أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية في تاريخ السينما

هل ترغب في خوض مغامرات شخص آخر؟ هل تتساءل عن كيفية تشكيل التاريخ والثقافة بواسطة شخصيات استثنائيّة؟ هل تحب الاستلهام من روايات النجاح والكفاح والفشل؟ إذا كانت إجابتك نعم، فأنت بحاجة إلى مشاهدة بعض أفلام السيرة الذاتية.

أفلام السيرة الذاتية هي نافذة نُطل من خلالها على أزمنة مختلفة وأماكن متنوعة، حيث نتعرف على شخصيات حيّت بشجاعة وإبداع وأثّرت في مجالات متنوعة مثل السياسة والاقتصاد والفن والرياضة والعلوم، لذلك جمعنا لكم هنا أفضل أفلام سيرة ذاتية يُمكن مشاهدتها على الإطلاق.

أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية على الإطلاق:

20- The Sound of Music 1965

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، عائلي، رومانسي، موسيقى.
174 دقيقة.
إخراج
روبرت وايز.
تأليف
إرنست ليمان.
بطولة
جولي أندروز، كريستوفر بلامر، ريتشارد هايدن، بيغي وود، شارميان كار.

يسرد الفيلم قصة راهبة تُدعى “ماريا” والتي تعيش بدير في مدينة سالزبورغ، وتتغير حياتها سريعًا عندما يُطلب منها أن ترعى عائلة مكونة من أب وأطفاله، تقبل “ماريا” العرض بعد تردد كبير وعندما تلتقي بالأطفال تجد أنهم يعانون من أسلوب حياة أبيهم الصارم، فتبدأ بإدخال البهجة عليهم وتعلمهم الموسيقى والغناء.

الفيلم مقتبس بشكل عام من مسرحية غنائية تحمل نفس الاسم، أما القصة نفسها فهي تستند إلى كتاب السيرة الذاتية لماريا فون، وبنسبة السيناريو فهو لـ إرنست ليمان. حصد الفيلم 5 جوائز أوسكار، ويعتبر من أفضل أفلام السيرة الذاتية العائلية.

Ad

19- The Elephant Man 1980

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
124 دقيقة.
إخراج
ديفيد لينش.
تأليف
كريستوفر دي فور، اريك بيرجرين.
بطولة
أنثوني هوبكينز، جون هيرت، آن بانكروفت، فريدي جونز، جون جيلجود.

يروي سيرة الشاب “جون ميريك” الذي كان يعيش في فترة العصر الفيكتوري، وكان يعاني في حياته بشدة بسبب التشوه الواضح بوجهه نتيجة تليف في أعصاب الوجه، وكان يعيش الشاب في السيرك لتأدية العروض هناك وكان يطلق عليه الجمهور “الرجل الفيل”. الفيلم هو من أكثر أفلام السيرة الذاتية دراما وتأثيرًا.

نرشح أيضًا: 10 أفلام حزينة أجنبية ستُجبرك على البُكاء


18- Amadeus 1984

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، موسيقي.
160 دقيقة.
إخراج
ميلوش فورمان.
تأليف
بيتر شافر.
بطولة
موراي أبراهام، توم هولس، إليزابيث بيريدج، سيمون كالو، روي دوتريس.

تدور قصة هذا الفيلم حول “أنتونيو ساليري” الموسيقار الذي يروي قصته من داخل إحدى المصحات العقلية، والعلاقة التي ربطته بالموسيقار الراحل “وولفجانج” الذي كان يبهر الجميع بموسيقته الرهيبة، الأمر الذي جعل نيران الغيرة تُثار لدى “أنتونيو” الذي كان يتمنى أن يصبح مثله في شهرته وتميزه.

الفيلم مبني على رواية من كتابة “بيتر شافر” والتي تسرد السيرة الذاتية لفولفغانغ موتسارت وأنتونيو سياليري، الموسيقاران اللذان عاشا في فيينا خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وهو من أفضل أفلام سيرة ذاتية عن الفنانين، والجدير بالذكر أنه فاز بـ 8 جوائز أوسكار.

Ad

17- The Imitation Game 2014

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، اثارة، دراما، حرب.
114 دقيقة.
إخراج
مورتن تيلدوم.
تأليف
جراهام مور.
بطولة
بنديكت، كومبرباتش، كيرا نايتلي، ماثيو جود، روري كينير.

تدور أحداث هذا الفيلم في فترة الحرب العالمية الثانية حول عبقري الرياضيات البريطاني “تورينج” الذي ساهم بذكائه في حل شفرة “إنيجما” الألمانية، الأمر الذي ساهم في فوز الحلفاء بالحرب العالمية الثاني. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار.


16- Hidden Figures 2017

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، حيال، تاريخي.
127 دقيقة.
إخراج
ثيودور ملفي.
تأليف
أليسون شرودر، ثيودور ملفي.
بطولة
تراجي ب. هينسون، أوكتافيا سبنسر، جانيل موناي، كيفن كوستنر، كيرستن دونست.

تدور أحداث الفيلم خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفيتي حول الرحلات والاستكشافات الفضائية، حيث تكتشف وكالة ناسا بعض من عالمات الرياضيات أصحاب القدرات القوية واللاتي ساهمن بشكل كبير في واحدة من أعظم رحلات الفضاء في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر من أفضل أفلام سيرة ذاتية عن العلماء.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الفضاء على مر التاريخ


15- Into the Wild 2007

بوستر الفيلم
مغامرة، سيرة ذاتية، دراما.
148 دقيقة.
إخراج
شون بن.
تأليف
شون بن.
بطولة
اميل هيرش، مارسيا جاي هاردن، وليام هيرت، جينا مالون، كاثرين كينر.

يحكي هذا العمل قصة الشاب المتفوق “كريستوفر ماك” الذي تخرج من جامعة إيموري وقرر ترك كل ممتلكاته والتبرع بجميع مدخراته للجمعيات الخيرية من أجل الانتقال للعيش في ألاسكا حيث الحياة البرية النقية، وخلال رحلته يلتقي بمجموعة من الأشخاص الذين يغيرون حياته.

Ad

14- La Môme 2007

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، موسيقي.
140 دقيقة.
إخراج
اوليفيه داهان.
تأليف
اوليفيه داهان.
بطولة
ماريون كوتيار، جيرار ديبارديو، سيلفي تيستو.

يحكي الفيلم السيرة الذاتية لـ “إديث بياف” وهي المغنية الفرنسية البارزة التي تربت مع جدتها في ظل ظروف سوداوية، وواجهت الكثير من المصاعب والمآسي التي اعترضت طريقها. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.


13- Julie & Julia 2009

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رومانسي، كوميدي.
123 دقيقة.
إخراج
نورا ايفرون.
تأليف
نورا ايفرون.
بطولة
ميريل ستريب، إيمى أدمز، ستانلي توتشي، كريس ميسينا، ليندا ايموند.

تدور قصة الفيلم حول “جولي” التي تشعر بالملل الشديد في حياتها وبعد الانتقال إلى شقة جديدة فوق مطعم للبيتزا تقرر “جولي” عمل مدونة للطبخ مستعينة بوصفات “جوليا تشيلد” الشهيرة، لتتفاجأ “جولي” بعد ذلك بأن مدونتها أصبحت من الأهم في الولايات المتحدة بأكملها، وهو من أفضل أفلام السيرة الذاتية عن الطبخ والطباخين.


12- Mandela 2013

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
146 دقيقة.
إخراج
جاستن تشادويك.
تأليف
وليام نيكلسون.
بطولة
إدريس إلبا، نعومي هاريس، توني كجوروج، رياض موسى، لينديوي ماتشيكيزا.

يحكي هذا الفيلم قصة واحد من أشهر المناضلين في التاريخ وهو “نيلسون مانديلا”، حيث يعرض الفيلم بداياته منذ طفولته ونشأته في الريف وحتى التحديات التي تعرض لها ليصل في الأخير إلى رأس الحكم بعد أول انتخابات رئاسية أُقيمت في جنوب أفريقيا.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام عن العنصرية في تاريخ السينما

Ad

11- The Theory of Everything 2014

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رومانسي.
123 دقيقة.
إخراج
جيمس مارش.
تأليف
أنتوني مكارتن.
بطولة
إدي ريدماين، فيليسيتي جونز، تشارلي كوكس، إميلي واتسون، سيمون ماكبيرني.

يحكي الفيلم السيرة الذاتية للفيزيائي الشهير “ستيفن هوكينج” ومن خلال الرجوع إلى مذكرات زوجته السابقة، حيث استطاع “ستيفن هوكينج” مقاومة مرضه العصبون الحركي بإرادة قوية مع الاستمرار في أداء عمله المهم. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وهو من أهم أفلام السيرة الذاتية عن الفيزيائيين.


10- JFK 1991

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي، اثارة، غموض.
206 دقائق.
إخراج
أوليفر ستون.
تأليف
أوليفر ستون، زاكاري سكلار.
بطولة
كيفن كوستنر، كيفن بيكون، تومي لي جونز، لوري ميتكالف، غاري أولدمان.

تدور أحداث هذا العمل حول محقق يحاول فتح ملف قضية قديمة والتي تتناول حادثة أغتيال الرئيس الأمريكي السابق “جون كينيدي”، حيث يحاول كشف القتلة المتسلسلين وظروف الجريمة بجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة بها حتى يهمل الأخير علاقته بأبنائه وزوجته التي تقرر هجره، ولكنها تعود مرة أخرى إلى صوابها وتدعمه عندما تعلم بطبيعة انشغاله. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.

Ad

9- Gorillas in the Mist 1988

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
129 دقيقة.
إخراج
مايكل أبتيد.
تأليف
لآنا هاميلتون فيلان.
بطولة
سيغورني ويفر، بريان براون.

تدور أحداث الفيلم حول “ديان فوسي” المرأة التي تأخذ حياتها مجرى من الغرابة بعد أن تتخذ قرارًا بتكريس حياتها بأكملها في سبيل دراسة فصيلة الرئيسيات في الحيوانات.

تتأثر “ديان” بشدة بدراسات علماء الأنثربولوجي البارزين، لذلك تسافر إلى أعماق أفريقيا وهناك يجذب انتباهها بشدة الغوريلات الجبلية لتنجح “ديان” في الأخير بابتكار طريقة للتواصل الفعلي من الغوريلات، وتصبح بعد ذلك ناشطة في حركة حقوق الحيوانات مما يجعلها تواجه الكثير من التحديات في حياتها.

نرشح أيضًا: أفضل 10 أفلام عن القرود على الإطلاق


8- Valkyrie 2008

بوستر الفيلم
حرب، تاريخ، سيرة ذاتية.
124 دقيقة.
إخراج
براين سيغر.
تأليف
كريستوفر ماك كويري، ناثان الكسندر.
بطولة
توم كروز، كينيث براناه، بيل نيغي، جارسيا فان هوتين.

تدور قصة الفيلم حول الحادثة الحقيقية لمحاولة اغتيال القائد النازي “هتلر” في ظل تفاقم الحرب العالمية الثانية، وذلك عن طريق ضابط يُدعى “كلاوس فون” الذي يَقدم على إيقاف مخططات هتلر وحكومته قبل تدمير أوروبا بأكملها، فيقوم بعمل الكثير من الانقلابات السياسية داخل صفوف الجيش. يعتبر الفيلم من أفضل أفلام السيرة الذاتية السياسية.

Ad

7- Einstein and Eddington 2008

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
94 دقيقة.
إخراج
فيليب مارتن.
تأليف
بيتر موفات.
بطولة
آندي سيركيس، ديفيد تينانت، لوسي كوهو، جيم برودبنت، ريبيكا هول.

يحكي هذا العمل قصة عالم الفيزياء المعروف “آرثر إدنجتون” الذي يثير جدلًا كبيرًا جدًا وسط العلماء بعد اتفاقه مع نظرية العالم “ألبرت أينشتاين” التي تُكذب إحدى نظريات “نيوتن”. فيبدأ الجميع في التشكيك في مدى ولاء “أرثر” لبلاده، فيحاول “أرثر” إجراء العديد من الاختبارات على نظرية “أينشتاين” وإثبات مدى صحتها.


6- Downfall 2004

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي، حرب.
156 دقيقة.
إخراج
أوليفر هيرشبيغل.
تأليف
برند آيشينغر، يواخيم فاست.
بطولة
برونو غانتس، ألكسندرا ماريا لارا، كورينا حرفوش، اولريش ماتيس، كريستيان بيركيل.

من أهم أفلام السيرة الذاتية عن القادة العسكريين والسياسيين، إذ يسرد الأيام الأخيرة في حياة “هتلر” بعد اقتراب الجيوش السوفيتية من دخول برلين، فعلى الرغم من خسارته لكل شيء، إلا أن جنون العظمة مازال يتحكم في قراراته. نرى أيضًا قيادات الرايخ التي تتخذ عدة مواقف مختلفة، فمنهم من يحاول النجاة بحياته ومنهم من اختار البقاء بجوار “هتلر” مهما كان الثمن.


5- The young victoria 2009

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، رومانسي، تاريخي، دراما.
100 دقيقة.
إخراج
جان مارك فالي.
تأليف
جوليان فيلوز.
بطولة
إميلي بلانت، صديق روبرت، بول بيتاني، ميراندا ريتشاردسون، جيم برودبنت.

تدور أحداث فيلم The young victoria حول المراحل الأولى في حياة الملكة “فيكتوريا” أثناء توليها حكم بريطانيا عام 1837 وهي في الثامنة عشر من عمرها فقط، حيث يعرض الفيلم عدة جوانب من الصراعات والخلافات السياسية التي مرت بها واستطاعت النجاح في تخطيها. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار.

Ad

4- Oppenheimer 2023

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، تاريخ، دراما.
180 دقيقة.
إخراج
كريستوفر نولان.
تأليف
كاي بيرد، مارتن شيروين.
بطولة
كيليان مورفي، إيميلي بلنت، مات ديمون، روبرت داوني جونيور.

واحد من أفضل أفلام السيرة الذاتية الحديثة، وهو مقتبس من كتاب السيرة الذاتية الذي ألفه الكاتبان كاي بيرد ومارتن شيروين، والذي يسرد حياة العالم الأمريكي روبرت أوبنهايمر ودوره المحوري في تطوير القنبلة الذرية، وكيف أثر مشروع مانهاتن في كل شيء بهذا العالم.


3- The Walk 2015

بوستر الفيلم
مغامرة، سيرة ذاتية، دراما.
123 دقيقة.
إخراج
روبرت زيميكيس.
تأليف
روبرت زيميكيس، كريستوفر براون.
بطولة
جوزف غوردون - لوفيت، بن كينجسلي، شارلوت لو بون، جيمس بادج ديل.

يسرد سيرة الأكروبات “فيليب بيتوي” المبهر في السير على الأسلاك والألعاب الخطرة التي لا تناسب سوى الأشخاص مثله، ومنذ أن رأي “فيليب” برجي التجارة العالمي ظل يحلم بالمشي على سلك رفيع بينهم في أعلى قمة ومسافة ولتحقيق مغامرة خطيرة تلفت النظر العالمي، فيظل “فيليب” يتدرب برفقة أصدقائه من أجل صناعة ما يُقال أنه مستحيل، ويعتبر من أشهر أفلام سيرة ذاتية عن الرياضيين.


2- J. Edgar 2011

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رومانسي.
‧ 137 دقيقة.
إخراج
كلينت إيستوود.
تأليف
داستن لانس بلاك.
بطولة
ليوناردو دي كابريو، نعومي واتس، جوش لوكاس، جودي دينش.

يسرد الفيلم السيرة الذاتية الخاصة بـ الضابط “إدجار هوفر” الذي ظل يعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالي لمدة 36 عامًا، معاصرًا 9 من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم “إدجار” نفوذه وذكائه في التخطيط والتدبير للمواقف، الأمر الذي جعل منه إمبراطورًا في الدهاء وأصبح يهدد بمعوماته السرية أغنى وأعظم الرجال في أمريكا.

Ad

1- Lincoln 2012

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي، حرب.
150 دقيقة.
إخراج
ستيفن سبيلبرغ.
تأليف
توني كوشنر.
بطولة
دانيال دي لويس، سالي فيلد، جوزيف غوردون-ليفيت، تومي لي جونز، جيمس سبيدر.

أحد أكثر أفلام السيرة الذاتية تأثيرًا في القرن الحادي والعشرين، ويروي قصة كفاح “إبراهام لينكولن” والتحديات التي واجهها في ظل جهوده لإنهاء الحرب الأهلية الأمريكية لصالحه. وفي ظل محاولاته الأخرى لإجراء التعديل الدستوري الأمريكي الثالث عشر والذي يُقر بمنع العبودية وأمثالها؛ يواجه “لينكولن” العديد من التحديات والصعاب من قبل أعدائه وخصومه من السياسيين في مجلس النواب. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار.

نرشح أيضًا لمُحبي السيرة الذاتية والتاريخ:

أفضل 10 من مسلسلات السيرة الذاتية على الإطلاق
أفضل 30 فيلم تاريخي في كل العصور
أفضل 30 من أفلام الحروب الأجنبية في كل العصور
أفضل 15 من أفلام العصر الفيكتوري في تاريخ السينما
أفضل 10 أفلام كورية تاريخية على مر العصور
أفضل 20 من أفلام الحروب التاريخية بالسيوف على مر العصور
أفضل 10 من أفلام حرب فيتنام في تاريخ السينما

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا