20 هم أفضل أفلام هندية تاريخية على الإطلاق

التاريخ هو مصدر ثري ومُتجدد للإلهام والإبداع، ولا سيما عندما يتم سرده بسبل فنية جذابة، وهذا ما تُجيده السينما الهندية التي قدمت لنا أفلام هندية تاريخية ذات قدرة عالية على التجسيد والتأويل والتحليل للماضي بأساليب شاعرية ودرامية وموسيقية لاقت استحسانًا واعجابًا من الجمهور المحلي والعالمي.

ومن بين أفضل الأفلام الهندية التاريخية جمعنا لكم اليوم قائمة مميزة جسدت لنا قصصًا مثيرة ومؤثرة عن شخصيات وأحداث وحقب من التاريخ الهندي.

أفضل أفلام هندية تاريخية…قائمة بـ 20 فيلمًا:

1- Padmaavat 2018

بوستر الفيلم
دراما، تاريخي، رومانسي.
164 دقيقة.
إخراج
سانجاي بهنسالي.
تأليف
سانجاي بهنسالي.
بطولة
ديبيكا بادوكون، شاهيد كابور، رانفير سينغ.

تدور قصة الفيلم حول علاقة حب جنونية بطلها السلطان “علاء الدين الخلجي” الحاكم الثاني في سلالته، والذي كان يسمع دائمًا عن “بادمافاتي” الأميرة التي كانت تتمتع بجمال خاص يسحر العيون، وهو الأمر الذي أثار فضوله لرؤية هذا الجمال الأسطوري، فقرر السلطان غزو راجبوت من أجل رؤية “بادمافاتي”.

الفيلم يستند إلى الملحمة الشعرية التي كتبها الشاعر “مالك محمد جياسي” في القرن الـ 16 والتي تحمل نفس الاسم. وهو بلا شك من أفضل أفلام هندية تاريخية.

Ad

2- Gandhi 1982

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
191 دقيقة.
إخراج
ريتشارد أتنبرة.
تأليف
جون برايلي.
بطولة
بين كنغسلي، روهيني هاتنكادي، كانديس بيرغن، مارتن شين، روشان سيث.

تدور أحداث الفيلم حول شخصية “غاندي” الذي يتعرض للاضطهاد والطرد خلال وجوده على متن قطار في جنوب أفريقيا، وكان مبرر الطرد لكونه هندي الجنسية فيقرر وقتها “غاندي” القيام بمجموعة من الإحتجاجات السلمية من أجل حصول الهنود على حقهم في العالم، وبعد العديد من الأحداث المأساوية والاعتقالات، أخيرًا يعترف العالم بحق الهنود بشكل رسمي ليعود “غاندي” إلى بلاده وهو بطلًا مرفوع الرأس، ويستعد لإطلاق حملة أخرى من أجل الحصول على استقلال بلاده.

يعتبر الفيلم من أشهر وأفضل الأفلام الهندية التاريخية، وقد حصد 8 جوائز أوسكار من ضمنهم أفضل ممثل ومخرج، وهو مقتبس من كتاب يحمل اسم “قصة تجاربي مع الحقيقة” والذي كُتب بواسطة “غاندي” نفسه الذي فضّل أن يشرف بشكل كامل على الكتاب دون الحاجة إلى مدون آخر.


3- Jodhaa Akbar 2008

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، تاريخي.
214 دقيقة.
إخراج
أشوتوش جواريكر.
تأليف
هايدر علي، كي بي ساكينا.
بطولة
هريثيك روشان، ايشواريا راي باتشان، سونو سود، بونام سينها.

فيلم هندي تاريخي رومانسي تقع أحداثه في القرن السادس عشر عن علاقة حب فريدة من نوعها بين الإمبراطور المغولي المسلم “جلال الدين أكبر” الهندوسية الشابة “جودا”، حيث تزوج “جلال الدين” من “جودا” من أجل تحقيق مصالح وأهداف سياسية، ولكن بمرور الأحداث تتطور العلاقة بين الزوجين بشكل كبير وتتحول إلى قصة حب فريدة من نوعها والتي تنشأ وسط الصراعات والمؤامرات العسكرية والسياسية من حولهما.

Ad

4- RRR 2022

بوستر الفيلم
أكشن، دراما.
182 دقيقة.
إخراج
سي سي راجامولي.
تأليف
سي سي راجامولي.
بطولة
ن. راما راو جونيور، رام شاران، اجاي ديفجن، علياء بهات، أوليفيا موريس.

يحكي الفيلم قصة اثنين من الثوار الأبطال، حيث يرحلان عن بلدتهما لتحقيق مصالح مختلف، ولكن يجمعهما هدف واحد وهو القضاء على بطش الإنجليز والقوات الإنجليزية، فيتحدان معًا من أجل الخلاص من كل هذه الشرور التي أغتصبت وطنهما وأراضيهما.

اسم الفيلم جاء أختصارًا للكلمات الآتية rise roar revolt والتي تعني بالعربية “هدير الثورة”، وهو من أفضل أفلام تاريخية هندية، وقد حصد جائزة الأوسكار عن أفضل أغنية أصلية.


5- Ashoka the Great 2001

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما.
176 دقيقة.
إخراج
سانتوش سيفان.
تأليف
سانتوش سيفان.
بطولة
شاروخ خان، كارينا كابور، اجيت كومار، هريشيتا بهات، دانانيا دينزونغبا.

فيلم تاريخي هندي شهير تدور قصته حول “أشوكا” الوريث الشاب لمملكة “ماجادا” والذي يتعرض لاضطهاد كبير من قبل أحد أخوته، فتنصحه أمه بالهروب بعيدًا من أجل النجاة بحياته فيذهب “أشوكا” لعيش حياته في البرية متخليًا عن منصبه وسلطته، وبمرور الأحداث يلتقي بفتاة جميلة ويقع في حبها على الفور، ولكنه عليه استخدام مهاراته القتالية من أجل حمايتها في وسط التحديات والمؤامرات التي تواجههما بعد ذلك.


6- The Legend of Bhagat Singh 2002

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما.
156 دقيقة.
إخراج
راجكومار سانتوشي.
تأليف
راجكومار سانتوشي.
بطولة
اجاي ديفجان، سوشانت سينغ، د سانتوش، أخيليندرا ميشرا، أمريتا راو.

واحد من أجمل وأفضل الأفلام التاريخية الهندية، ويتتبع قصة “بهجت سينغ” وهو أحد الثوّار في الهند، والذي نشأ في ظل تفاقم وبطش الاستعمار البريطاني للهند، كما أنه شهد على الكثير من أعمال القهر والظلم في طفولته، وهو ما جعله بعد ذلك يرغب في النضال ضد المحتل الأجنبي للحصول على الحرية والاستقلال، وبينما هو ينظم الإحتجاجات والمضاربات يقع الأخير داخل فخ الإدانة ويُحكم عليه بالإعدام.

يروي الفيلم حياة سينغ منذ نعومة أظافره مرورًا بمذبحة جاليانوالا باغ وصولًا إلى يوم شنقه في المحاكمة الرسمية المؤرخة 24 مارس 1931.

Ad

7- Viceroy’s House 2017

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي، رومانسي.
106 دقيقة.
إخراج
جوريندر تشادها.
تأليف
بول مايدا بيرجيس، مويرا بوفيني.
بطولة
هيو بونفيل، جيليان أندرسون، مانيش ديال، هوما قريشي، ديفيد هايمان.

تدور أحداث العمل حول اللورد “مونتابتين” الذي يتم تكليفه بمهمة تسليم الهند إلى شعبها معلنًا استقلالها بشكل رسمي، ولكن هذا القرار الصعب والحاسم يتسبب في ظهور صراع شديد بين مناصريه ومعارضيه وهو ما يخلق حالة من الفوضى في البلاد وخصوصًا في المقر الملكي.


8- Bajirao Mastani 2015

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، تاريخي، رومانسي.
158 دقيقة.
إخراج
سانجاي بهنسالي.
تأليف
ناجناث إس انمدار، براكاش كاباديا.
بطولة
رانفير سينغ، ديبيكا بادوكون، بريانكا شوبرا.

تدور قصة الفيلم حول قصة حب مكونة من ثلاث أطراف الأول هو الجنرال الهندي “بيشوار باجيروا” والثانية هي زوجته الأولى “كاشيباي” ذات الديانة الهندوسية والثالثة وهي بطلة القصة الأساسية “ماستاني” الزوجة الثانية للجنرال “بيشوار” وصاحبة الديانة الإسلامية.

الفيلم مستوحى من رواية تحمل اسم مُغاير للروائية الهندية “ناغناث إنامدار”، كما يروي الفيلم بعض الحقائق من القرن الثامن عشر الميلادي، ونرشحه بقوة لكل من يبحث عن أفلام هندية تاريخية.


9- Mangal Pandey, The Rising 2005

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
151 دقيقة.
إخراج
كيتان ميهتا.
تأليف
فاروخ دهوندي.
بطولة
عامر خان، توبي ستيفنز، راني موخرجي، أميشا باتل، كيرون خير.

تدور أحداث الفيلم خلال عام 1857 في وقت يتعرض فيه المواطنين الهنود للظلم والاستبداد حتى وصلوا إلى حد الاختناق من القوانين الصارمة التي يفرضها المحتل الأجنبي، فيظهر جندي يُدعى “مانجال” ويقوم باحتجاج كبير في الهند ضد المحتلين وهو الأمر الذي يسميه الإنجليز بالتمرد بينما يسميه الهنود بالنضال من أجل الاستقلال، وبسبب هذا الاختلاف تشتعل الأحداث بينهما وتظهر قصص أخرى مليئة بمشاعر من الصداقة والحب والتضحية.

Ad

10- Gangubai Kathiawadi 2022

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، جريمة.
154 دقيقة.
إخراج
سانجاي ليلا بهنسالي.
تأليف
سانجاي ليلا بهنسالي، أوتكارشيني فاشيشتا.
بطولة
علياء باهات، شانتانو ماهيشواري، فيجاي راز، أنديرا تيواري، سيما باهوا.

يسرد العمل السيرة الذاتية الخاصة بـ “جانجباي كاثياوادي”، وهي المرأة التي كانت تطمح لتكون ممثلة في بوليوود وهي في سن 16 عامًا، ولكنها تتعرض للخيانة وينتهي بها المطاف داخل أحد بيوت الدعارة وتعمل هناك بقسوة حتى تتمكن في الأخير من الحصول على منصب قوي في حيّها، ليبدأ فصل جديد ومختلف في حياتها.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية في تاريخ السينما


11- Manjhi, The Mountain Man 2015

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما.
120 دقيقة.
إخراج
كيتان ميهتا.
تأليف
شهزاد أحمد، ماهيندرا جاكار.
بطولة
نواز الدين صيديقي، راديكا أبتي، أشوتوش أشاريا، شهرزاد أحمد.

يتتبع الفيلم قصة “دشرات مانجي” الرجل ذو العزيمة الحديدية والذي كان يعيش في قرية يجاورها جبل صخري وللعبور من هذا الجبل يجب تسلقه أو الدوران حوله، وبينما كانت زوجته تتسلقه تسقط وتموت.

ومن هنا يستجمع “مانجي” قواه ويعزم على نحت هذا الجبل أمام سخرية الجميع ولكن بسبب إصراره وعزيمته تمكن من شق طريق خلاله في مدة زمنية تُقدر بأثنين وعشرين عامًا.

الفيلم يستند إلى سيرة “داشراث مانجي” الشخصية المُلهمة، والذي لقب فيما بعد بـ “رجل الجبل”، وهو من أفضل أفلام هندية تاريخية.


12- Mughal-e-Azam 1960

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، حرب.
197 دقيقة.
إخراج
ك أسيف.
تأليف
امان، كمال عمروحي.
بطولة
بريثفيراج كابور، ديليب كومار، مادهوبالا، دورجا خوت.

تدور أحداث الفيلم خلال القرن السادس عشر الميلادي حول علاقة حب تجمع ما بين الأمير “سليم” ابن الإمبراطور “أكبر” وفتاة جميلة أخرى من العوام، وبمرور الأحداث يرفض الإمبراطور “أكبر” السماح لابنه بالزواج من فتاة أقل منه مكانة وهو ما يجعل الأحداث تتصاعد بعد ذلك.


13- Airlift 2016

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، تاريخي.
130 دقيقة.
إخراج
راجا مينون.
تأليف
راجا مينون.
بطولة
أكشاي كومار، نمرات كور، كومود ميشرا، براكاش بيلوادي.

فيلم هندي تاريخي يُسلط الأضواء على أكبر عملية إجلاء جوي حدثت في التاريخ، والتي حدثت في الكويت للمواطنين الهنود بعد إندلاع حرب الخليج عام 1990، وذلك بعد استيلاء القوات العراقية على دولة الكويت.

Ad

14- Rudhramadevi 2015

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما.
158 دقيقة.
إخراج
جوناسيخار.
تأليف
جوناسيخار.
بطولة
الو أرجون، أنوشكا شيتي، رنا دجوباتي، فيكرانجيت فيرك.

تدور قصة الفيلم حول “رودراديفا” ملكة الهند الأسطورية التي تنتمي لسلالة كاكاتايا حيث استطاعت هذه الملكة حكم جنوب الهند رغم الرفض الشديد التي لاقته من المعارضين إلا أنها أثبتت جدارتها السياسية في فترة كانت من أصعب فترات البلاد.


15- Lagaan 2001

بوستر الفيلم
دراما، موسيقي، رياضي.
224 دقيقة.
إخراج
أشوتوش جواريكر.
تأليف
كي بي ساكسينا.
بطولة
عامر خان، غريسي سينغ، راشيل شيلي، بول بلاكثورن، كولبوشان كاراباندا.

تدور أحداث الفيلم خلال ازدهار الإمبراطورية البريطانية في الهند والتي يزداد بطشها حينما تأتي أوامر من قوات الاحتلال الإنجليزي بفرض ضرائب باهظة على المواطنين في إحدى القرى، والتي يعجز سكانها عن دفعها بأي شكل.

وتزداد الإثارة حينما تأتي رسالة جديدة تقول بأن هناك تحدي سيُقام في لعبة الكريكيت بين أحد الضباط الإنجليزي وأحد المواطنين الهنود، حيث أنه إذا فاز الهندي تُرفع هذه الضرائب بشكل كامل بينما إذا فاز الإنجليزي تتضاعف هذه الضرائب ثلاث أضعاف.

رُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وهو أيضًا من أفضل أفلام هندية تاريخية.

Ad

16- Baahubali: The Beginning 2015

بوستر الفيلم
أكشن، دراما.
159 دقيقة.
إخراج
راجامولي.
تأليف
فيجايندرا براساد، راجامولي، فيجاي كومار.
بطولة
براباس، رنا دجوباتي، أنوشكا شيتي، تمنى بهاتيا، ساتيراج.

تدور قصة هذا الفيلم حول شقيقين بينهما صراع شديد على السلطة وحكم المملكة، حيث أن أحد هذان الشقيقين يعتبر حاكمًا قويًا ذو نفوذ وشعبية هائلة بينما شقيقه الأخر يحقد عليه بشكل كبير، وهو ما يجعله يعلن الحرب عليه لتبدأ معركة شرسة بينهما.


17- Rang De Basanti 2006

بوستر الفيلم
كوميدي، جريمة، دراما.
167 دقيقة.
إخراج
راكيش أومبراكاش ماهيرا.
تأليف
رينزيل ديسيلفا، براسون جوشي.
بطولة
عامر خان، سهى علي، سيدهارت، شارمان جوشي، كونال كابور.

واحد من أفضل الأفلام الهندية التاريخية الملهمة، وتدور قصته حول الفتاة الشابة “سو ماكنيلي” التي تطلع على يوميات جدها الذي كان يعمل كسجان خلال حركة الهند الاستقلالية، وبعدما تقرأ اليوميات تقرر السفر إلى الهند لتتعرف على خمسة من الشباب المناضلين الذين لعبوا دورًا هامًا في حركة الاستقلال، والتي عرفتهم من خلال اليوميات، فتقرر بعدها “سو” تصوير فيلم وثائقي عن المقاتلين الأبطال ويساعدها في هذا العمل صديقتها وأربع زملاء أخرين.


18- Manikarnika: The Queen of Jhansi 2019

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما.
148 دقيقة.
إخراج
رادها جاجارلامودي، كانجانا رانوت.
تأليف
فيجايندرا براساد.
بطولة
كانجانا رانوت، داني دينزونغبا، سوريش أوبروي، أتول كولكارني.

يسرد الفيلم السيرة الذاتية الخاصة بـ “راني لاكشيمباي” والتي تعد أول امرأة تُقاتل ببسالة وإصرار أمام البريطانيين بقلب لا يعرف الاستسلام أو الخضوع أمام العدو.

Ad

19- Tanhaji: The Unsung Warrior 2020

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما.
135 دقيقة.
إخراج
أوم روت.
تأليف
براكاش كاباديا.
بطولة
أجاي ديفجان، سيف علي خان.

يسرد الفيلم السيرة الذاتية لـ “تاناجي مالوسير” القائد الحربي الشجاع الذي لا يهاب أحد، والذي يُكلف بمهمة خطيرة حيث يصبح عليه مواجهة “عديبان” الزعيم المغولي الوحشي من أجل ضم كوندانا إلى إمبراطورية المارثا التابعة له، وهو من أفضل الأفلام التاريخية الهندية ذات الطابع الحركي.


20- Sye Raa Narasimha Reddy 2019

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، دراما.
171 دقيقة.
إخراج
سلمندر ريدي.
تأليف
سورندر ريدي.
بطولة
شيرانجيفي، نايانثارا، تمنى، سوديب، فيجاي سيثوباثي.

تدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل اندلاع الحرب الهندية الأولى للحصول على الاستقلال، حيث تتركز الأضواء على المقاتل الشجاع “ناراسيمها ريدي” الذي وقف شامخًا في وجه العدو الإنجليزي، حيث أنه كان يُقاتل من منطقة ريالسيما لوضع حد أمام الفظائع التي ترتكبها شركة الهند الشرقية البريطانية.

ذات صلة:

أفضل 10 أفلام هندية مقتبسة من قصص حقيقية وأحداث واقعية
أفضل 10 أفلام هندية أسطورية تاريخية ستشاهدها في حياتك
30 من أفضل الأفلام التاريخية في كل العصور
أفضل 10 أفلام تركية تاريخية على الإطلاق
أفضل 10 أفلام كورية تاريخية على مر العصور

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا