أفضل 10 من أفلام حرب فيتنام في تاريخ السينما

تقدم لنا حرب فيتنام بعض اللمحات التاريخية المأساوية من الحرب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ الأمريكي، حيث انقسمت الولايات المتحدة خلال تلك الحقبة ما بين مؤيدين ومعارضين، معارضين يدركون حقيقية الخطط الغير أخلاقية والغير مبررة للقادة العسكريين والسياسيين في الولايات المتحدة.

كنت حرب فيتنام من الأكثر دموية في العصر الحديث، حيث تراوح مجموع القتلى من جميع الأطراف ما بين : 1,291,425 : 4,211,451 -وفقًا للمصادر المختلفة-، لذلك كانت مصدرًا ملهمًا للسينما لسرد بعض القصص البطولية والحكايات التعيسة والحقائق المختلفة، وهنا جمعنا لكم عبر هذه القائمة 10 من أفضل أفلام حرب فيتنام على الإطلاق.

10 من أفضل أفلام حرب فيتنام على الإطلاق:

10- We Were Soldiers 2002

بوستر الفيلم
اكشن، دراما، تاريخي، حرب.
143 دقيقة.
إخراج
راندال والاس.
تأليف
راندال والاس.
بطولة
ميل جيبسون، مادلين ستو، جريج كينير، سام إليوت، كريس كلاين.

هذا الفيلم مقتبس من كتاب يحمل نفس الاسم للكاتبان “هال مور” و “إل جالوي”، ويعد من أفضل أفلام حرب فيتنام على الإطلاق، وتدور أحداثه في فترة اشتداد الحرب الأمريكية في فيتنام، وتفاصيل الحرب المختلفة من عدة جوانب.

Ad

9- Hamburger Hill 1987

بوستر الفيلم
اكشن، دراما، اثارة، حرب.
110 دقائق.
إخراج
جون ايرفين.
تأليف
جيمس كاراباتسوس.
بطولة
مايكل باتريك بوتمان، دون تشيدل، ديلان مكديرموت، تيم كويل.

واحد من أفضل الأفلام عن حرب فيتنام، وتدور أحداثه خلال الحرب بين أمريكا وفيتنام، حيث تنطلق فرقة أمريكية مكونة من 14 جندي أمريكي في مهمة للسيطرة على حصن منيع يقع تحت أيدي بعض الجنود الفيتناميين من الشمال، وتبدأ المعركة الطاحنة حيث تلاقى الفرقة الأمريكية بعض الصعاب والخسائر في هذه المعركة الشديدة.


8- Da 5 Bloods 2020

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، حرب.
154 دقيقة.
إخراج
سبايك لي.
تأليف
داني بيلسون، بول دي ميو.
بطولة
ديلروي ليندو، جوناثان ماجورز، كلارك بيترز، نورم لويس، إيزيا ويتلوك جونيور.

تدور قصة الفيلم حول أربعة من الجنود الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية الذين يحاربون من أجل استعادة القوى المهدورة، وتبدأ رحلة الجنود في فيتنام عندما يحاولون العثور على فريقهم المتراجع ورفات قائدهم بالإضافة إلى الكنز الثمين الذين أخفوه جميعًا في فترة خدمتهم.

Ad

7- Born on the Fourth of July 1989

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، حرب.
145 دقيقة.
إخراج
أوليفر ستون.
تأليف
أوليفر ستون، رون كوفيتش.
بطولة
توم كروز، كيرا سيدجويك، ريمون جيه باري، جيري ليفين، فرانك والي.

يحكي هذا الفيلم قصة الشاب “رون” الذي يتطوع للقتال مع الجيش الأمريكي في فيتنام مما يتسبب في خيبة أمل لعائلته، عندما يبدأ “رون” بالقتال في ساحة المعركة تنتابه حالة من الخوف والاكتئاب وخصوصًا بعد أن تسبب في مقتل أحد الجنود الأمريكيين عن طريق الخطأ.

تتعقد الأحداث عندما يتلقى “رون” طلقة في ظهره تتسبب في شلل قدميه، حيث يقضي “رون” فترة علاجه في المستشفى الحربي، لكن حالته تزداد سوءًا بعد ما حدث له، ويحاول “رون” ألا يفقد إيمانه ويواجه ما أصابه بشجاعة تامة. فاز هذا الفيلم بجائزتي أوسكار، ويعد من أفضل أفلام حرب فيتنام.


6- Good Morning, Vietnam 1987

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، كوميدي، دراما، حرب.
121 دقيقة.
إخراج
باري ليفنسون.
تأليف
ميتش ماركويتز.
بطولة
روبن ويليامز، فورست ويتيكر.

تدور قصة هذا العمل حول الشاب “أدريان كروناور” الذي يعمل في إحدى المحطات الإذاعية، ولكنه يقضي فترة جيشه في فيتنام مع الجنود الأمريكيين هناك بعد أن صُدر قرار بنقله إلى هناك، ويقوم “أدريان” بإدارة محطة الإذاعة العسكرية هناك ويحظى بحب وتشجيع كبير مما يجعل القيادات العسكرية تتخوف من تأثير “أدريان” على الجنود.

Ad

5- Casualties of War 1989

بوستر الفيلم
اكشن، جريمة، دراما، حرب.
119 دقيقة.
إخراج
بريان دي بالما.
تأليف
ديفيد راب.
بطولة
مايكل جيه فوكس، شون بن.

أحد أفلام حرب فيتنام القلائل التي تناولت طبيعة الحرب بكل واقعية وماساوية، تدور أحداثه حول فتاة يتم اختطافها من قريتها من قبل خمسة من الجنود الأمريكيين أثناء حرب فيتنام، وتتعرض الفتاة للاغتصاب ثم القتل من قبل أربعة من الجنود ويرفض الخامس المشاركة في هذه الجريمة، وتزداد الأحداث في الإثارة عندما يقرر الجندي الخامس تحقيق العدالة.


4- Full Metal Jacket 1987

بوستر الفيلم
حرب، دراما.
116 دقيقة.
إخراج
ستانلي كوبريك.
تأليف
ستانلي كوبريك، مايكل هير.
بطولة
ماثيو مودين، آدم بالدوين، فنسنت دونوفريو، لي إرمي، دوريان هاروود.

يتناول فيلم Full Metal Jacket قصة أحد المجندين الأمريكيين الذي يخوض رحلة طويلة تبدأ منذ بداية خضوعه للتدريبات الشاقة وحتى مشاركته في معارك فيتنام والمخاطر التي واجهها مع أهوالها.


3- The Deer Hunter 1978

بوستر الفيلم
دراما، حرب.
183 دقيقة.
إخراج
مايكل سيمينو.
تأليف
ديريك واشبورن، مايكل سيمينو.
بطولة
روبرت دي نيرو، جون كازالي، جون سافاج، ميريل ستريب، كريستوفر والكن.

تدور قصة هذا الفيلم حول ثلاثة من الرجال الذين يصطادون الغزلان ويعملون معًا في مصنع الحديد والصلب في ولاية بنسلفانيا، حيث يتم استدعائهم للقتال في فيتنام، ولكن يعاني الجميع بعد وقوعهم تحت قبضة قوات “الفيت كونج” الذين يعاملونهم بقسوة ووحشية شديدة مما تنمو لديهم الرغبة في الهروب. فاز هذا الفيلم بـ 5 جوائز أوسكار، ويعد من أفضل أفلام حرب فيتنام.

Ad

2- Platoon 1986

بوستر الفيلم
دراما، حرب.
120 دقيقة.
إخراج
أوليفر ستون.
تأليف
أوليفر ستون.
بطولة
تشارلي شين، ويليم دافو، توم بيرينغر،فوريست ويتاكر، جون ماك كينغلي.

يحكي هذا الفيلم قصة الجندي الشاب “كريس” وهو طالب جامعي، يتطوع ليصبح جندي في الحرب، ولكن بعد أن تشتد أهوال الحرب يجد “كريس” نفسه قد تسرع في القرار الذي اتخذه ويكون عليه المواجهة وتقبل مصيره. فاز هذا الفيلم بـ 4 جوائز أوسكار، ويعد من أشهر الأفلام عن حرب فيتنام.


1- Apocalypse Now 1979

بوستر الفيلم
حرب، دراما، غموض.
153 دقيقة.
إخراج
فرانسيس كوبولا.
تأليف
جون ميليوس، فرانسيس كوبولا.
بطولة
مارلون براندو، روبرت دوفال، مارتن شين، فريدريك فورست، ألبرت هول.

في فترة حرب فيتنام يتم تكليف الكابتن “ويلارد” في مهمة شبه انتحارية نحو كمبوديا من أجل تنفيذ عملية اغتيال أحد الأشخاص من المعارضين، ولكن تشتد أهوال الحرب ومرارتها على “ويلارد” أثناء تنفيذه للمهمة. فاز هذا الفيلم بجائزتي أوسكار، ويعد من أكثر أفلام حرب فيتنام تأثيرًا على الإطلاق.

نرشح أيضًا لمُحبي التاريخ والإثارة:

30 هم أفضل أفلام الحروب في كل العصور
30 من أفضل الأفلام التاريخية في كل العصور
أفضل 20 من أفلام الحروب التاريخية بالسيوف على مر العصور
أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية في تاريخ السينما
أفضل 15 من أفلام العصر الفيكتوري في تاريخ السينما
أفضل 10 أفلام عن العنصرية في تاريخ السينما

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا