أفضل أفلام هندية قديمة: 20 فيلم هندي لا يؤثر فيهم الزمن

لا شك أن السينما الهندية هي واحدة من أضخم صناعات السينما على مستوى العالم، إذ تنتج لنا في كل عام أكثر من ألف فيلم. ومع ذلك، هناك بعض الأفلام الهندية القديمة التي لا تزال تحتفظ بشعبيتها وجاذبيتها ورونقها مهما مر عليها لأنها في الأساس لا تعترف بعامل الزمن وتعتبر كلاسيكيات لا تنسى، لذلك هنا قررنا أن نجمع قائمة بأفضل أفلام هندية قديمة لن نمل من مشاهدتها مرارًا وتكرارًا.

أفضل أفلام هندية قديمة…قائمة بـ 20 فيلم:

1- Gandhi 1982

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
191 دقيقة.
إخراج
ريتشارد أتنبرة.
تأليف
جون برايلي.
بطولة
بين كنغسلي، روهيني هاتنكادي، كانديس بيرغن، مارتن شين، روشان سيث.

تدور أحداث الفيلم خلال عام 1893 حول واحد من أشهر الشخصيات في التاريخ، وهو الهندي المُبجل “غاندي” الذي تعرض لاضطهادات وعنصرية كبيرة خلال وجوده في قطار جنوب أفريقيا ليقرر بعدها إطلاق حملة من الإحتجاجات السلمية يُنادي بها بضرورة حصول الهنود على حقهم في العالم وأمام التحديات والصعاب التي واجهته خلال رحلته تعترف الحكومة أخيرًا بحقوق الهنود في البلاد، بل ويعترف العالم بأكمله بذلك ليعود “غاندي” وطنه وهو بطل قومي مرفوع الرأس، ويستعد لكفاح جديد من أجل حصول بلاده على الاستقلال.

الفيلم مستوحى من كتاب “قصة تجاربي مع الحقيقة” الذي كتبه “غاندي” بنفسه وفضل أن يكون هو المشرف الأول على كتاب السيرة الذاتية الخاصة به.

إلى جانب الجوائز العديدة التي فاز بها هذا الفيلم تبقى الجوائز الأهم في مسيرة الأفلام هي جوائز الأوسكار والتي تمكن هذا الفيلم من حصد 8 منها عن أفضل مخرج، وسيناريو، وصورة، وممثل، وتصميم أزياء، وإخراج فني، وتصوير سينمائي، ومونتاج. إلى جانب أنه رُشح لثلاث جوائز أوسكار أخرين وهم جائزة الأوسكار عن أفضل مكياج، وأفضل نتيجة أصلية، وأفضل صوت، لذلك هو بلا شك من أفضل أفلام قديمة هندية.

Ad

2- Amar, Akbar and Anthony 1977

بوستر الفيلم
أكشن، كوميدي، دراما، موسيقي.
185 دقيقة.
إخراج
مانموهان ديساي.
تأليف
قادر خان.
بطولة
فينود خانا، ريشي كابور، أميتاب باتشان، نيتو سينغ، بارفين بابي.

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أطفال صغار ترعرعوا على أيدي ثلاث رجال من ديانات مختلفة بعد أن شهدوا على حادثة مأساوية في صغرهم جعلتهم ينفصلون بعد ذلك، ولكن عندما يكبر هؤلاء الأطفال يصبحوا أشخاصًا مختلفين على حسب بيئتهم فالأول أصبح ضابط شرطة هندوسي، والثاني أصبح مطرب مسلم، والثالث أصبح مغامر كاثوليكي وهكذا حتى تجمعهم الأيام مرة أخرى بالصدفة، وتتشابك مصائرهم معًا. ويعتبر الفيلم من أفضل أفلام هندية قديمة.


3- Hera Pheri 2000

بوستر الفيلم
أكشن، كوميدي، جريمة، موسيقي.
156 دقيقة.
إخراج
بريادارشان.
تأليف
نيراج فورا.
بطولة
أكشاي كومار، سونيل شيتي، باريش راوال، تابو.

تدور قصة الفيلم حول ثلاثة من الرجال العاطلين عن العمل الذين يحاولون إيجاد حل لمشاكلهم المادية، ولكن عندما يتلقون مكالمة عن طريق الخطأ من قبل أحد المجرمين الخاطفين يعتقدون أن جميع مشاكلهم قد أنتهت، ولكنهم بعد ذلك يكتشفون أنهم قد تورطوا في مؤامرة كبيرة مع أحد أفراد العصابة لاختطاف حفيد عائلة ثرية.

Ad

4- Anand 1971

بوستر الفيلم
دراما، موسيقي.
123 دقيقة.
إخراج
هريشيكيش موخرجي.
تأليف
بيمال دوتا، جولزار.
بطولة
راجيش خانا، أميتاب باتشان، سوميتا سانيال، راميش ديو.

واحد من أفضل الأفلام الهندية القديمة في السبعينات، وتدور قصته حول الطبيب “بهاسكار بانيرجي” الذي يشفق على معاناة مرضاه وخصوصًا “أناند سيجال” المريض الذي يعاني من مرض السرطان، حيث يخبره “بهاسكار” أن وفاته قريبة لا محالة وهو ما يجعل “سيجال” راغبًا في استغلال وقته المتبقى بأفضل شكل ممكن.

بمرور الأحداث تُجدي تجربة الطبيب “بهاسكار” نفعها وتمنح مريضه “سيجال” أنطباعًا عميقًا وقويًا عن الحياة وهو ما يلهمه لكتابة كتاب من الأكثر مبيعًا مُستعينًا بمقابلات مريضه “سيجال”.

نرشح: أفضل أفلام كوميدية هندية: 20 فيلم لجرعة عالية من الضحك


5- Sholay 1975

بوستر الفيلم
أكشن، كوميدي، دراما، مغامرة.
204 دقيقة.
إخراج
راميش سيبي.
تأليف
جافيد أختر.
بطولة
دارمندرا ديول، هيما ماليني، أميتاب باتشان، جايا باتشان، سانجيف كومار.

أحد أفضل الأفلام القديمة الهندية الأكشن، وتدور قصته حول ضابط شرطة يحاول الانتقام من زعيم عصابة خطير كان قد قتل عائلته من قبل، فيقوم بتجنيد اثنين من المسجونين من أجل تنفيذ مهمة اختطافه وجلبه حيًا إليه في مقابل مكافأة مغرية، ويتم إطلاق سراح هذان المسجونان ليسافران معه إلى البلدة التي يعيش بها.


6- Agneepath 1990

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، دراما.
181 دقيقة.
إخراج
موكول س أناند.
تأليف
سانتوش ساروج.
بطولة
أميتاب باتشام، ميثون تشاكرابورتي، مادهافي، نيلام كوثري، هذا عار.

تدور أحداث الفيلم حول طفل صغير تزداد رغبته في الانتقام لمقتل والده على يد رجل شرير يُدعى “كانشا” والذي كان اتفق مع القرويين وقتها على استئجار أراضيهم مقابل أرباح مستمرة من مصنع الملح خاصته، ولكنه على الجانب الأخر يريد تصنيع مخدر الكوكايين، وعندما يكبر الطفل تعود رغبات الانتقام الملحة إليه ويصبح أخطر من جميع أعدائه.

Ad

7- Mughal-e-Azam 1960

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، حرب.
197 دقيقة.
إخراج
ك أسيف.
تأليف
امان، كمال عمروحي.
بطولة
بريثفيراج كابور، ديليب كومار، مادهوبالا، دورجا خوت.

فيلم هندي قديم تاريخي أحداث العمل تدور خلال فترة القرن السادس عشر الميلادي في البلاط الملكي المغولي، حيث تُسلط الأضواء على الأمير “سليم” وريث العرش عن أبيه الإمبراطور “أكبر”، والذي يقع في حب فتاة من العوام ويرغب في الزواج منها بينما يرفض أبيه بحجة أنها لا تنتمي إلى طبقة الملوك خاصتهم وتتعقد الأمور بينهما مما يهدد عرش الإمبراطورية بشكل كبير.


8- Aradhana 1969

بوستر الفيلم
دراما، موسيقي، رومانسي.
169 دقيقة.
إخراج
شاكتي سامانثا.
تأليف
ساشين بوميك.
بطولة
شارميلا طاغور، راجيش خانا، سوجيت كومار، فريدة جلال، أبهي بهاتاشاريا.

فيلم قديم هندي رومانسي تدور أحداثه حول علاقة حب رومانسية بين زوجين أنتهت بشكل مأساوي، وذلك عندما قرار رجل يعمل كطيار الزواج من امرأة تُدعى “فاندانا”، ولكن لم تتم مراسم الزواج بينهما بشكل رسمي، وبمرور الأحداث يموت هذا الطيار ويترك زوجته حاملًا في ابنه، ولكنها لا تتحمل النظرات المُريبة من حولها بسبب طبيعة زواجها وحملها فتتخذ عدة قرارات ستدفع ثمنها فيما بعد.


9- Ashoka the Great 2001

بوستر الفيلم
أكشن، سيرة ذاتية، دراما.
176 دقيقة.
إخراج
سانتوش سيفان.
تأليف
سانتوش سيفان.
بطولة
شاروخ خان، كارينا كابور، اجيت كومار، هريشيتا بهات، دانانيا دينزونغبا.

تدور أحداث الفيلم حول الأمير “أشوكا” الذي يتدرب كثيرًا على المهارات القتالية بينما تشتعل النزاعات بينه وبين أحد أخوته، فتنصحه أمه بالهروب من أجل النجاة بحياته، فيرضخ “أشوكا” لمطلبها ويهرب بعيدًا مستسلمًا لحياة البرية، وبمرور الأحداث يقع “أشوكا” في حب فتاة تُدعى “كورواكي”، ويتوجب عليه استخدام مهاراته القتالية من أجل حماية نفسه وحمايتها من قوى الشر التي تطاردهما.

Ad

10- Zanjeer 1973

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، دراما.
147 دقيقة.
إخراج
براكاش ميهرا.
تأليف
سليم-جافيد.
بطولة
أميتاب باتشان، جايا باتشان، بران، أوم براكاش، رام سيثي.

تدور قصة الفيلم حول محقق شرطة يُدعى “فيجاي” والذي شهد على حادثة مقتل والديه في طفولته، ليكبر “فيجاي” بعد ذلك وبصبح رجلًا قويًا يحارب جميع الأعمال الغير مشروعة، ورجال العصابات، ويحاول منع الجرائم قبل حدوثها.

بمرور الأحداث تقع جريمة قتل بشعة يذهب ضحيتها مجموعة من الأطفال الأبرياء، وحينما يتمكن “فيجاي” من القبض على رجال العصابات المتورطين في الجريمة يكتشف أن اعترافهم بهوية مدبر هذه الحادثة سيسبب لهم ولنفسه الكثير من المتاعب. ونرشح هذا الفيلم بشدة لكل من يبحث عن أفلام هندية قديمة أكشن.


11- Hero No. 1 1997

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، موسيقي، رومانسي.
134 دقيقة.
إخراج
ديفيد داوان.
تأليف
الرومي الجعفري.
بطولة
جوفيندا، كاريشما كابور، باريش راوال، شاكتي كابور، ساتيش شاه.

تدور أحداث الفيلم حول علاقة حب تجمع ما بين “مينا” و “راجيش” اللذان يعيشان في إنجلترا، حيث يقرران الزواج فور عودتهما إلى موطنهما بالهند، ولكن عندما يعودان مرة أخرى يتلقيان رفضًا قويًا من قبل عائلتيهما بشأن زواجهما، وهو ما يجعل “مينا” تقوم بحيلة ماكرة وذكية من أجل إقناع العائلتين بزواجهما.


12- Deewaar 1975

بوستر الفيلم
أكشن، جريمة، دراما.
176 دقيقة.
إخراج
ياش تشوبرا.
تأليف
سليم-جافيد.
بطولة
شاشي كابور، أميتاب باتشان، نيتو سينغ، نيروبا روي، بارفين بابي.

تدور أحداث الفيلم حول علاقة مضطربة بين شقيقين يلتحق إحداهما بعالم الجريمة السفلي والأعمال الغير مشروعة، بينما الأخر هو ضابط شرطة يحاول تحقيق العدالة حتى إذا كانت على حساب شقيقه.

Ad

13- Andaz Apna Apna 1994

بوستر الفيلم
أكشن، كوميدي، رومانسي.
160 دقيقة.
إخراج
راجكومار سانتوشي.
تأليف
راجكومار سانتوشي، ديليب شوكلا.
بطولة
عامر خان، سالمان خان، رافينا تاندون، كاريشما كابور.

تدور قصة الفيلم حول صديقين يطمحان من أجل الوصول إلى عالم الثراء، فيخططان من أجل التقدم لخطبة فتاة تُدعى “رام” وهي ابنة مليونير ثري، حيث يتنافسان من أجل الفوز بقلبها بينما “شايام” شقيق “رام” يسعى من أجل الخلاص من شقيقته لينفرد وحيدًا بثروة أبيه. ويعد هذا الفيلم اختيار رائع لمن يبحث عن أفلام قديمة هندية رومانسية.


14- Pather Panchali 1956

بوستر الفيلم
دراما.
126 دقيقة.
إخراج
ساتياجيت راي.
تأليف
ساتياجيت راي.
بطولة
سوبير بانيرجي، كانو بانيرجي، بانيرجي، بيناكي سينغوبتا، أوما داسغوبتا.

أحد أفضل الأفلام الهندية الكلاسيكية من حقبة الخمسينات، وتدور أحداثه حول عائلة تفقد الأب وتتولى الأم مسؤولية رعاية ابنها الصغير وحدها حيث تسافر به إلى قرية صغيرة يعيش بها أقاربهما، وبمرور الأحداث تسمح الأم لابنها بخوض مغامرة جديدة في حياته والسفر إلى المدينة للالتحاق بالمدرسة بينما هي تعاني بسبب فراقه.

نرشح: 10 أفلام هندية حزينة ومؤثرة ستبكي من قسوتهم!


15- Lagaan 2001

بوستر الفيلم
دراما، موسيقي، رياضي.
224 دقيقة.
إخراج
أشوتوش جواريكر.
تأليف
كي بي ساكسينا.
بطولة
عامر خان، غريسي سينغ، راشيل شيلي، بول بلاكثورن، كولبوشان كاراباندا.

تدور أحداث الفيلم خلال فترة الاستعمار البريطاني في الهند وتُسلط الأضواء على قرية صغيرة تتعرض لبطش الإنجليز الذين يفرضون عليها ضرائب باهظة لا يقدر على دفعها أحد، ولهذا السبب قررت الحكومة البريطانية تغيير التسوية لتكون في شكل تحدي مثير للعبة الكريكيت ويتنافس بها ضابط بريطاني مع مواطن هندي، وفي حالة فوز الهندي تُلغى الضرائب عن القرية بشكل رسمي أما في حالة فوز الضابط البريطاني فتزداد الضرائب المفروضة لثلاثة أضعاف!

Ad

16- Dilwale Dulhania Le Jayenge 1995

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي.
189 دقيقة.
إخراج
أديتيا شوبرا.
تأليف
أديتيا شوبرا.
بطولة
شاروخان، كاجول.

أحد أجمل أفلام التسعينات الهندية، وتدور قصة الفيلم حول “سيمران” و “راج” وهما شاب وفتاة يلتقيان خلال رحلة مثيرة جمعتهما عن طريق الصدفة حيث أن “سيمران” كانت قد ذهبت في هذه الرحلة قبل عقد زواجها على رجل لا تعرفه لتلتقي في الأخير بـ “راج” الذي تقع في حبه على الفور وتُدرك أنه المناسب لها، ولكن عليهما مواجهة التحديات والصعاب المختلفة التي قد تعترض طريق حبهما.

نرشح: أجمل 10 أفلام هندية رومانسية كوميدية في تاريخ بوليوود


17- Haseena Maan Jayegi 1999

بوستر الفيلم
أكشن، كوميدي، رومانسي.
151 دقيقة.
إخراج
ديفيد داوان.
تأليف
الرومي الجعفري.
بطولة
جوفيندا، سانجاي دوت، كاريشما كابور، بوجا باترا.

فيلم هندي قديم رومانسي تدور قصته حول شقيقين طائشين لأب ثري قد مل بسبب متاعبهما المستمرة ومحاولتهما لسلب ماله عن طريق الحيل، ولكن بمرور الأحداث تتغير حياة الشقيقين بشكل كبير عندما يحاولان الفوز بقلب فتيات أحلامهما وإثبات جدارتهما لأبيهما.


18- Silsila 1981

بوستر الفيلم
دراما، عائلي، رومانسي.
183 دقيقة.
إخراج
ياش شوبرا.
تأليف
ياش شوبرا.
بطولة
شاشي كابور، أميتاب باتشان، جايا باتشان، سانجيف كومار.

أحد أجمل أفلام الثمانينات الهندية، وتدور قصة الفيلم حول شقيقين يتيمين وهما “شيكار” و “أميت” اللذان يعيشان حياة مستقرة وهادئة، حيث أن “شيكار” واقع في حب فتاة جميلة تسمى “شوبها” بينما شقيقه يحب فتاة تُدعى “شاندني”.

بمرور الأحداث يخطط الشقيقين من أجل إقامة حفل زواجهما في نفس اليوم، ولكن يتعرض “شيكار” لحادث طائرة مأساوي يلقى على أثاره حتفه، وهو ما يقلب الأحداث بشكل كلي.

Ad

19- Rehnaa Hai Terre Dil Mein 2001

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، موسيقي.
168 دقيقة.
إخراج
غوتام فاسوديف.
تأليف
غوتام فاسوديف.
بطولة
آر مادهافان، سيف علي خان، هو ميرزا.

تدور قصة الفيلم حول “مادهاف” و “سام” وهما صديقين يعيشان في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقع “مادهاف” في حب فتاة جميلة تُدعى “رينا” والتي تقول بأنها على علاقة بشخص آخر، وسرعان ما تنقلب الأحداث عندما يكتشف أن هذا الشخص هو صديقه “سام”! ويعد هو الأخر من أشهر أفلام قديمة هندية.


20- Devdas 2002

بوستر الفيلم
دراما، موسيقي، رومانسي.
185 دقيقة.
إخراج
سانجاي بهنسالي.
تأليف
براكاش كاباديا.
بطولة
شاه روخ خان، آيشواريا راي، مادهوري ديكسيت، جاكي شروف، كيرون خير.

تدور أحداث الفيلم حول “ديفداس” الشاب الذي ترعرع وسط عائلة ثرية، كما أنه نشأ على حبه لجارته الشابة الجميلة “بارو”، وبمرور الأحداث تقرر عائلته إرساله إلى الخارج لاستكمال تعليمه فتنتظر “بارو” عودته لسنوات، وعندما يعود “ديفداس” إلى بلاده مرة أخرى يقرر التقدم لخطبة حبيبته التي انتظرته طويلًا، ولكن يقف والده في طريق حبه وهو ما يجعل الأحداث تتصاعد بعد ذلك.

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا