أفضل 10 من أفلام أحمد السقا على الإطلاق

أحمد محمد صلاح السقا ممثل مصري بارز من مواليد سنة 1973 بمحافظة القاهرة. أشتهر السقا في السينما المصرية بأدواره التي كانت تعتمد كل الاعتماد على عنصري الجريمة والاكشن، فهو من أعظم من أتقنهما، ويكفي أن يُذكر الأكشن وسط جماهير السينما العربية حتى يحضر اسمه على الفور إلى مخيلة الجمهور.

يعد فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية هو أول أفلام أحمد السقا من حيث البطولة، وذلك بعد أن قدم عدد من الأدوار الصغيرة في بعض الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وفي هذه القائمة جمعنا لكم 10 من أقوى وأفضل أفلام أحمد السقا على الإطلاق.

أفضل أفلام أحمد السقا

10- المصلحة (2012)

بوستر الفيلم
تشويق وإثارة، جريمة، أكشن، دراما.
114 دقيقة.
إخراج
ساندرا نشأت.
تأليف
وائل عبدالله.
بطولة
أحمد السقا، أحمد عز، حنان ترك، زينة، صلاح عبدالله.

بعد أن تم قتل شقيقه من قبل شاب يُدعى “سليمان”، يعود الضابط “حمزة” بقوة ورغبة في الانتقام لشقيقه فيتم نقله من قطاع الأمن المركزي إلى إدارة مكافحة المخدرات، فيجد “حمزة” نفسه أمام تاجر مخدرات خطير يُدعى “سالم”، ويتفاجأ بعد ذلك عندما يعلم أنه شقيق “سالم” هو قاتل أخيه، فيحاول “حمزة” بشتى الطرق الوصول إليه، ولكن المهمة أصعب من المتوقع.

نرشح: أفضل 10 من أفلام أحمد عز على الإطلاق

Ad

9- صعيدي في الجامعة الأمريكية (1998)

بوستر الفيلم
كوميدي، شبابي.
120 دقيقة.
إخراج
سعيد حامد.
تأليف
مدحت العدل.
بطولة
محمد هنيدي، منى زكي، أحمد السقا، طارق لطفي، هاني رمزي.

ليس فقط من أفضل أفلام أحمد السقا على الإطلاق، بل ومن أنجح إنتاجات السينما المصرية على الصعيد التجاري في تاريخها، وتدور قصته حول “خلف الدهشوري” طالب صعيدي يحصل على ترتيب مرتفع في الثانوية العامة ويفوز بفرصة الالتحاق بالجامعة الأمريكية لتتغير حياته بعد ذلك.

يسافر “خلف” إلى القاهرة ويقيم مع اثنان من زملائه ويقع في حب زميلته بالجامعة والتي تُدعى “عبلة” ولكنها لا تبالي بذلك، وتنجذب إلى “خلف” زميلة أخرى تُدعى “سيادة”، ويخوض “خلف” العديد من المواقف الكوميديا في الجامعة والتي تغير من تفكيره بشكل كبير.

نرشح: أفضل 10 من أفلام محمد هنيدي 


8- هروب اضطراري (2017)

بوستر الفيلم
جريمة، أكشن، تشويق وإثارة.
103 دقيقة.
إخراج
أحمد خالد موسى.
تأليف
محمد سيد بشير.
بطولة
أحمد السقا، أمير كرارة، غادة عادل، فتحي عبدالوهاب، مصطفى خاطر.

أنجح أفلام أحمد السقا في السنوات الأخيرة، وتدور أحداثه حول جريمة قتل تعرض لها رجل الأعمال “يحيى زكريا”، إذ يتم اتهام أربعة من الأشخاص في هذه الجريمة بعد تواجدهم في مكان الواقعة بالصدفة، فيجتمع الأربعة مرة أخرى في محاولة منهم للتعاون معًا من أجل إثبات برائتهم جميعًا، ولكنهم يقعوا في العديد من التحديات والصعاب بسبب مطاردة الشرطة لهم.

Ad

7- مافيا (2002)

بوستر الفيلم
جريمة، أكشن، دراما.
110 دقيقة.
إخراج
شريف عرفة.
تأليف
مدحت العدل.
بطولة
أحمد السقا، منى زكي، مصطفى شعبان، أحمد رزق، عباس أبو الحسن.

يحكي هذا الفيلم قصة “حسين” الشاب المصري الذي يُحبط بشدة بعد فشله في الالتحاق بالكلية الحربية، فيقوم “حسين” بالسفر إلى إيطاليا ويتورط مع عصابة المافيا العالمية والخطيرة، لكن يتم القبض عليه من قبل رجال المخابرات المصرية ويوضع بإحدى السجون المصرية، وذلك من أجل تجنيده في مهمة وطنية مع مجموعة من رجال المخابرات، ليبدأ “حسين” صفحة بيضاء في حياته.


6- تيمور وشفيقة (2007)

بوستر الفيلم
رومانسي، أكشن.
99 دقيقة.
إخراج
خالد مرعي.
تأليف
تامر حبيب.
بطولة
أحمد السقا، منى زكي، هالة فاخر، رجاء الجداوي، جميل راتب.

فيلم رومانسي اكشن من أهم أفلام أحمد السقا على الإطلاق، وتدور قصته حول “تيمور” و “شفيقة” اللذين تجمعهما قصة حب من طراز مختلف. تحدث الكثير من الخلافات في حياة الاثنان وذلك لأن “تيمور” يعمل في الحراسات الخاصة لكبار المسئولين في الدولة، حيث تتدهور العلاقة بينهما عندما يصبح “تيمور” هو الحارس الخاص بـ “شفيقة” فتؤثر علاقة العمل بينهما على علاقتهم العاطفية، إلى أن يحدث ما لا يكن في الحسبان.

نرشح: 20 هم أفضل أفلام رومانسية مصرية في الألفية الجديد


5- حرب أطاليا (2005)

بوستر الفيلم
جريمة، أكشن، تشويق وإثارة.
115 دقيقة.
إخراج
أحمد صالح.
تأليف
حازم الحديدي.
بطولة
أحمد السقا، نيللي كريم، خالد صالح، خالد أبو النجا، رزان مغربي.

تدور قصة هذا العمل حول “ياسين” الذي يعمل محامي في إحدى مكاتب المحاماة، يكتشف “ياسين” بعض العمليات والحركات المشبوهة التي تدور داخل هذا المكتب، ويُفصل من العمل بعد تدخله في مثل هذه الأمور، ليخوض بعد ذلك رحلة طويلة من أجل كشف سر هذه العمليات الفاسدة، ليتفاجأ باختطاف حبيبته وترحيلها إلى أيطاليا من قبل بعض الأشخاص المتورطين في هذه العمليات المشبوهة.

Ad

4- من 30 سنة (2016)

بوستر الفيلم
غموض، تشويق وإثارة، دراما.
146 دقيقة.
إخراج
عمرو عرفة.
تأليف
أيمن بهجت قمر.
بطولة
أحمد السقا، منى زكي، ميرفت أمين، شريف منير، نور اللبنانية.

فيلم غموض ودراما من أشهر أفلام أحمد السقا التي لم تعتمد على عنصر الاكشن، وتدور أحداثه حول “عمر” الذي يعود من الخارج ليقوم بتقسيم ثروته على عائلته التي تتكون من تسعة أفراد، ولكن يخبرهم “عمر” بأن أمواله تحكمها لعنة خطيرة وهذه اللعنة تطارد صاحبها متى ذهب، ويقتنع أبن عمته “عماد” بهذا الأمر بعد أن يلاحظ الضحايا التي تتوالى من أفراد العائلة بعد حصولهم على المال.

نرشح: أفضل 10 أفلام مصرية غموض وإثارة


3- تيتو (2004)

بوستر الفيلم
جريمة، أكشن، دراما.
120 دقيقة.
إخراج
طارق العريان.
تأليف
طارق العريان.
بطولة
أحمد السقا، حنان ترك، عمرو واكد، خالد صالح، ضياء عبدالخالق.

فيلم تيتو هو من أفلام أحمد السقا المميزة للغاية، لأن شخصية تيتو -أن صح القول- كانت قريبة من شخصية السقا نفسه ونابعه من وجْدَانه، ونهايته كانت من الأكثر تأثيرًا في السينما المصرية الحديثة.

وتدور قصته حول “تيتو” المجرم السابق الذي قضى فترة من الزمن في الإصلاحية بعد قتله أمين شرطة، يعمل “تيتو” بعد ذلك في عمليات مشبوهة لضابط شرطة فاسد، ولكن تتغير حياة “تيتو” عندما يلتقي برجل الأعمال الكبير “فارس” والذي يصبح صديقه بعد ذلك، يتقرب “تيتو” من “فارس” في محاولة منه لمشاركته الأعمال الخاصة به. تتوالى الأحداث ويقع “تيتو” في حب فتاة تُدعى “نور” والتي تعلمه الكثير من الأشياء عن الحياة.


2- الجزيرة (2007 – 2014)

بوستر الفيلم
جريمة، دراما، أكشن.
165 دقيقة.
إخراج
شريف عرفة.
تأليف
محمد دياب، خالد دياب.
بطولة
أحمد السقا، هند صبري، خالد صالح، خالد الصاوي، نضال الشافعي.

واحد من أقوى أفلام أحمد السقا في تاريخه الفني، بل ومن أهم أعمال الاكشن في تاريخ السينما المصرية.

يحكي هذا الفيلم قصة “منصور الحفني” الذي ينحدر من عائلة ثرية تمتلك سلطة جزيرة بالصعيد، حيث يجد “منصور” نفسه وريث الحكم من أبيه ويرث الأملاك والأموال حتى تجارة المخدرات، يصبح “منصور” مُهدد من قبل رجال الشرطة بسبب صفقات المخدرات المشبوهة ويطارده الضابط “رشدي” الذي يتقرب منه في محاولة الإيقاع به وبجميع عصابات الصعيد.

Ad

1- إبراهيم الأبيض (2009)

بوستر الفيلم
جريمة، أكشن، دراما.
126 دقيقة.
إخراج
مروان حامد.
تأليف
عباس أبو الحسن.
بطولة
أحمد السقا، محمود عبدالعزيز، هند صبري، عمرو واكد، باسم سمرة.

بعيدًا عن كونه أفضل أفلام أحمد السقا، وكونه يحتوي على أعظم أداء تمثيلي في مسيرته هو وعمرو واكد ومحمود عبد العزيز، فإنه من أهم إنتاجات السينما المصرية في تاريخها.

وتدور أحداثه في عالم من الجريمة ورجال العصابات، حيث يظهر “إبراهيم الأبيض” وصديقه “عشري” اللذان يتورطان مع عصابة “عبد الملك زرزور” وأبنائه من المجرمين، كما تصبح صداقة “إبراهيم” و “عشري” في خطر عندما يقع “إبراهيم” في حب فتاة تُدعى “حورية”، وتنقلب الأحداث عندما يقرر “إبراهيم” مواجهة “عبد الملك زرزور” ليجد نفسه مُحاصر بريح الخيانة والخطر.

نرشح: أفضل 20 فيلم اكشن مصري في الألفية الجديدة

ad
ذات صلة..❤️
اترك تعليقك هنا