا جيل، والتي يقرر القائد الخاص بها أن يخوض مسار خطير بحثًا عن حصيلة كبيرة من الصيد مع طاقمه، ولكن تعطل ماكينة الثلج التي تحفظ الأسماك مما يجعلهم يسارعون بشدة في طريق العودة الذي يفاجئهم بعاصفة مدمرة تهدد حياة الجميع.

Ad

16- U-571 2000

بوستر الفيلم
أكشن، حرب.
116 دقيقة.
إخراج
جوناثان موستو.
تأليف
سام مونتجمري.
بطولة
ماثيو ماكنوي، بيل باكستون، هارفي كيتل، جون بون جوفي.

واحد من أشهر أفلام البحار والمحيطات التي تتعلق بالغواصات، ويحتوي هذا العمل على أحداث حقيقية وقعت بالفعل، إذ يتناول خلال فترة الحرب العالمية الثانية عملية خطيرة، حيث قام مجموعة من الأشخاص من البحرية الأمريكية بخطف غواصة U-571 التي تتبع الرايخ الثالث الألماني حيث تنقلب الموازين نتيجة لذلك.


17- Kon-Tiki 2012

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، سيرة ذاتية، دراما.
118 دقيقة.
إخراج
يواكيم رونينج، اسبن ساندبرج.
تأليف
بيتر سكافلان.
بطولة
بال سفير هاغن، أندرس باسمو، كريستيانسن، توبياس سانتيلمان، غوستاف سكارسجارد.

واحد من أفضل أفلام المغامرات في البحار، وتتناول أحداثه في إطار من الإثارة والمغامرة قصة واقعية عن رحلة استكشافية قام بها العالم والمغامر الأسطوري ثور هايردال في محاولة إثبات بعض الأحداث التاريخية التي كانت من الممكن أن تغير جغرافيا العالم، حيث يثبت ثور أنه كان من الممكن لأمريكا الجنوبية الاستقرار في منطقة بولينيزيا في عصور ما قبل كولومبوس.

Ad

18- Waterworld 1995

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال علمي.
135 دقيقة.
إخراج
كيفن رينولدز.
تأليف
بيتر رادر، ديفيد توهي.
بطولة
كيفن كوستنر، دينيس هوبر، جين تريبلهورن، تينا ماجورينو، مايكل جيتر.

في إطار من الدراما والإثارة، تدور أحداث الفيلم في المستقبل بعد ذوبان قمم القطبين الجليديين في الشمال والجنوب حيث تتأثر الحضارة الإنسانية بشكل خطير مما يؤدي إلى نقلها في المياه، وتبدأ الصراعات بين مجموعة من الناهبين الذين يعيشون على سفن قد بنوها أملًا في الحصول على الموارد المتبقية.

وعلى الناحية الأخرى يعيش مجموعة من البشر الناجية على جزيرة حيث الشعب المرجانية، وعلى الجانب المظلم تبدأ رحلة قراصنة حول العالم بهدف الحصول على طوق النجاة في جو من الإثارة والتشويق. ويعد هذا العمل من أشهر أفلام المحيطات الخيالية.


19- Aquaman 2018

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيالي.
143 دقيقة.
إخراج
جيمس وان.
تأليف
ويل بيل.
بطولة
جايسون موموا، آمبر هيرد، باتريك ويلسون، ويليم دافو، يحيى عبد المتين الثاني.

في إطار من الخيال تدور قصة الفيلم حول بطل خارق يعيش في الماء، ويٌدرك البطل أنه ورث مملكة أتلانتيس وهي إحدى الممالك الكبرى والذي بدوره عليه حماية شعبه وقيادته ليصبح هو البطل الأعظم بينهم، فيبدأ في الدخول في صراعات ومعارك خطيرة لتحقيق هدفه.

Ad

20- Men of Honour 2000

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
129 دقيقة.
إخراج
جورج تيلمان جونيور.
تأليف
سكوت مارشال سميث.
بطولة
روبرت دي نيرو، كوبا جودينج جونيور، هال هولبروك، ديفيد كيث، مايكل رابابورت.

من افلام البحار والمحيطات العظيمة المليئة بالإثارة، حيث تدور قصته حول كارل براشير، وهو أول أمريكي أفريقي يتمكن من أن يصبح غواصاً في البحرية الأمريكية، ولكنه يواجه الكثير من الصعاب والعوائق بسبب التمييز العنصري الأمر الذي يجعله يفكر في كيفية إثبات ذاته في هذا الوسط.

نرشح أيضًا لمُحبي المغامرة والبحار:

أفضل 40 من أفلام المغامرات على مر العصور
أفضل 20 من أفلام سمك القرش في تاريخ السينما
أفضل 10 من أفلام التماسيح على الإطلاق

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا