أفضل 10 أفلام عن الاكتئاب في تاريخ السينما

هناك بعض الأفلام السينمائية التي قامت بمحاكاة تجارب الواقع الأليم في الحياة والمشاكل النفسية الشائعة والمنتشرة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، لتتحول بذلك هذه المشاكل والآلام التي يشعر بها الكثيرين إلى أعمال فنية متكاملة أظهرت قدرات تمثيلية رائعة لأبطالها، وذلك لأن أفلام الاكتئاب تُقدم بطريقة معينة لإظهار مدى تأثر البطل بالشخصية المريضة والغير سوية نفسيًا، حيث أن فكرة تمثيل دور لشخصية تعاني من الاكتئاب ليس أمرًا سهلا على الإطلاق بل يحتاج الكثير من الاجتهاد والعمل لإبراز هذه الصورة في الشاشات. كما أن هناك فئة معينة من الجماهير الذين يعشقون أفلام الاكتئاب لما تعرضه من واقع يمثلهم هم أيضًا. وفي هذا المقال نستعرض معكم أفضل 10 أفلام عن الاكتئاب على الإطلاق.

أهم 10 أفلام عن الاكتئاب

10- The Machinist 2004

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
101 دقيقة.
إخراج
براد أندرسون.
تأليف
سكوت كوسار.
بطولة
بالة مسيحية، جينيفر جيسون لى، أيتانا سانشيز خيخون، جون شاريان، مايكل ايرونسايد.

واحد من أفضل أفلام الاكتئاب والذي برع في تمثيله “كريستيان بيل” الذي أظهر تحول كبير في جسده لتأدية هذا الدور على أكمل وجه.

وتدور أحداث الفيلم حول عامل في مصنع يُدعى “تريفور” والذي يعاني من مرض الأرق الذي يلازمه منذ عامًا كاملًا، وبسبب قلة نومه أصبح “تريفور” يعاني من حالة تشوش، حيث أنه يرى رجلًا بوجه مخيف ويطارده في الكثير من الأماكن، ويرى الكثير من الملاحظات الغريبة موجودة على الثلاجة في منزله، وهو الأمر الذي يجعله يشك بصحته العقلية.

نرشح أيضًا: أفضل 40 من أفلام المغامرات على مر العصور

Ad

9- Little Miss Sunshine 2006

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، مغامرة.
101 دقيقة.
إخراج
جوناثان دايتون، فاليري فارس.
تأليف
مايكل أرندت.
بطولة
جريج كينير، ستيف كاريل، توني كوليت، بول دانو، أبيجيل برسلين.

واحد من أفضل الأفلام العائلية والذي يمكن تصنيفه أيضًا من ضمن أفضل الأفلام عن الاكتئاب والتحدي، وقد استطاع الفيلم حصد جائزتي أوسكار عن جدارة واستحقاق.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلة تخوض رحلة عبر البلاد بواسطة شاحنة وذلك لمرافقة ابنتهم البالغة من العمر 10 سنوات في مسابقة ملكة جمال الأطفال، حيث يتعرضون للكثير من المفارقات والمواقف الكوميدية خلال رحلتهم.


8- Her 2013

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، خيال علمي.
126 دقيقة.
إخراج
سبايك جونز.
تأليف
سبايك جونز.
بطولة
خواكين فينيكس، إيمي آدامز، روني مارا، أوليفيا وايلد، سكارليت جوهانسون.

أحد أهم الأفلام التي يمكن تصنيفها ضمن أفلام الاكتئاب والذي أظهر من خلاله الممثل “خواكين فينيكس” قدراته التمثيلية، كما حصد الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي لعام 2014.

وتدور أحداثه حول رجل يُدعى “ثيودور” يعاني من الوحدة الشديدة بعد انفصاله عن زوجته وبمرور الأحداث يجد “ثيودور” نفسه مرتبطًا بشدة بصوت أنثوي يسمى “سمانثا” يعمل من خلال جهاز تشغيل لتتغير حياته بالكامل بعد ذلك.

Ad

7- Eternal Sunshine of the Spotless Mind 2004

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، خيال علمي.
108 دقائق.
إخراج
ميتشل غوندري.
تأليف
تشارلي كوفمان، ميتشل غوندري.
بطولة
جيم كاري، كيت وينسليت، كريستين دانست، اليجاه وود، مارك روفالو.

يعد هذا الفيلم واحد من الأفلام التي يمكن تصنيفها ضمن أفلام عن الاكتئاب بسبب قصة الفيلم المحزنة والمثيرة في الوقت ذاته، كما حصل على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

وتدور أحداثه حول علاقة رومانسية تجمع “جويل” الخارج حديثًا من قصة حب فاشلة و “كليمنتين” الفتاة التي انصدمت بقوة في حبيبها السابق، وبمرور الأحداث تقرر “كليمنتين” الذهاب إلى مستشفى ما لإجراء جراحة في أجزاء من الذاكرة لديها حتى تحذف صدماتها العاطفية السابقة، ويقوم “جويل” هو الأخر بالأمر ذاته لكنه يؤثر عليه بشدة ويجعله يفقد الذاكرة فيما بعد.


6- Revolutionary Road 2008

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي.
125 دقيقة.
إخراج
سام مينديز.
تأليف
جوستين حيث.
بطولة
ليوناردو ديكابريو، كيت وينسليت، مايكل شانون، كاثرين هان، ديفيد هاربور.

أحد أفلام الاكتئاب المحزنة، والذي تناول قصة حب رومانسية مضطربة، والفيلم مقتبس من رواية أمريكية تحمل العنوان نفسه، وتدور أحداثه حول قصة حب تجمع زوجين في فترة الخمسينات، حيث يسلط الفيلم الضوء على مفهوم العلاقة بينهما والتطورات التي تشهدها بمرور الأيام.

Ad

5- Joker 2019

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، تشويق وإثارة.
122 دقيقة.
إخراج
تود فيليبس.
تأليف
تود فيليبس، سكوت سيلفر.
بطولة
جواكين فينيكس، روبرت دي نيرو، زازي بيتز، فرانسيس كونروي.

واحد من أشهر أفلام الاكتئاب في تاريخ السينما، والذي يحكي قصة مأساوية أبدع في تمثيلها “خواكين فينيكس”. كما فاز الفيلم بجائزتي أوسكار عن جدارة واستحقاق.

وتدور أحداثه حول شخصية “آرثر” الذي كان يعيش مع أمه في فقر مقدع حتى يكتشف سرًا كبيرًا عن والده يتبعه الكثير من الحقائق الأخرى التي يكتشفها عن حياته، والتي تزيد من كرهه لها ولجميع الأشخاص من حوله.


4- Mary and Max 2009

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، كوميدي، دراما.
94 دقيقة.
إخراج
آدم إليوت.
تأليف
آدم إليوت.
بطولة
توني كوليت، فيليب سيمور هوفمان، إريك بانا، باري همفريز، ريني غيير.

إذا ذكرنا أهم الأفلام عن الاكتئاب يجب ذكر هذا الفيلم الذي يحمل بداخله الكثير من المشاعر والحوارات العميقة والتي تزيد من روعته.

وتدور أحداثه في عام 1976 حول الطفلة “ماري” التي تعاني كونها ابنة لوالدين غريبي الأطوار، ولكن تتغير حياتها بشكل كلي حينما تطلب منها المدرسة إرسال خطاب إلى شخص في نيويورك فيقع “ماري” اختيارها بشكل عشوائي على شخص يُدعى “ماكس” والذي يعاني من حالة نفسية وجسدية سيئة، ولكن تتطور علاقتهما مع مرور الأحداث حتى يصبحا أصدقاء مقربين.


3- Silver Linings Playbook 2012

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، رومانسي.
122 دقيقة.
إخراج
ديفيد أو راسل.
تأليف
ديفيد أو راسل.
بطولة
برادلي كوبر، جينفير لورنس، روبرت دي نيرو، كريس تاكر، جوليا ستايلس.

أحد أهم الأفلام عن الاكتئاب، وهو مستوحى من رواية تحمل نفس اسمه، وحصد جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل كان يعمل مدرسًا ولكن تبدلت حياته بشكل كلي بعدما أمضى شطرًا طويلًا من عمره في مصحة عقلية حتى خرج منها ليستعد للسفر برفقة والديه وبداية حياة جديدة مختلفة عن حياته السابقة، ولكن!

Ad

2- Manchester by the Sea 2016

بوستر الفيلم
دراما.
137 دقيقة.
إخراج
كينيث لونيرغان.
تأليف
كينيث لونرجان.
بطولة
كيسي أفليك، ميشيل ويليامز، كايل تشاندلر.

يعد فيلم Manchester by the Sea من أفلام الاكتئاب الأيقونية والذي حصد بدوره جائزتي أوسكار، حيث يحمل بداخله الكثير من المشاعر والأفكار العميقة والمثيرة التي تجعل المرء يتسائل مرة أخرى عن طبيعة الأمور من حوله.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل يُدعى “لي شاندلر” يعود إلى مسقط رأسه في مدينة مانشستر المطلة على البحر عقب وفاة شقيقه ليصبح هو الوصي على ابن شقيقه حتى يبلغ الثامنة عشر من عمره، وخلال وجوده في مانشستر يبدأ “لي” في استعادة ذكريات حياته القديمة قبل السفر، ليجد في حياته السابقة الكثير من الأمور المثيرة للإهتمام.

نرشح أيضًا: 10 أفلام حزينة أجنبية ستُجبرك على البُكاء وستؤثر فيك


1- Lost in Translation 2003

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، رومانسي.
101 دقيقة.
إخراج
صوفيا كوبولا.
تأليف
صوفيا كوبولا.
بطولة
بيل موراي، سكارليت جوهانسن.

يتمتع هذا الفيلم بالكثير من السمات والأشياء الأخرى التي تجعل منه عملًا عميق ينتمي إلى أفلام الاكتئاب، كما أنه حصل على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي

وتدور أحداث الفيلم حول نجم سينمائي يتواجد باليابان لتصوير سلسلة من الإعلانات بمدينة طوكيو، ولكنه بمرور الوقت يجد نفسه في وحدة وفراغ رهيب حتى يجمعه القدر بامرأة غريبة الأطوار تكون سبب في تغيير حياته فيما بعد.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الأمراض النفسية في تاريخ السينما

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا