أفضل 20 من أفلام الاختطاف والرهائن في تاريخ السينما

تُحاكي أفلام الاختطاف واقع الجريمة والعنف في البيئات المختلفة، وتحاول التطرق إلى الدوافع النفسية والمادية للخاطف، والمعاناة والتحديات التي يخوضها المخطوف والمُنقذ، وفي بعض الأحيان تنقل بعض الانتقادات للواقع السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي.

يعود تاريخ أفلام الاختطاف إلى زمن السينما الصامتة، حيث ظهرت بعض الأعمال التي جسدت موضوع الاختطاف مثل The Perils of Pauline في عام 1914، وبدأ هذا النوع في الانتشار في عصر السينما الكلاسيكية مع أعمال مثل The Searchers، وزداد انتشاره في العصر الحديث وأصبحت موضوعاته أكثر تنوعًا وحبكاته أكثر إبداعًا. وهنا جمعنا لكم أفضل الأفلام عن الاختطاف في تاريخ السينما.

أفضل أفلام الاختطاف والرهائن:

1- Prisoners 2013

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض، تشويق وإثارة.
153 دقيقة.
إخراج
دينيس فيلنوف.
تأليف
آرون جوزيكوفسكي.
بطولة
هيو جاكمان، جيك جيلينهال، فيولا ديفيس، ماريا بيلو، تيرينس هوارد.

تدور قصة هذا الفيلم حول أب تتعرض ابنته البالغة من العمر ست سنوات هي وصديقتها للاختطاف، ومع مرور الوقت يرتاب الأب من أن تكون ابنته قد قُتلت، وفي نفس الوقت يشك الشرطي المُكلف بهذه القضية في سائق السيارة الكبيرة الذي يقف أمام شارع الفتاة المخطوفة لكنه لا يُدان بأي أدلة فيضطر الأب إلى البحث عن ابنته بنفسه ومواجهة كل التحديات التي ستقف أمامه. الفيلم يعتبر أكثر أفلام الاختطاف والغموض شهرة في تاريخ الشاشة الكبيرة.

Ad

2- Misery 1990

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة، رعب.
107 دقيقة.
إخراج
روب راينر.
تأليف
ستيفن كينج، ويليام جولدمان.
بطولة
جيمس كان، كاثي بيتس، فرانسيس ستيرنهاغن، ريتشارد فارنسورث، لورين باكال.

تدور أحداث الفيلم حول كاتب مشهور يتعرض لحادثة ما ويوقعه القدر مع ممرضة مُعجبة بشدة بمؤلفاته، فتأخذه إلى بيتها وتداويه دون أن تبلغ الشرطة أو أي شخص عن اختفائه، وعندما يحاول الهروب منها تقوم بتقييده وإيذائه ليصبح الأخير تحت سيطرتها الكاملة، وتزداد الأحداث في الإثارة بعد أن تطلب منه الممرضة طلب غريب.

الفيلم مقتبس من رواية رعب نفسي تحمل الاسم نفسه للكاتب “ستيفن كينج”، وقد حصد جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وهو بلا شك من أعظم أفلام الاختطاف.


3- Split 2016

بوستر الفيلم
رعب، تشويق وإثارة.
117 دقيقة.
إخراج
نايت شيامالان.
تأليف
نايت شيامالان.
بطولة
جيمس ماكافوي، أنيا تايلور جوي، بيتي باكلي.

تدور قصة الفيلم حول مريض نفسي غريب الأطوار يُدعى “كيفن” والذي يمتلك أكثر من عشرين شخصية مختلفة بداخله، وعندما يزعم على اختطاف ثلاثة فتيات واحتجازهم بشكل سري تبدأ شخصياته في الصراع معا، وتصارع شخصية الوحش من أجل الظهور والقضاء على باقي الشخصيات، وكل ذلك يتحدد عليه مصير هؤلاء الفتيات.

Ad

4- Fargo 1996

بوستر الفيلم
جريمة، تشويق وإثارة.
98 دقيقة.
إخراج
جويل كوين.
تأليف
جويل كوين، إيثان كوين.
بطولة
فرانسيس ماكدورماند، ويليام هـ. ميسي، ستيف بوسيمي، هارفي بريسنيل، بيتر ستورمار.

تدور أحداث هذا الفيلم في مدينة فارجو الأكثر برودة، وتركز على بائع سيارات يُدعى “جيمي” يستأجر رجلان من أجل اختطاف زوجته وطلب فدية ضخمة من حماه الثري، وأثناء تنفيذ هذه الخطة تتعقد الأمور وتخرج عن السيطرة وينتج عن ذلك سلسلة من جرائم القتل المروعة. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار، ويعتبر من أفضل أفلام الاختطاف.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الغموض والجريمة على مر التاريخ


5- Room 2015

بوستر الفيلم
دراما، تشويق وإثارة.
118 دقيقة.
إخراج
ليني ابراهامسون.
تأليف
إيما دونوهو.
بطولة
بري لارسون، جاكوب تريمبلاي، جوان ألين، شون بريدجرز، توم مكاموس.

يحكي هذا الفيلم قصة طفل صغير يُدعى “جاك” يعيش مع أمه الوفية والمخلصة حياة شبه غريبة حيث أن حياتهما تقع في مكان لا يتجاوز مساحته سوى بضع أمتار والتي تطلق عليه الأم دائما اسم الغرفة، وعندما يزداد فضول الطفل يبدأ في التساؤل عن وضعهما، لتتصاعد الأمور.

العمل مأخوذ من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتبة “إيما دونوغو”، وقد حصد جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وهو من أفلام الاختطاف التي تستحق المشاهدة.

Ad

6- Saw 2004

بوستر الفيلم
رعب، غموض، تشويق وإثارة.
103 دقائق.
إخراج
جيمس وان.
تأليف
لي وانيل.
بطولة
كاري الويس، داني جلوفر، مونيكا بوتر، مايكل ايمرسون، كين ليونج.

تدور أحداث هذا الفيلم حول رجلان لا يعرفان بعضهما يستيقظان في مرة ليجدا نفسيهما داخل غرفة غامضة ومعهم جثة رجل أخر بالإضافة إلى بعض الأدوات العشوائية والغريبة المتفرقة في المكان، فيحاول الرجلان استكشاف المكان والمدبر له.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام القتلة المتسلسلين على الإطلاق


7- Mystic River 2003

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
137 دقيقة.
إخراج
كلينت ايستوود.
تأليف
بريان هليجلاند، دنيس ليهان.
بطولة
شون بن، تيم روبنز، كيفن بيكون، لورنس فيشبورن، مارسيا جاي هاردن.

تدور أحداث الفيلم في عالم من الجريمة والخيانة عن قصة ثلاثة أصدقاء يجتمعان مجددا بعد حادثة مقتل ابنة أحدهم، ويحاول أحدهما بصفته ضابط الشرطة البحث في هذه القضية وتشير أصابع الخيانة والاتهام إلى صديقهما الثالث، لكن بمرور الأحداث تنكشف الكثير من المفاجآت حول هذه القضية. الفيلم حصد جائزتي أوسكار، ويعتبر من أشهر أفلام الاختطاف.


8- Taken 2008

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، تشويق وإثارة.
93 دقيقة.
إخراج
بيير موريل.
تأليف
لوك بيسون، روبرت مارك كامين.
بطولة
ليام نيسون، ماجي جريس، فامكي يانسن، كيت كاسيدي، ليلاند أورسر.

الجزء الأول من سلسلة أفلام الاختطاف والاكشن الشهيرة Taken، وتدور قصته حول “بريان ميلز” وهو عميل سابق في الاستخبارات الأمريكية، ومنفصل عن زوجته ولديه ابنه تعيش معها ومع زوجها الجديد، ولكن أثناء قضاء الأبنة لرحلة في باريس برفقة صديقتها تتعرض للاختطاف، وعندما يعرف “بريان” بذلك يجد أن أمامه 96 ساعة فقط لإنقاذ ابنته فيقرر السفر في أسرع وقت من أجل إغاثتها.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الانتقام في تاريخ السينما


9- Man on Fire 2004

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، دراما، تشويق وإثارة.
146 دقيقة.
إخراج
توني سكوت.
تأليف
بريان هليجلاند.
بطولة
دينزل واشنطن، داكوتا فانينغ، كريستوفر والكن، جيانكارلو جيانيني، رادها ميتشل.

هذا العمل مستوحى من رواية تحمل الاسم نفسه للروائي “فيليب نيكلسون”، وهو من أشهر أفلام اختطاف الأطفال، وتدور أحداثه حول “جون كريسي” وهو عميل الاستخبارات السابق الذي يتم تكليفه بحماية فتاة تُدعى “بيتا راموس” والتي تبلغ من العمر تسع سنوات ولكن تتعرض الفتاة للاختطاف يجن جنون “كريسي” ويقرر الانتقام من خاطفيها.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام المافيا والعصابات على مر العصور

Ad

10- The Searchers 1956

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، غربي.
119 دقيقة.
إخراج
جون فورد.
تأليف
آلان لي ماي.
بطولة
جون واين، جيفري هنتر، فيرا مايلز، وارد بوند، ناتالي وود.

هذا العمل مستوحى من رواية تحمل الاسم ذاته للروائي “آلان لي ماي”، وتدور أحداثه حول “إيثان إدواردز” الذي يعود من الحرب الأهلية الأمريكية ويأمل في عيش حياة هادئة ومستقرة مع عائلته وبجوار الفتاة التي يحبها.

سرعان ما يتوجب على “إيثان” خوض رحلة طويلة برفقة ابن أخيه “مارتن” من أجل العثور على ابنة أخيه التي اختطفها الهنود الحمر، وفي أثناء رحلتهم الشاقة يلاحظ “مارتن” كره عمه الشديد للهنود الحمر الأمر الذي بدأ يقلقه ويشككه في نواياه خلال هذه الرحلة.


11- Changeling 2008

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، جريمة، دراما.
142 دقيقة.
إخراج
كلينت ايستوود.
تأليف
جي مايكل ستراكزينسكي.
بطولة
أنجلينا جولي، جون مالكوفيتش.

تدور قصة هذا الفيلم حول أم تواجه الكثير الفساد من قبل رجال الشرطة الذين أعلنوا بأنهم عثروا على ابنها المفقود، وعندما قامت الأم بتفحصه اكتشفت أنه ليس أبنها، إلا أن الشرطة أصرت على موقفها وبعد أن أثارت الأم الكثير من المناوشات مع رجال الشرطة حول حقيقة ابنها أُلقيت في السجن، لتنطلق من هنا سلسلة من الأحداث.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية في تاريخ السينما


12- Ransom 1996

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، تشويق وإثارة.
139 دقيقة.
إخراج
رون هوارد.
تأليف
سيريل هيوم، ريتشارد مايباوم.
بطولة
ميل جيبسون، رينيه روسو، غاري سينيس، ديلروي ليندو، ليلي تايلور.

تدور أحداث هذا الفيلم حول “توم مولن” وهو رجل ثري يتم اختطاف ابنه وطلب فدية كبيرة منه، فيلجأ “توم” للشرطة من أجل التحقيق في هذه الواقعة لكنه يقرر في نفس الوقت استخدام أسلوبه الخاص في المراودة مع المجرمين، حيث يعلن أنه سيعطيهم الفدية ولكن أمام الكاميرات من أجل إخراجهم من مخبأهم.

Ad

13- Gone Baby Gone 2007

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض.
114 دقيقة.
إخراج
بن أفليك.
تأليف
بن أفليك، آرون ستوكارد.
بطولة
كيسي أفليك، ميشيل موناغان، مورغان فريمان، إد هاريس، جون أشتون.

تدور قصة الفيلم حول فتاة في الرابعة من عمرها تتعرض للاختطاف على يد مجهولين وتحقق الشرطة في هذه الواقعة، إلا أن خالة الفتاة تطلب من محقق وزميلته البحث عن الفتاة، وأثناء البحث في أسرار هذه الحادثة تتعقد الأمور ويواجهان العديد من التحديات الصعبة.

العمل مأخوذ من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب الأمريكي “دينيس ليهان”، وهو من أكثر أفلام اختطاف الأطفال.


14- Pain and Gain 2013

بوستر الفيلم
أكشن، كوميدي، جريمة.
129 دقيقة.
إخراج
مايكل باي.
تأليف
بيت كولينز، كريستوفر ماركوس.
بطولة
مارك والبيرج، دواين جونسون، أنتوني ماكي، طوني شلهوب، إد هاريس.

تدور أحداث هذا الفيلم حول مجموعة من لاعبي كمال الأجسام، من ضمنهم “دانيال لوجو” اللاعب الذي يطمح لتحقيق حلمه الأمريكي، ولكن تتعقد أمور حياته بعد ذلك وتدخل في منعطف من الخطر والجريمة، ليجد “دانيال” نفسه في طريق مظلم لا يعرف نهايته.

Ad

15- Gone Girl 2014

بوستر الفيلم
دراما، غموض، تشويق وإثارة.
149 دقيقة.
إخراج
ديفيد فينشر.
تأليف
جيليان فلين.
بطولة
بن أفليك، روزاموند بايك، نيل باتريك هاريس، تايلر بيري، كاري كون.

يتناول الفيلم بعض قضية الزواج الحديث من خلال قصة “نيك دان” الذي يذهب إلى مركز الشرطة في عيد زواجه الخامس من أجل الإبلاغ عن اختفاء زوجته، ولكنه يتعرض للكثير من الاتهامات وتتدهور سمعته أمام الجميع. العمل مقتبس من رواية للكاتبة الأمريكية “جيليان فلين”، وهو من أفلام الاختطاف التي تستحق المشاهدة.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الألغاز والغموض والذكاء على الإطلاق


16- Get Out 2017

بوستر الفيلم
رعب، غموض، تشويق وإثارة.
104 دقائق.
إخراج
جوردان بيل.
تأليف
جوردان بيل.
بطولة
دانيال كالويا، أليسون ويليامز، برادلي ويتفورد، كاليب لاندري جونز، ستيفن روت.

تدور قصة هذا الفيلم حول شاب أمريكي من أصول إفريقية يذهب في زيارة إلى عائلة حبيبته البيضاء والتي تقيم في حي كبير مِلك لهم، ولكن سرعان ما يكتشف الشاب الكثير من الحقائق المظلمة حول هذا الحي بسبب الحوادث الغريبة التي وقعت به. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

Ad

17- Captain Phillips 2013

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، جريمة.
134 دقيقة.
إخراج
بول جرينجراس.
تأليف
بيلي راي.
بطولة
توم هانكس، برخاد عبدي.

تمر سنوات عدة ولم يجرؤ أي أحد على الاعتداء على أي سفينة أمريكية، ولكن تتغير الأمور في عام 2009 حيث تقرر مجموعة من القراصنة الصوماليين السطو على سفينة شحن أمريكية محملة بالأسلحة، ويقودها القبطان “ريتشارد فيليبس” الذي نشاهده وهو يتعامل مع الموقف حتى يطلق الجيش الأمريكي واحدة من أكبر عمليات الإنقاذ لإغاثة السفينة، الفيلم هو أشهر أفلام اختطاف السفن في تاريخ السينما.


18- Die Hard 1988

بوستر الفيلم
أكشن، تشويق وإثارة.
132 دقيقة.
إخراج
جون ماكتيرنان.
تأليف
رودريك ثورب.
بطولة
بروس ويليس، آلان ريكمان، الكسندر جودونوف، بوني بيديليا.

تدور أحداث هذا الفيلم حول “جون مكلين” وهو محقق يسافر إلى لوس أنجلوس من أجل قضاء عيد الميلاد برفقة زوجته، ولكن تحدث المفاجآت، حيث يجد “جون” مجموعة من الإرهابيين الذين يسيطرون على مبنى ويحتجزون الرهائن، فيتصرف “جون” بكل شجاعة في محاولة منه للتصدي لهذه المجموعة.


19- Con Air 1997

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، تشويق وإثارة.
115 دقيقة.
إخراج
سيمون ويست.
تأليف
سكوت روزنبرغ.
بطولة
نيكولاس كيج، جون كوزاك، جون مالكوفيتش، ستيف بوسيمي، فينج رامز.

واحد من أشهر أفلام اختطاف الطائرات، وتدور أحداثه حول “كاميرون بو” الذي تم إطلاق سراحه مؤخرا من السجن لكنه يجد نفسه محاصرا بداخل طائرة لنقل المساجين، ويتطور الأمر لما هو أبعد من ذلك، حيث تسيطر تشكيلة خطيرة من المجرمين على الطائرة.

Ad

20- Non Stop 2014

بوستر الفيلم
أكشن، غموض، تشويق وإثارة.
106 دقائق.
إخراج
جاومي كوليه سيرا.
تأليف
كريستوفر روش، ريان إنجل.
بطولة
ليام نيسون، جوليان مور، سكوت ماكنيري، ميشيل دوكري، نيت باركر.

تقع أحداث الفيلم خلال رحلة جوية من نيويورك إلى لندن، وعلى متن هذه الرحلة يتواجد “بيل ماركس” الذي يتسلم عدة تهديدات من قبل مجهول يهدده بقتل راكب كل 20 دقيقة ما لم يتم تحويل مبلغ 150 مليون دولار في حساب سري بالبنك.

ويتفاجأ “بيل” عندما يكتشف أن هذا الحساب مسجل بأسمه مما يجعله متورط بشدة في هذه الحادثة ويتم اتهامه بأنه إرهابي يحاول اختطاف الركاب ويهدد الجميع.

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا