أفضل 15 من أفلام السفر عبر الزمن على الإطلاق

ماذا لو كان باستطاعتك تغيير مصيرك بطرفة عين؟ ماذا لو كان باستطاعتك العودة مجددًا إلى الماضي وتصحيح خطأ معين؟ ماذا لو كان باستطاعتك السفر إلى المستقبل ومعاينة نتائج فعّل محدد؟ هذه هي الأسئلة التي تتلاعب بها أفلام السفر عبر الزمن، وتقدمها لنا بأكثر الأساليب تشويقًا وإثارة.

وجدت أفلام السفر عبر الزمن مكانًا لها في السينما منذ العشرينات من القرن الماضي، حيث صدرت بعض الأعمال الصامتة التي تمحورت حبكتها حول هذه الفكرة، وعلى مر السنين تطور هذا النوع من الأفلام وتطورت المؤثرات المستخدمة في صناعته والأساليب المستخدمة في سردة. وهنا جمعنا لكم قائمة بأفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن.

أفضل أفلام السفر عبر الزمن:

15- Frequency 2000

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، غموض، خيال علمي، تشويق وإثارة.
119 دقيقة.
إخراج
غريغوري هوبليت.
تأليف
توبي إمريش.
بطولة
دينيس كويد، جيم كافيزيل، أندريه براغر، إليزابيث ميتشل، نوح إمريش.

أحد أفلام السفر عبر الزمن الشهيرة التي تستحق المشاهدة، وتبدأ أحداثه عندما يتسبب أحد البرامج المُذاعة على موجات الراديو في لم شمل أب وابنه عن طريق الصدفة بعد مرور أكثر من 30 عامًا، ويحاول الابن إنقاذ حياة الأب بأي طريقة ممكنة، ولكن لكل غاية نتيجة.

Ad

14- Primer 2004

بوستر الفيلم
دراما، خيال علمي، تشويق وإثارة.
77 دقيقة.
إخراج
شين كاروث.
تأليف
شين كاروث.
بطولة
شين كاروث، ديفيد سوليفان.

تدور قصة هذا الفيلم حول أربعة أصدقاء من رواد الأعمال الناشئين والذين يتصارعون بشدة من أجل التحقيق في أمر اختراعهم الجديد والذي سيُحدث طفرة شديدة بعد ذلك، هذا الفيلم من الأفلام المعقدة جدًا في أحداثها والتي استعرضت فكرة السفر عبر الزمن من خلال طرق متقدمة وغير تقليدية على المُشاهد.


13- Tenet 2020

بوستر الفيلم
أكشن، خيال علمي، تشويق وإثارة.
150 دقيقة.
إخراج
كريستوفر نولان.
تأليف
كريستوفر نولان.
بطولة
جون ديفيد واشنطن، روبرت باترسون، إليزابيث ديبيكي، ديمبل كاباديا.

تدور أحداث الفيلم حول عميل سري يسافر عبر الزمن إلى المستقبل من أجل إنقاذ الجنس البشري من خطر شديد ينتظره، حيث أن مهمته هي منع اندلاع الحرب العالمية الثالثة لكنه يكتشف بعد ذلك الكثير من الأسرار والحقائق المروعة التي تفوق الواقع.

Ad

12- Time Lapse 2014

بوستر الفيلم
رعب، غموض، خيال علمي، تشويق وإثارة.
104 دقيقة.
إخراج
برادلي دي كينغ.
تأليف
برادلي دي كينغ، بي بي كوبر.
بطولة
دانييل باناباكر، مات أوليري، جورج فين.

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء يكتشفون آلة تصوير غريبة تعرض الكثير من الصور المستقبلية، فيقررون استثمار هذه الآلة وتحقيق منافع شخصية، لكن تبدأ الأمور في التعقيد بعد ظهور صور تحمل معاني خطيرة.


11- سمير وشهير وبهير 2010

بوستر الفيلم
كوميدي، خيال علمي.
120 دقيقة.
إخراج
معتز التوني.
تأليف
أحمد فهمي، شيكو.
بطولة
أحمد فهمي، هشام ماجد، شيكو، شريف رمزي.

أفضل أفلام السفر عبر الزمن في تاريخ السينما المصرية، وفكرته مستوحاة من فيلم Back to the Future. وتدور قصته حول ثلاثة أشقاء من أب واحد و3 أمهات، حيث لكل منهم شخصية مختلفة ومستقلة عن الأخر.

تجمعهم الظروف معًا بعد أن يُكلفوا بمشروع جامعي مهم تحت إشراف دكتور الجامعة، لكنهم يكتشفون بعد ذلك أنهم أمام مغامرة غريبة ومثيرة بعدما انتقلوا إلى الماضي من خلال هذا المشروع الذي أساءوا استخدامه، فيقابل كل منهم أمه ويحاولون بعد ذلك جمعهم بأبيهم حتى تسير الأمور على ما يرام في المستقبل.

نرشح أيضًا: 50 هم أفضل أفلام كوميدية مصرية من 2010 حتى الان


10- The Time Machine 2002

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال علمي.
96 دقيقة.
إخراج
سيمون ويلز.
تأليف
ديفيد جيمس دونكان.
بطولة
جاي بيرس، سامانثا مومبا، أورلاندو جونز، مارك آدي، جيريمي آيرونز.

تدور قصة فيلم The Time Machine حول المخترع “إليكساندر هارتجين” الذي يحاول إثبات نظريته بإمكانية السفر من خلال الزمن، فيبدأ بتجربة نظريته وينتقل بعد ذلك 800 ألف عام إلى المستقبل ليجد أن هناك عالم جديد قد تكون بعد انهيار الحضارات.

Ad

9- About Time 2013

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، خيالي، رومانسي.
123 دقيقة.
إخراج
ريتشارد كيرتس.
تأليف
ريتشارد كيرتس.
بطولة
دومنال جليسون، راشيل ماك ادمز، بيل نيغي، توم هولاندر، مارجوت روبي.

تدور قصة الفيلم حول “تيم” الذي يبلغ من العمر 21 عامًا، حيث يخبره أبوه بسر غريب، وهو أن كل رجال العائلة لديهم قدرات هائلة تمكنهم من السفر عبر الزمن لتغيير أي حدث في الماضي لا يروق لهم من أجل عيش حياة مقبولة بعد ذلك. الفيلم هو اختيار مُوفق لمُحبي أفلام السفر عبر الزمن والرومانسية.


8- Toki wo Kakeru Shoujo 2006

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، مغامرة، كوميدي، رومانسي، خيال علمي.
98 دقيقة.
إخراج
مامورو هوسودا.
تأليف
مامورو هوسودا.
بطولة
ريسا ناكا، تاكويا إيشيدا، ميتسوتاكا إيتاكورا، ساشي هارا.

فيلم أنمي مستوحى من رواية تحمل العنوان نفسه للمؤلف “ياسوتاكا تسوتسوي”، ويعد من أفضل الأفلام عن السفر عبر الزمن، وتدور قصته حول “ماكوتو” وهي فتاة تدرس في المدرسة الثانوية تكتشف أن لديها قدرة تمكنها السفر عبر الزمن، فتقرر “ماكوتو” استغلال ذلك من أجل تحقيق مصالح شخصية لها فتنسى بعد ذلك أن هذا الأمر يُعرض الأخرين للخطر.


7- Looper 2012

بوستر الفيلم
أكشن، دراما، خيال علمي.
119 دقيقة.
إخراج
ريان جونسون.
تأليف
ريان جونسون.
بطولة
بروس ويليس، جوزف غوردون - لوفيت، إميلي بلانت، بول دانو، نوح سيجان.

تدور قصة الفيلم حول قاتل مأجور يعمل مع عصابة لديها مخططات غير تقليدية، إذ أنها تعمل على سفر عملائها عبر الزمن لتنفيذ عمليات الاغتيال المختلفة، حيث يجد أحد عملائها نفسه فجأة من ضمن المطلوب اغتيالهم في المستقبل، فكيف سيتعامل مع هذا الأمر؟

Ad

6- Interstellar 2014

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، خيال علمي.
169 دقيقة.
إخراج
كريستوفر نولان.
تأليف
كريستوفر نولان.
بطولة
ماثيو ماكونهي، آن هاثاواي، جيسيكا شاستاين، إلين بورستين، مايكل كين.

واحد من أهم أفلام السفر عبر الزمن، بل ومن الأكثر شهرة في سينما الخيال العلمي، وتقع أحداثه في المستقبل بعد أن أصبحت الأرض تعاني من التلوث والأمراض والأتربة وغيرهم من الأشياء التي تهدد الجنس البشري بشكل كبير بالإضافة إلى النقص الشديد في الموارد، حيث يظهر مجموعة من الباحثين الذين يحاولون إيجاد حلًا لهذه المشكلة، فتتحرك فرقة من المستكشفين يقودهم الكابتن “كوبر” وذلك للسفر في رحلة فضائية عبر الثقب الدودي لإيجاد كوكب آخر صالح للحياة.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام الفضاء على مر التاريخ


5- The Butterfly Effect 2004

بوستر الفيلم
دراما، خيال علمي، تشويق وإثارة.
120 دقيقة.
إخراج
إريك بريس، جي ماكي جروبر.
تأليف
إريك بريس، جي ماكي جروبر.
بطولة
أشتون كوتشر، ايمي سمارت، إريك ستولتز، وليام لي سكوت، إلدن هنسون.

يتتبع الفيلم شاب يعاني من خلل ما في ذاكرته، حيث أنه يفشل في تذكر الكثير من الأحداث حتى وهو تحت تأثير التنويم الإيحائي، لكن سرعان ما يكتسب الشاب بعد ذلك قدرة تمكنه من تذكر الأحداث بوضوح تام بل والتحكم بها أيضًا وتعديلها.

ومن هنا يستغل الشاب الأمر في الوصول إلى قلب حبيبته وبالفعل ينجح في ذلك، لكن العواقب القادمة تغير مسار الأحداث.

Ad

4- Groundhog Day 1993

بوستر الفيلم
كوميدي، دراما، خيالي، رومانسي.
101 دقيقة.
إخراج
هارولد راميس.
تأليف
داني روبن.
بطولة
بيل موراي، آندي ماكدويل، كريس إليوت.

يتناول الفيلم أحداث مثيرة في حياة “فيل”، وهو مذيع الأحوال الجوية الذي يُكلف بالسفر إلى بنسلفانيا برفقة فريقه يوم 1 فبراير، وذلك من أجل إذاعة حدث مهم بالنسبة لهم، وخلال رحلتهم تتعرض الرحلة لعاصفة ثلجية قوية تُعيق مسارهم وتُجبرهم على البقاء هناك، فيستيقظ “فيل” في اليوم التالي ليكتشف أنه ما زال في يوم 1 فبراير وأنه عالق في هذا اليوم، ليقرر استغلال هذا الأمر لشخصه.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الثلج والشتاء على الإطلاق


3- The Terminator 1984

بوستر الفيلم
أكشن، خيال علمي.
107 دقائق.
إخراج
جيمس كاميرون.
تأليف
جيمس كاميرون، غيل آن هيرد.
بطولة
أرنولد شوارزنيجر، مايكل بيهن، ليندا هاميلتون، بول وينفيلد.

تدور أحداث هذا الفيلم في المستقبل حيث تسيطر الآلات على كل أشكال الحياة على كوكب الأرض، ولكن تظهر جماعة من البشر وتحاول التصدي لخطر هذه الآلات بقيادة “جون كونر” الرجل القوي التي تفشل الآلات في النيل منه في الحاضر، لذلك تقوم بإرسال رجل آلي إلى الماضي من أجل منع ولادة “جون” عن طريق التخلص من أمه. الفيلم هو من أقوى أفلام السفر عبر الزمن ذات الطابع الحركي.

Ad

2- Twelve Monkeys 1995

بوستر الفيلم
غموض، خيال علمي، تشويق وإثارة.
129 دقيقة.
إخراج
تيري جيليام.
تأليف
ديفيد بيبولز، جانيت بيبولز.
بطولة
بروس ويليس، مادلين ستو، براد بيت، كريستوفر بلامر.

من أعظم أفلام السفر عبر الزمن، وتدور أحداثه في المستقبل، حيث يظهر “جيمس كول” وهو أحد المساجين الخاضعين لعقوبة الحبس المؤبد، ولكن تأتي الفرصة لـ “جيمس” عندما تُعرض عليه صفقة يحصل من خلالها على حريته في مقابل العودة بالزمن إلى الوراء، وكشف سر الفيروس الخطير الذي قتل عدد مهول من البشر.

فيسافر “جيمس” إلى الماضي وهناك يحاول تنفيذ مهمته ويحذر الجميع من هذا الفيروس الذي سيظهر ويقضي عليهم، لكن يتم اتهامه بالجنون ويتعرض للاعتقال في إحدى المصحات العقلية ليواجه “جيمس” عقبة جديدة في حياته.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الألغاز والغموض على الإطلاق


1- Back to the Future 1985

بوستر الفيلم
مغامرة، كوميدي، خيال علمي.
116 دقيقة.
إخراج
روبرت زيميكيس.
تأليف
روبرت زيميكيس، بوب غيل.
بطولة
مايكل جي فوكس، كريستوفر لويد، ليا طومسون، كريسبين جلوفر.

الجزء الأول من سلسلة أفلام السفر عبر الزمن، وتقع أحداثه في عام 1985، حيث يظهر الفتى “مارتي” الذي يسافر إلى الماضي من خلال آلة السفر عبر الزمن التي اخترعها العالم “إيميت براون”، إذ يعود “مارتي” إلى عام 1955 وهناك يُحدث خطأ فادح يمنع من التقاء أمه بأبيه، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بكارثة في حياته المستقبلية لأنه بهذا الشكل لن يكون له وجود من الأساس.

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا