أفضل 20 من أفلام الفضاء على مر التاريخ

لطالما كان صناع السينما مهووسين بالفضاء ودهاليزه -حتى قبل أن يتمكن أول إنسان من الوصول إليه-، ففي الواقع يعود تاريخ أول أفلام الفضاء إلى عام 1902 مع فيلم “رحلة إلى القمر” الفرنسي الصامت، ومنذ ذلك الحين أخذت أفلام الفضاء طريقها في التطور، ومع الوقت تطورت المؤثرات البصرية بشكل كبير وأصبح السفر إلى الفضاء نفسه حقيقية، وزداد بذلك هوس السينما بقصص الخيال العلمي حول النجوم وحروب الفضائيين وكل ما يتعلق بالفضاء أكثر فأكثر.

ومن وسط عدد كبير جدًا من الأعمال السينمائية التي تحدثت عن الفضاء والفضائيين والنجوم والكواكب والكُويْكبات والنيازك والأقمار؛ جمعنا لكم في هذه القائمة 20 من أفضل الأفلام عن الفضاء على الإطلاق.

أفضل أفلام الفضاء على الإطلاق:

20- Guardians of the Galaxy 2014

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، كوميدي، خيال علمي.
122 دقيقة.
إخراج
جيمس غان.
تأليف
جيمس غان، نيكول بيرلمان.
بطولة
كريس برات، زوي سالدانا، ديف باوتيستا، فين ديزل، برادلي كوبر.

واحد من أفضل أفلام الفضاء والفانتازيا، وتدور قصته حول شاب أمريكي يُدعى “بيتر”، حيث يجد نفسه في مطاردة شديدة من قبل “رونان” بعد أن قام “بيتر” بسرقة جرم سماوي. يقوم “بيتر” بعقد تحالف مع مجموعة من الأبطال من أجل كشف القوة الحقيقية الخاصة بهذا الجرم السماوي الذي يؤثر بشكل كبير على الكون كله.

Ad

19- Hidden Figures 2016

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، حيال، تاريخي.
127 دقيقة.
إخراج
ثيودور ملفي.
تأليف
أليسون شرودر، ثيودور ملفي.
بطولة
تراجي ب. هينسون، أوكتافيا سبنسر، جانيل موناي، كيفن كوستنر، كيرستن دونست.

من أفضل أفلام الفضاء والسيرة الذاتية، وتقع أحداثه خلال حقبة الصراع بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية في مجال استكشاف الفضاء، حيث تظهر ثلاثة من النساء أصحاب القدرات القوية في الرياضة، فتقوم وكالة ناسا باستغلال قدرات هؤلاء النساء من أجل القيام بواحدة من أهم عمليات الفضاء في التاريخ.


18- Life 2017

بوستر الفيلم
رعب، خيال علمي، تشويق وإثارة.
110 دقائق.
إخراج
دانييل اسبينوزا.
تأليف
ريت ريس، بول ويرنيك.
بطولة
جيك جيلينهال، ريان رينولدز، ريبيكا فيرجسون، هيرويوكي سانادا، اريون باكاري.

تدور قصة هذا العمل حول مجموعة من الأشخاص في المحطة الفضائية الدولية يتم تجهيزهم للقيام بواحدة من أهم الاكتشافات في التاريخ، وهو استكشاف كوكب آخر صالح للحياة، حيث يتجهون في رحلتهم إلى كوكب المريخ، ولكن تحدث الكثير من المفاجآت بعد هبوطهم على سطح الكوكب.

Ad

17- Passengers 2016

بوستر الفيلم
دراما، رومانسي، خيال علمي.
116 دقيقة.
إخراج
مورتن تيلدوم.
تأليف
جون سبايهتس.
بطولة
جنيفر لورانس، كريس برات، مايكل شين، لورنس فيشبورن، آندي جارسيا.

فيلم رومانسي من أفضل أفلام الفضاء والخيال العلمي، وتدور أحداثه حول المركبة الفضائية “أفالون” التي تخوض رحلة مدتها مائة وعشرين عامًا لاستكشاف كوكب بعيد، حيث تحتوى هذه المركبة على 5259 شخص في نوم عميق حتى الوصول، ولكن تحدث المفاجأة بعد استيقاظ شاب وفتاة قبل ميعاد الوصول بـ 90 عامًا، ويصارعان الأحداث عندما يحدث خلل في السفينة.


16- Ad Astra 2019

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، خيال علمي، تشويق وإثارة، غموض.
124 دقيقة.
إخراج
جيمس غراي.
تأليف
جيمس جراي، إيثان جروس.
بطولة
براد بيت، روث نيجا، جيمي كينيدي، دونالد ساذرلاند، تومي لي جونز.

يحكي هذا الفيلم قصة “روي ماكبرايد” الذي يخوض مغامرة في الفضاء بحثًا عن والده عند إحدى التخوم الجانبية للمجموعة الشمسية، حيث أن والده كان في رحلة منذ 20 عامًا لاكتشاف كوكب صالح للحياة ولكنه لم يعود منذ ذلك الوقت، ويحاول “روي” أيضا كشف الكثير من الأسرار حول الطبيعة البشرية والموقع بالنسبة للكون.


15- Sunshine 2007

بوستر الفيلم
خيال علمي، تشويق وإثارة.
107 دقائق.
إخراج
داني بويل.
تأليف
أليكس جارلاند.
بطولة
سيليان مورفي، هيرويوكي ساندا، ميشيل يوه.

تدور أحداث هذا الفيلم في عام 2057 حيث تموت الشمس بالكامل ويتوقف نشاطها، فيتم إرسال طاقم إلى الفضاء لإعادة تحفيز الشمس عن طريق قنبلة نووية. ويعد من أبرز أفلام الفضاء والكوارث الطبيعية.

Ad

14- First Man 2018

بوستر الفيلم
سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
141 دقيقة.
إخراج
داميان شازيل.
تأليف
جوش سينجر.
بطولة
ريان غوسلينغ، كلير فوي، جيسون كلارك، كايل تشاندلر، كوري ستول.

هذا الفيلم مقتبس من كتاب سيرة ذاتية يحمل نفس الاسم للكاتب “جيمس هانسن”، ويعد من أهم الأفلام عن الفضاء، حيث تدور قصته حول “نيل أرمسترونج”، وهو أول من يصعد الفضاء في تاريخ البشرية ويخطو على سطح القمر، وذلك في شهر يوليو من عام 1969. فاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار.

نرشح أيضًا: أفضل 20 من أفلام السيرة الذاتية في تاريخ السينما


13- Apollo 11 2019

بوستر الفيلم
وثائقي، دراما.
97 دقيقة.
إخراج
تود دوجلاس ميلر.
تأليف
---
بطولة
إدوين ألدرين، نيل أرمسترونغ، مايكل كولينز، تشارلز ديوك، بروس ماكاندلس.

يوثق هذا الفيلم رحلة أبوللو 11 للهبوط على سطح القمر بقيادة رائد الفضاء “نيل ارمسترونج” وبرفقة “باز الدرين” و “مايكل كولينز”.


12- The Right Stuff 1983

بوستر الفيلم
مغامرة، سيرة ذاتية، دراما، تاريخي.
193 دقيقة.
إخراج
فيليب كوفمان.
تأليف
فيليب كوفمان.
بطولة
تشارلز فرانك، سكوت جلين، إد هاريس، لانس هنريكسن، سكوت بولين.

هذا الفيلم مقتبس من كتاب يحمل نفس الاسم للكاتب “توم وولف”، وتدور أحداثه حول طاقم العمل الذي قضى 15 عام من العمل في ناسا واستكشاف الفضاء، حيث يعرض الفيلم قصة رواد الفضاء الأصليين لـ “ناسا” وشكل رحلاتهم والعقبات التي واجهتهم حيث أنهم عانوا كثير على الجانب الاجتماعي مع أسرتهم بسبب طبيعة عملهم. فاز هذا الفيلم بـ 4 جوائز أوسكار، ويعد من أفضل أفلام الفضاء الواقعية.

Ad

11- Starship Troopers 1997

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال علمي.
129 دقيقة.
إخراج
بول فيرهوفن.
تأليف
إد نيومير.
بطولة
كاسبر فان دين، دينا ماير، دينيس ريتشاردز، جيك بوسي، نيل باتريك هاريس.

تدور أحداث هذا الفيلم في المستقبل، حيث يعرض قصة ثلاثة أشخاص يلتحقون بالجيش ليتمكنوا من الاستمتاع بحقوق المواطنة، ولكن يدخل كوكب الأرض حرب خطيرة مع كائنات فضائية ذات أشكال غريبة فتكون الأرض مهددة بالغزو.


10- Event Horizon 1997

بوستر الفيلم
رعب، خيال علمي، تشويق وإثارة.
96 دقيقة.
إخراج
بول دبليو إس أندرسون.
تأليف
فيليب ايسنر.
بطولة
لورنس فيشبورن، سام نيل، كاثلين كوينلان، جويلي ريتشاردسون.

تدور أحداث فيلم Event Horizon حول مركبة فضاء مفقودة، يتم إرسال بعثة فضائية من أجل العثور عليها، ولكن تعثر هذه البعثة على مقطع صوتي مرعب لأعضاء البعثة المفقودة، حيث ظهر في المقطع أصوات صراخ وعويل من قبل أفراد الطاقم المفقود، وهذا يعني أن شيء ما مجهول وخطير قد ألحق الضرر بهم.


9- Armageddon 1998

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال علمي.
150 دقيقة.
إخراج
مايكل باي.
تأليف
جيه جيه أبرامز، جوناثان هينسلي.
بطولة
بروس ويليس، بيلي بوب ثورنتون، ليف تايلر، بن أفليك، ويل باتون.

تدور قصة هذا الفيلم عن كويكب ضخم بحجم ولاية “تكساس” في طريقة إلى الأرض ليدمرها بالكامل، فيتم إرسال فريق هو الأفضل في العالم في مجال الفضاء لتدمير الكويكب وإنقاذ الأرض.

Ad

8- Interstellar 2014

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، خيال علمي.
169 دقيقة.
إخراج
كريستوفر نولان.
تأليف
كريستوفر نولان.
بطولة
ماثيو ماكونهي، آن هاثاواي، جيسيكا شاستاين، إلين بورستين، مايكل كين.

تدور أحداث هذا الفيلم بعد الكوارث التي تصيب كوكب الأرض من انتشار الأمراض ونقص في حجم الموارد يصبح الجنس البشري مهدد بالفناء، فيتم إرسال طاقم إلى الفضاء بقيادة الكابتن “كوبر” للبحث عن كوكب آخر صالح وذلك من خلال التنقل عبر الثقب الدودي. فاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار، ويعد من أشهر أفلام الفضاء والخيال والعملي في تاريخ السينما.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الألغاز والغموض والذكاء على الإطلاق


7- The Martian 2015

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، خيال علمي.
144 دقيقة.
إخراج
ريدلي سكوت.
تأليف
درو جودارد.
بطولة
مات ديمون، جيسيكا شاستين، كريستين ويج، جيف دانيلز، مايكل بينيا.

واحد من أعظم أفلام الفضاء والبقاء على الإطلاق، وتدور أحداثه أثناء مهمة إلى كوكب المريخ، حيث يفقد طاقم الرحلة رائد الفضاء “مارك واتني” بعد أن هاجمتهم عاصفة قوية أحالت بينهم، ويتم اعتبار “مارك” ميتًا من قبل زملائه، ولكن يستيقظ “مارك” ليجد نفسه على قيد الحياة وعلى متن كوكب قليل الموارد، فيحارب “مارك” بكل ما أوتى من قوة من أجل النجاة بحياته وإرسال رسالة إلى “ناسا” يخبرهم بأنه على قيد الحياة.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام البقاء على قيد الحياة على الإطلاق


6- Wall-E 2008

بوستر الفيلم
رسوم متحركة، رومانسي، خيال علمي، مغامرة.
97 دقيقة.
إخراج
أندريا ستانتون.
تأليف
أندريا ستانتون، جيم ريردون.
بطولة
بين بارت، إليسا نايت، جيف جارلين، فريد ويلارد.

فيلم أنيميشن شهير جدًا يجب على عُشاق أفلام الفضاء مشاهدته، وتدور أحداثه في المستقبل حيث يمتلأ كوكب الأرض بالكثير من المخلفات والنفايات، ويترك البشر الأرض ويرحلوا للعيش في الفضاء، ولكنهم يتركون “وال إى” وهو روبوت مخصص للتخلص من هذه النفايات.

ومع مرور السنين يرسل البشر روبوت تُدعى “إيفا” لتتأكد من صلاحية الأرض للحياة مجددًا أم لا، ويبدأ “وال إى” بمساعدة “إيفا” في تحقيق هدفها وتنشأ بينهم قصة حب، ولكن يحدث عطل في الروبوت “إيفا” يغير مسار الأحداث الطبيعي. فاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار.

نرشح أيضًا: 30 هم أفضل أفلام الانيميشن على الإطلاق

Ad

5- Moon 2009

بوستر الفيلم
دراما، غموض، خيال علمي.
97 دقيقة.
إخراج
دنكان جونز.
تأليف
ناثان باركر.
بطولة
سام روكويل، دومينيك ماك إليجوت، كايا سكوديلاريو، بنديكت وونغ، مات بيري.

يتتبع العمل قصة “سام” الذي يعمل في الصناعات القمرية داخل إحدى القواعد الصناعية على سطح القمر، طبيعة عمله تجعله منعزلًا تمامًا عن البشر، وعلى المدى الطويل يؤثر ذلك بشكل كبير على عقله، ويبدأ في الهلوسة.


4- Gravity 2013

بوستر الفيلم
دراما، خيال علمي، تشويق وإثارة.
91 دقيقة.
إخراج
ألفونسو كوارون.
تأليف
ألفونسو كوارون، جوناس كوارون.
بطولة
ساندرا بولوك، جورج كلوني.

تدور أحداث هذا الفيلم حول رحلة فضائية تجمع الطبيبة المهندسة “ريان ستون” مع رائد الفضاء الخبير “مات كوالسكي”، ولكن تخرج الرحلة عن المسار الطبيعي حيث تتعرض الرحلة للكثير من الكوارث بسبب تدمير المكوك، فيتفرق “كوالسكي” عن “ستون” ويفشلان في التواصل مع بعضهما، ويزداد الأمر صعوبة بعد أن أوشك الأكسجين المنقذ لهم على الأنتهاء، فهل يستطيعان النجاة بحياتهم؟ فاز هذا الفيلم بـ 7 جوائز أوسكار.

Ad

3- Apollo 13 1995

بوستر الفيلم
مغامرة، دراما، تاريخي.
140 دقيقة.
إخراج
رون هوارد.
تأليف
وليام برويلز جونيور، آل رينرت.
بطولة
توم هانكس، كيفن بيكون، بيل باكستون، غاري سينيسي، إد هاريس.

يتناول هذا الفيلم القصة الحقيقية للرحلة أبولو 13 التي كان هدفها الصعود إلى الفضاء من أجل الدوران حول القمر، وبالفعل تنجح المهمة بالهبوط على القمر، ولكن تحدث الكثير من الأخطاء في الرحلة، واحتمال عودة رواد الفضاء الثلاثة أصبح ضعيف. فاز هذا الفيلم بجائزتي أوسكار، ويعد أعظم أفلام الفضاء الواقعية في تاريخ السينما.

نرشح أيضًا: 30 من أفضل الأفلام التاريخية في كل العصور


2- Alien 1979

بوستر الفيلم
رعب، خيال علمي.
117 دقيقة.
إخراج
ريدلي سكوت.
تأليف
صوت دان أوبرنت.
بطولة
توم سكيريت، سيغورني ويفر، فيرونيكا كارترايت، هاري دين ستانتون، جون هيرت.

تدور أحداث هذا الفيلم حول الصراع الذي يحدث في الفضاء بعد إرسال رسالة استغاثة غريبة من الفضاء الخارجي، حيث يتم إرسال بعثة فضائية من الأرض للتحقق حول هذه الإشارة، ولكنهم يجدوا أنهم وقعوا تحت كمين خارجي مرعب، والأحداث القادمة ستكون خارجة عن السيطرة، فاز هذا الفيلم بجائزة الأوسكار.

نرشح أيضًا: أفضل 30 من أفلام الوحوش على الإطلاق

Ad

1- Star Wars 1976

بوستر الفيلم
أكشن، مغامرة، خيال علمي، خيالي.
121 دقيقة.
إخراج
جورج لوكاس.
تأليف
جورج لوكاس.
بطولة
مارك هاميل، هاريسون فورد، كاري فيشر، بيتر كوشينغ، أليك غينيس.

أحد أعظم أفلام الفضاء والخيال العلمي على مر العصور، ومن أكثرهم شهرة، وتدور قصته حول اللورد الشرير “دارث فيدر” والذي يقوم باختطاف الأميرة “ليا” والتي تعتبر قائدة المقاومة المعادية للإمبراطورية الشريرة التي تحاول غزو المجرة بأكملها وتنفيذ المخططات الشريرة باستخدام السلاح الخطير وهو نجمة الموت، ولكن يقوم “لوك سكاي” بالاتحاد مع ووكر وبعض الأشخاص الأخرين من أجل إنقاذ الأميرة “ليا” وإنقاذ المجرة من اللورد الشرير. فاز هذا الفيلم بـ 6 جوائز أوسكار.

نرشح أيضًا: أفضل 40 من أفلام المغامرات على مر العصور

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا