أفضل 30 من أفلام الأمراض النفسية والعقلية في تاريخ السينما

شكلت الأمراض النفسية خلفية بعضًا من أهم وأعظم الأفلام في تاريخ الشاشة الكبيرة، فقد استُلهمت منها حكايات من الأكثر تأثيرًا في تاريخ السينما.

وفّرت أفلام الأمراض النفسية للمخرجين والمؤلفين والممثلين فرصة مثالية لإبراز مواهبهم في تجسيد بعض الحكايات التي تتعلق بالنفس البشرية ذاتها، ووفرت للمشاهدين فرصة لاستكشاف هذا المرض عن قرب والغوص له للتعرف على التحديات التي يواجهها المصابين والتعاطف معهم.

يعود تاريخ أفلام الاضطرابات النفسية إلى بداية القرن الماضي، وتطورت بشكل كبير عبر الزمن، ففي الثلاثينات والأربعينات كانت محدودة وتعتمد على مواضيع مثل العنف والجنون، ولكن في الخمسينات والستينات كان تغوص أكثر في النفس البشرية في محاولة منها للإجابة على بعض الأسئلة وطرح بعض سبل العلاج.

ومن بين الاكتئاب والقلق والفوبيا والوسواس القهري وانفصام الشخصية والتوحد واضطراب ما بعد الصدمة واضطراب ثنائي القطب والهوس؛ جمعنا لكم هنا أعظم وأفضل أفلام الأمراض العقلية والنفسية في تاريخ السينما العالمية والهندية والمصرية.

أولًا. أفضل 20 من أفلام الأمراض النفسية في تاريخ السينما العالمية:

1- Joker 2019

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، تشويق وإثارة.
122 دقيقة.
إخراج
تود فيليبس.
تأليف
تود فيليبس، سكوت سيلفر.
بطولة
جواكين فينيكس، روبرت دي نيرو، زازي بيتز، فرانسيس كونروي.

تدور قصة هذا الفيلم حول “أرثر” الشاب الحزين الذي يحلم بأن يكون كوميديان مشهور، ولكنه يتعرض للكثير من الضغوطات والمواقف السيئة في حياته بسبب مرضه العصبي الذي لا يفهمه الكثيرون، وبسبب الاضطرابات الذي يعاني منها “أرثر” وتجاهل الجميع له يتحول إلى مجرم خطير ويقلب المدينة بأكملها بسبب الحملة السياسية التي قامت بسببه

فاز الفيلم بأوسكار أفضل فيلم وأفضل ممثل، ويعتبر هو الأهم في مسيرة خواكين فينيكس، بالإضافة إلى ذلك هو أكثر أفلام الأمراض النفسية تأثيرًا وشهرة في القرن الحادي والعشرين.

Ad

2- Shutter Island 2010

بوستر الفيلم
غموض، تشويق وإثارة.
138 دقيقة.
إخراج
مارتن سكورسيزي.
تأليف
دنيس ليهان.
بطولة
ليوناردو ديكابريو، مارك روفالو، بن كينغسلي، ميشيل ويليامز، إميلي مورتيمر.

تدور الأحداث في عام 1954، إذ يسافر ضابط فيدرالي يُدعى “إدوارد دانليز” برفقة شريكه إلى جزيرة نائية ومنعزلة تسمى “شاتر” حيث يقصدون إحدى المستشفيات التي تضم المجرمين المختلين، وذلك من أجل التحقيق في قضية اختفاء مريضة تسمى “رايتشل”.

يقابل “إدوارد” مدير المستشفى الذي يرفض أن يعطيه الملف الخاص بالعاملين فيها، كما يمنعهم من تفتيش أكثر الأجنحة خطورة، ولكن تتعقد الأحداث كثيرًا.

الفيلم مأخوذ من رواية بوليسية شهيرة تحمل العنوان ذاته للكاتب الأمريكي “دينيس ليهان”، ويعتبر من أشهر أفلام الاضطرابات النفسية.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الألغاز والغموض والذكاء على الإطلاق


3- Psycho 1960

بوستر الفيلم
رعب، غموض، تشويق وإثارة.
109 دقائق.
إخراج
ألفريد هيتشكوك.
تأليف
جوزيف ستيفانو.
بطولة
أنتوني بيركنز، فيرا مايلز، جون جافين، مارتن بلسم، جون ماكنتير.

بسبب ظروفها السيئة تعمل “ماريون كرين” في أحد المكاتب العقارية الموجودة في المدينة، وتقع في حب شخص يُدعى “سام لومس” والذي يعاني هو الأخر من ظروف الحياة الصعبة، فتقرر “ماريون كرين” سرقة مبلغ مالي من مقر عملها من أجل مساعدته، ولكن الأمور تأخذ منعطف مختلف.

الفيلم مستوحى من رواية رعب نفسي تحمل العنوان نفسه للكاتب الأمريكي “روبرت بلوخ”، ويعتبر من أهم أفلام الأمراض العقلية في عقد الستينات.

Ad

4- Black Swan 2010

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
108 دقائق.
إخراج
دارين أرونوفسكي.
تأليف
أندريس هاينز.
بطولة
ناتالي بورتمان، فنسنت كاسيل، ميلا كونيس، باربرا هيرشي، وينونا رايدر.

تدور قصة هذا الفيلم حول فتاة تُدعى “نينا سايرز” والتي تهوى رقص البالية، وتحلم “نينا” بأداء استعراض بحيرة البجع الشهير، كما تحاول الوصول إلى تفوق أكبر من خلال أداء استعراض البجعة البيضاء والسوداء، فتدخل “نينا” في صراع نفسي كبير يكشف لها عن منطقة مظلمة بداخلها، ولكنها تقرر تحقيق حلمها حتى إذا كان الثمن هو تدهور صحتها النفسية، فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.


5- Shining 1980

بوستر الفيلم
دراما، رعب، غموض.
146 دقيقة.
إخراج
ستانلي كوبريك.
تأليف
ستيفن كينج، ستانلي كوبريك.
بطولة
جاك نيكلسون، شيلي دوفال.

تدور أحداث الفيلم حول “جاك” وهو كاتب ومؤلف روايات يقوم باصطحاب زوجته وابنه لقضاء الشتاء في فندق منعزل يحمل ذكريات مرعبة، وذلك من أجل علاج حالة الصخب بداخله واستكمال روايته، ولكن يتعرض “جاك” للكثير من المواقف المرعبة وتظهر له أشباح تدعوه لقتل زوجته وابنه.

هذا العمل مستوحى من رواية رعب تحمل الاسم نفسه للمؤلف الشهير “ستيفن كينج”، ويعد من أفضل أفلام الاضطرابات العقلية والرعب النفسي على الإطلاق.

Ad

6- Forrest Gump 1994

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي.
142 دقيقة.
إخراج
روبرت زيميكيس.
تأليف
وينستون غروم.
بطولة
توم هانكس، روبن رايت، غاري سينيس، ميكيلتي ويليامسون، سالي فيلد.

تدور قصة هذا الفيلم حول “فورست جامب” الشاب الذي يمتلك نسبة ذكاء ضئيلة ولكنه يعيش حياته بحماسية شديدة، ويتعرض للكثير من الأحداث الصعبة في حياته مرورا بمشاركته في حرب فيتنام، وعمله في الصيد الذي جعل منه رجل ثري بعد ذلك وحتى بطولته في الركض لمسافات طويلة، ويحاول الفيلم استعراض قصة مثيرة تحث على التفاؤل والتجربة مهما كانت الظروف. حصد الفيلم 6 جوائز أوسكار، وهو اختيار مُوفق لمُحبي أفلام الأمراض النفسية.


7- Rain Man 1988

بوستر الفيلم
دراما.
133 دقيقة.
إخراج
باري ليفنسون.
تأليف
باري مورو، رونالد باس.
بطولة
داستن هوفمان، توم كروز، فاليريا جولينو.

تدور أحداث هذا الفيلم حول “تشارلي” و “ريمون” وهما شقيقان منفصلان عن بعضهما يموت والدهما فجأة فيحاول “تشارلي” وهو الأخ الأصغر الاستيلاء على الميراث بأكمله دون أن يبالي بشقيقه الأكبر “ريمون”، ولكن بعد أن يلتقي “تشارلي” بـ “ريمون” يكتشف أنه مصاب بمرض التوحد فتتغير الكثير من قراراته ويقرر رعايته والتقرب منه أكثر. فاز الفيلم بـ 4 جوائز أوسكار.


8- A Beautiful Mind 2001

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، رومانسي.
135 دقيقة.
إخراج
رون هوارد.
تأليف
عكيفا جولدسمان.
بطولة
راسل كرو، إد هاريس، جنيفر كونيلي، بول بيتاني، آدم جولدبرج.

يحكي هذا الفيلم قصة عالم الرياضيات العبقري “جون فوربس”، حيث يتناول العمل قصة كفاحه العلمية ابتداءً من دخوله الجامعة وحتى النبوغ في عمله الأكاديمي والأبحاث المهمة التي قام بها، ودخوله في قصة حب مع طالبته التي تزوجها فيما بعد وظلت تناضل معه من أجل الشفاء من مرض الانفصام في الشخصية والذي كان يعاني منه “جون”. فاز الفيلم بـ 4 جوائز أوسكار، ويعد من أشهر أفلام الأمراض النفسية.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية في تاريخ السينما


9- Split 2016

بوستر الفيلم
رعب، تشويق وإثارة.
117 دقيقة.
إخراج
نايت شيامالان.
تأليف
نايت شيامالان.
بطولة
جيمس ماكافوي، أنيا تايلور جوي، بيتي باكلي.

تدور قصة هذا الفيلم حول شاب يُدعى “كيفن” والذي يمتلك بداخله أكثر من عشرون شخصية مختلفة، وفي يوم يخطف “كيفن” ثلاثة فتيات ويحتجزهن في مكان لديه، وتتصاعد الأحداث عندما تتصارع جميع هذه الشخصيات بداخل “كيفن” وتحاول شخصية الوحش السيطرة على جميع الشخصيات وكل ذلك سيتحدد على أساسه مصير هؤلاء الفتيات.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الاختطاف والرهائن في تاريخ السينما

Ad

10- The Silence of the Lambs 1991

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، رعب، تشويق وإثارة.
118 دقيقة.
إخراج
جوناثان ديم.
تأليف
تيد تالي.
بطولة
جودي فوستر، أنثوني هوبكينز، سكوت جلين، تيد ليفين.

تحاول مخبرة شابة تعمل في المباحث الفيدرالية الأمريكية البحث في قضية سفاح خطير يستهدف النساء ويسلخ ضحاياه منهن، ومع وجود بعض التعقيدات في هذه القضية تلجأ المخبرة الشابة إلى الدكتور “هانيبال” المسجون مدى الحياة على ذمة قضايا مثل أكل لحوم البشر وغيرهم، ويقرر دكتور “هانيبال” مساعدتها ولكن عليها تنفيذ شروطه.

هذا العمل مأخوذ من رواية رعب نفسي تحمل نفس الاسم للكاتب “توماس هاريس”، فاز الفيلم بـ 5 جوائز أوسكار، ويعد من أهم أفلام الأمراض النفسية والسفاحين.


11- Fight Club 1999

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
139 دقيقة.
إخراج
ديفيد فينشر.
تأليف
جيم أولس.
بطولة
براد بيت، إدوارد نورتون، هيلينا بونهام، كارتر، رغيف لحم.

هذا العمل مقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب “تشاك بالانيوك”، وتدور قصته حول “إدوارد” الشاب الذي يعاني في حياته من الضغوطات التي تجعله يفشل في النوم لمدة طويلة، ولكن تتحسن حالة “إدوارد” بعد حضوره إحدى جلسات العلاج النفسي، إذ يتعرف خلال هذه الجلسات على شخص يُدعى “تايلر” والذي يغير حياة “إدوارد” بشكل كبير ويجعله متحررًا من مخاوفه، ويتفق الاثنان على إنشاء نادي للقتال يضم مجموعة من الشباب المحبطين من أجل تفريغ طاقتهم السلبية نحو العالم في القتال.


12- Donnie Darko 2001

بوستر الفيلم
دراما، غموض، خيال علمي.
113 دقيقة.
إخراج
ريتشارد كيلي.
تأليف
ريتشارد كيلي.
بطولة
جيك جيلينهال، جينا مالون، ماجي جيلنهال، جيمس دوفال، درو باريمور.

تدور قصة الفيلم حول شاب مراهق يُدعى “دوني داركو” يعاني من عدة اضطرابات نفسية ويظهر له بعد ذلك أرنب عملاق يحاول توصيل بعض الرسائل الغامضة له ويخبره بأن العالم على وشك الانتهاء، وتزداد ثقة “دوني” نحو هذا الأرنب حينما ينقذه من موت محقق، وتتوالى الأحداث.

Ad

13- One Flew Over 1975

بوستر الفيلم
دراما، كوميدي.
133 دقيقة.
إخراج
ميلوش فورمان.
تأليف
لورنس هاوبن، بو غولدمان.
بطولة
جاك نيكلسون، لويز فليتشر، ويل سامبسون.

تدور أحداث الفيلم في مصحة للأمراض العقلية حيث يظهر رجل يُدعى “ميرفي” يقوم بثورة شديدة على العاملين والحراس في المصحة، كما يفتعل الكثير من الأحداث مع باقي المرضى من أجل القيام بثورة في المصحة، حيث يعتقد “ميرفي” أنه يمتلك عقل سليم.

العمل مستوحى من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب “كين كيسي”، وقد حصد 5 جوائز أوسكار، ويعتبر من أفضل أفلام الأمراض النفسية في حقبة السبعينات.


14- The Machinist 2004

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
101 دقيقة.
إخراج
براد أندرسون.
تأليف
سكوت كوسار.
بطولة
بالة مسيحية، جينيفر جيسون لى، أيتانا سانشيز خيخون، جون شاريان، مايكل ايرونسايد.

من أفضل أفلام الأمراض النفسية والأرق، ويحمل بداخله أحد أصعب وأعظم الشخصيات في مسيرة كريستيان بيل.

وتدور قصته حول “تريفور” وهو عامل شاب في أحد المصانع يعاني من الأرق المزمن الذي يجعله يفشل في القدرة على النوم، حيث أنه ظل مستيقظًا لمدة عام كامل، وتتدهور حالته عندما يبدأ في مشاهدة رجل ذو وجه مشوه يظهر له في المصنع والأماكن الأخرى ويسبب له هذا الرجل الكثير من المتاعب في حياته وفي عمله، فيحاول “تريفور” البحث عن شخصية هذا الرجل الغامض.

Ad

15- Memento 2000

بوستر الفيلم
غموض، تشويق وإثارة.
113 دقيقة.
إخراج
كريستوفر نولان.
تأليف
جوناثان نولان.
بطولة
جاي بيرس، كاري آن موس، جو بانتوليانو.

تدور قصة هذا الفيلم حول “ليونارد” وهو محقق جرائم شاب يحاول العثور على قاتل زوجته، فيدخل في الكثير من المتاعب بسبب تعرضه لضربة قوية على رأسه أثرت على ذاكرته بشكل كبير وجعلته غير مُلِم بأحداث هذه الجريمة، ولكن يتأقلم “ليونارد” مع حالته ويقوم بدق بعض الرسومات والوشوم على جسده من أجل تذكر الأحداث المهمة التي يصل إليها حول هذه الجريمة.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الغموض والجريمة والتحقيق على مر التاريخ


16- Twelve Monkeys 1995

بوستر الفيلم
غموض، خيال علمي، تشويق وإثارة.
129 دقيقة.
إخراج
تيري جيليام.
تأليف
ديفيد بيبولز، جانيت بيبولز.
بطولة
بروس ويليس، مادلين ستو، براد بيت، كريستوفر بلامر.

تدور أحداث هذا الفيلم في المستقبل عام 2035 حول سجين تُعرض عليه صفقة يحصل من خلالها على حريته مقابل أن يستقل آلة الزمن ويعود إلى الوراء بضعة سنوات ليكشف سر الفيروس الخطير الذي ظهر وقتل أكثر من 5 مليار بشري.

وخلال مهمته يتعرض للكثير من الانتقادات ويُتهم بالجنون، ويتم احتجازه في مصحة للأمراض العقلية، ولكن يعثر على عالمة وابن مشوش لعالم فيروسات حيث يساعدانه من أجل تنفيذ مهمته والعودة إلى المستقبل مرة أخرى.


17- Jacob’s Ladder 1990

بوستر الفيلم
دراما، رعب، غموض، تشويق وإثارة.
116 دقيقة.
إخراج
أدريان لين.
تأليف
بروس جويل روبن.
بطولة
تيم روبنز، إليزابيث بينا، داني أيلو.

تدور أحداث فيلم Jacob’s Ladder حول شخص ما يعاني من الكثير من الاضطرابات النفسية والعقلية التي تجعله يرى تهيؤات وصور غير مألوفة ومنطقية وذلك عند تذكره لأحداث في ماضيه المؤلم حتى يصل به الأمر أنه يفشل في التفرقة بين الأحداث الحقيقية التي تحدث معه والأحداث المزيفة.

Ad

18- American Psycho 2000

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، رعب، تشويق وإثارة.
102 دقيقة.
إخراج
ماري هارون.
تأليف
ماري هارون، جينيفير تورنر.
بطولة
كريستيان بيل، ويليم دافو، جاريد ليتو، جوش لوكاس، سامانثا ماتيس.

هذا العمل مأخوذ من رواية تحمل الاسم نفسه للمؤلف “بريت ايستون”، ويعد من أشهر أفلام الاضطرابات النفسية، وتدور قصته حول “باتريك” وهو رجل أعمال ثري يعمل في أحد الأسواق للأوراق المالية، ويعاني “باتريك” من الوحدة الشديدة في حياته على الرغم من وجود الكثيرون حوله، كما أنه يخفي عن الجميع إصابته بعقد نفسية ترهقه بشدة وتجعله يرتكب الكثير من الجرائم وهو متخفيا ليلا في المدينة.

نرشح أيضًا: أفضل 15 من أفلام الجريمة والذكاء على الإطلاق


19- Awakenings 1990

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
121 دقيقة.
إخراج
بيني مارشال.
تأليف
ستيفن زايليان.
بطولة
روبرت دي نيرو، روبن ويليامز، جون هيرد، جولي كافنر، بينيلوبي آن ميلر.

تدور قصة هذا الفيلم حول طبيب يعمل في أحد الأجنحة التي يتواجد بها مرضى التخشب ويحاول مساعدتهم بأي طريقة، فيبتكر عقارًا تجريبيًا ويأخذ إذنًا بتجربته على مريض يُدعى “ليونارد لوي” والذي استعاد وعيه سريعًا بعد تلقي العقار، ولكن ما تتطور الأمور.


20- Birdy 1984

بوستر الفيلم
دراما، حرب.
120 دقيقة.
إخراج
آلان باركر.
تأليف
وليام وارتون.
بطولة
ماثيو مودين، نيكولاس كيج.

هذا العمل مستوحى من رواية تحمل نفس العنوان للكاتب “ويليام وارتون”، ويعرض المنظور النفسي لشخصين قبل وبعد تأثير الحرب، إذ يظهر اثنين من الأصدقاء العائدين من حرب فيتنام، حيث يعاني أحدهما من تشويش عقلي يجعله يشعر أنه طائر حبيس في قفص، والأخر ما زال يشعر ويشم رائحة الجثث المحترقة لرفقائه في الحرب.

ذات صلة:

أفضل 20 من أفلام القتلة المتسلسلين والسفاحين على الإطلاق
أفضل 15 من أفلام آكلي لحوم البشر والرعب على الإطلاق
أفضل 10 أفلام عن الاكتئاب في تاريخ السينما
أفضل 15 من أفلام فقدان الذاكرة على الإطلاق
أفضل 20 من أفلام الوحدة والعزلة في تاريخ السينما


ثانيًا. أفضل 5 من أفلام الاضطرابات النفسية في السينما الهندية:

1- Taare Zameen Par 2007

بوستر الفيلم
دراما، عائلي.
164 دقيقة.
إخراج
عامر خان.
تأليف
أمول جوبتي.
بطولة
عامر خان، دارشيل سافاري، تاناي شيدا، تيسكا شوبرا.

واحد من أفضل أفلام الأمراض النفسية الهندية، ومن أكثرهم تأثيرًا وشعبية، وتدور قصة هذا الفيلم حول طفل صغير يعاني من اضطراب عسر القراءة، الأمر الذي يعرضه للكثير من الانتقادات والمعاملة السيئة من جانب أهله الذين ينظرون له نظرة مختلفة ويتخذون قرار بنقله إلى مدرسة داخلية، وفي رحلة الطفل إلى مدرسته الجديدة يعاني بشدة من الوحدة ولكن تتغير حياته بالكامل بعد ظهور مدرس رسم يعامله بطريقة لطيفة ويتقرب منه أكثر.

Ad

2- My Name is Khan 2010

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، رومانسي.
165 دقيقة.
إخراج
كاران جوهر.
تأليف
شيباني بثيجه.
بطولة
شاروخ خان، كاجول.

من أكثر أفلام الاضطرابات النفسية شهرة أيضًا في السينما الهندية، ومن الأنجح في مسيرة شاروخان.

يحكي هذا الفيلم قصة “رزوان خان” وهو شاب مسلم هندي يعاني من مرض التوحد ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعيش مع شقيقه “ذاكر”، وهناك يلتقي بفتاة هندوسية تُدعى “ماديرا” تعامله برفق شديد فيقع في حبها، ولكن تتعقد الأحداث بعد انهيار برجي التجارة العالمي ليتعرض المسلمون بعد ذلك للاضطهاد الشديد.


3- Black 2005

بوستر الفيلم
دراما، عائلي.
124 دقيقة.
إخراج
سانجاي ليلا بهنسالي.
تأليف
سانجاي ليلا بهنسالي، بهافاني آير.
بطولة
أميتاب باتشان، راني مكرجي.

تدور قصة هذا الفيلم حول فتاة تُدعى “ميشيل ماكينلي” وهي فاقدة لنعمتي السمع والبصر، فيظهر رجل عجوز يُدعى “ديبراج ساهاي” وهو خبير في التعامل مع الصم والبكم، ويحاول تعليم هذه الفتاة البائسة وتغيير حياتها إلى الأفضل.

Ad

4- Barfi 2012

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، رومانسي.
150 دقيقة.
إخراج
حافلة أنورا جي.
تأليف
سانجيف داتا، تاني باسو.
بطولة
رانبير كابور، إليانا ديكروز، بريانكا شوبرا.

تدور أحداث هذا الفيلم حول شاب يُدعى “بارفي” يعاني من إعاقة في السمع والكلام وذات مرة يقع في حب فتاة جميلة تُدعى “شروتي” والتي تبادله نفس المشاعر ولكن مع الضغوط المستمرة من حولها تتزوج من رجل أخر.

تمر الأحداث ويلتقي “بارفي” بـ “شروتي” عن طريق الصدفة وذلك خلال رحلته في البحث عن حبيبته “جيلميل” المفقودة والتي تعاني من مرض التوحد، وعندما تعرف “شروتي” ذلك تقرر مساعدته في العثور عليها لكنها تدخل في صراع مع نفسها لأنها لا زالت تحب “بارفي”.


5- Dear Zindagi 2016

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي.
151 دقيقة.
إخراج
جوري شيندي.
تأليف
جوري شيندي.
بطولة
علياء بهات، شاروخ خان.

تدور أحداث هذا العمل حول “كايرا” وهي مديرة تصوير سينمائي تأمل في حياة مثالية، وتتقرب من “جوج” وهو شاب يفكر بشكل رائع وغير اعتيادي لتتعلم منه “كايرا” الكثير من الأمور عن الحياة أهمهم أن السعادة تظهر عند التصالح مع عيوب الغير.


ثالثًا. أفضل 5 من أفضل أفلام الأمراض العقلية والنفسية في السينما المصرية:

1- الفيل الأزرق 2014

بوستر الفيلم
ﻏﻤﻮﺽ، ﺩﺭاﻣﺎ، ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ، ﺟﺮﻳﻤﺔ، رعب.
170 دقيقة.
إخراج
مروان حامد.
تأليف
أحمد مراد.
بطولة
كريم عبدالعزيز، خالد الصاوي، نيللي كريم، لبلبة، شيرين رضا.

الجزء الأول من سلسلة أفلام الأمراض النفسية والرعب “الفيل الأزرق”، وتدور قصته حول طبيب نفسي يُدعى “يحيى” والذي يعود إلى عمله مرة أخرى بعد انقطاع خمس سنوات حيث يعود إلى العمل في مستشفى العباسية ويُكلف بكتابة تقرير كامل عن حالة مريض يعاني من اضطراب نفسي شديد، ليكتشف “يحيي” أن هذا المريض هو صديق قديم له ويخفي وراءه الكثير من الأسرار والتي بالتأكيد هي السبب الرئيسي في الحالة التي يعاني منها.

نرشح أيضًا: أفلام رعب مصرية هي الأكثر خوفًا على الإطلاق

Ad

2- آسف على الإزعاج 2008

بوستر الفيلم
نفسي، دراما، كوميدي.
116 دقيقة.
إخراج
خالد مرعي.
تأليف
أيمن بهجت قمر.
بطولة
أحمد حلمي، محمود حميدة، منة شلبي، دلال عبدالعزيز، محمد شرف.

واحد من أكثر أفلام الاضطرابات العقلية شهرة في تاريخ السينما العربية، ويحكي قصة مهندس طيران شاب يُدعى “حسن” والذي يحلم بتنفيذ مشروع لترشيد استهلاك وقود الطائرات، وتسير حياته بطريقة غامضة، حيث يقع في حب فتاة تُدعى “فريدة” ويستعين بأبيه دائمًا في تعلم بعض الأمور في حياته، ولكن يكتشف “حسن” في الأخير أن كل هذه الحياة التي يعيشها هي في الحقيقة داخل عقله هو فقط.

نرشح أيضًا: أفضل 10 من أفلام أحمد حلمي 


3- خلي بالك من عقلك 1985

بوستر الفيلم
دراما، كوميدي.
107 دقائق.
إخراج
محمد عبدالعزيز.
تأليف
أحمد عبدالوهاب.
بطولة
عادل إمام، شريهان، جلال الشرقاوي، أحمد بدير.

تدور قصة هذا الفيلم حول “وائل” وهو طالب في مجال الطب النفسي يُعجب ذات مرة بأحد الفتيات المحجوزة في مستشفى للأمراض العقلية، ولكنه يواجه الكثير من التحديات في التقرب منها ومعرفة سر دخولها هذه المستشفى.

Ad

4- باب الحديد 1958

بوستر الفيلم
دراما، جريمة.
95 دقيقة.
إخراج
يوسف شاهين.
تأليف
عبدالحي أديب.
بطولة
فريد شوقي، هند رستم، يوسف شاهين، حسن البارودي.

تدور أحداث هذا الفيلم حول “قناوي” وهو شاب صعيدي مختل عقليًا يعمل في أحد محطات القطار ويقع في عشق بائعة زجاجات المياه الغازية، لكنه يكتشف أنها تحب رجل أخر وتريد الزواج منه الأمر الذي يصيبه بصدمة وكسرة قلب تجعله أمام فعل كارثي.


5- التوربيني 2007

بوستر الفيلم
دراما.
99 دقيقة.
إخراج
أحمد مدحت.
تأليف
محمد حفظي.
بطولة
شريف منير، أحمد رزق، هند صبري.

هذا العمل مستوحى من الفيلم الأجنبي Rain man، وهو من أشهر أفلام الأمراض العقلية في السينما المصرية، وتدور أحداثه حول شقيقين تنقلب حياتهما بعد موت والديهما، حيث أن أحدهما يعاني من مرض التوحد فيحاول شقيقه كسب الوصاية عليه من أجل الحصول على نصيبه من الميراث، ولكن تحدث الكثير من المفاجآت وتتطور علاقة الشقيقان.

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا